قال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك في فتوى حملت تاريخاً حديثاً ونشرت على موقعه على الإنترنت تحت عنوان "تحذير من فتنة الدعوة إلى الاختلاط " ، أن الاختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم حرامٌ؛ لأنه يتضمن النظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بين الرجال والنساء، وكل ذلك طريق إلى ما بعده ، واضاف أن الباعث للعصرانيين الداعين إلى هذا الاختلاط أمران الأول النزعة إلى حياة الغرب الكافر، فعقولهم مستغرِبة، ويريدون تغريب الأمة؛ بل يريدون فرض هذا التغريب والثاني اتباع الشهوات، قال تعالى: ((وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا)). ورأى البراك في فتواه "أن من استحل هذا الاختلاط وإن أدى إلى هذه المحرمات فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله" ، "والأصل في ذلك أن من جحد معلوما من دين الإسلام بالضرورة كفر لأنه مكذب أو غير ملتزم بأحكام الشريعة، وهذا مقرر ومعروف عند علماء الإسلام، أعني تحريم الاختلاط بين الرجال والنساء على الوجه المذكور، ومضى العمل بعدم الاختلاط عند المسلمين في جميع القرون حتى استولى الكفار من اليهود والنصارى على كثير من البلاد الإسلامية، وهو ما يسمى بالاستعمار، وكان تغريب المرأة وحملها على التمرد على أحكام الإسلام وآدابه باسم تحرير المرأة هو أهمَ وسيلة اتخذوها لتغيير مجتمعات المسلمين وتغريبها، ونشر فاحشة الزنا فيها، من خلال مؤسسات الفجور كدور السينما وبيوت الرقص والغناء". ويضيف في معرض الفتوى " قد كانت بلادنا المملكة العربية السعودية بلاد الحرمين في منأى عن ذلك إذ سلمها الله من وطأة الاستعمار النصراني، وقد أنعم الله على هذه البلاد بدعوة الإصلاح وتجديد دعوة التوحيد على يد الإمامين محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود رحمهما الله، الدعوة التي لا نزال نتمتع بآثارها ولله الحمد، ولكن أعداء الإسلام قد غاظهم أن تبقى هذه البلاد على أصالتها وطهر مجتمعها وعفة نسائها، فاتخذوا من الدعوة إلى ما يسمى حقوق المرأة أداة للوصول إلى مآربهم، فطالبوا بنزع الحجاب، والتخلص من المحرم، واختلاط المرأة بالرجال في العمل والتعليم، بل طالبوا بتسوية المرأة بالرجل في كل شيء، وهذا مصداق قوله تعالى: ((وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا))، وفُسِّر الذي يتبعون الشهوات بالزناة واليهود والنصارى، كما صرح به ابن كثير وهو المأثور عن السلف رحمهم الله". ودعا البراك إلى عدم الإستغراب قائلاً : "ولا تستغرب أيها المسلم أن الإنسان قد يكفر بكلمة وهو لا يشعر، فلا تأمن على نفسك، بل الحذر الحذر! وفي الحديث: ((وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم)) رواه البخاري ، ومما يحسن التنبيه إليه أن كل من رضي بعمل ابنته أو أخته أو زوجته مع الرجال أو بالدراسة المختلطة فهو قليل الغيرة على عرضه، وهذا نوع من الدياثة، لأنه بذلك يرضى بنظر الرجال الأجانب إليها، وغير ذلك مما يجر إليه الاختلاط. واختتم فتواه بالقول " إني بهذه المناسبة أتوجه إلى ولاة الأمر وفقهم الله ليقفوا هذه الفتنة فتنة الدعوة إلى الاختلاط، ويحموا مجتمعنا من أسباب الفساد بسد أبوابه، نصرة لله ورسوله، وأداء لأمانة المسؤولية، كما قال صلى الله عليه وسلم: ((كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)) وفق الله ولاة أمورنا لما فيه الخير لهذه الأمة، وحفظ الله بلادنا من كيد الكائدين وأطماع الحاقدين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين". جزاك الله عنا خير الجزاء يا شيخ ...منتديات الاخت المسلمة جزاك الله خير ياشيخنا الفاضل البراك واطال الله في عمرك انشاءالله خدمة للإسلام والمسلمين ونفع بك علمك لجميع المسلمين ورحم الله خادم الحرمين الشريفين الملك فهد لأنه بصراحه في عهده لم ولن نرى مثل هذه الأمور المحرمه كالاختلاط وتظلم بعض المشائخ وغيرهم لأننا بصراحه في الأونه الأخيره رأينا ان المشائخ ليس لهم رأي وليس لهم اي احترام من قبل المسئولين لماذا ؟؟؟ لأنه لايوجد لديهم حمايه قويه من قبل المسئولين . فنرجو من المشائخ هداهم الله التفاعل مع الشيخ البراك لأن اليد الوحده ماتصفق ويد الله مع الجماعه فلنكن يدا واحده من حديد نضرب اي شخص يقوم باي عمل يدعو الى الاختلاط او اشياء محرمه وهدى الله الجميع ونسال الله السلامه والعافيه بيض الله وجهك وغفر لك .......قل من يقول كلمة الحق اليوم ....وهدى الله ولاة الامر للضرب بيد من حديد على من يريد تغريب مجتمعنا ....وما سياسة الابتعاث للبنين والبنات الا وسيلة من هذه الوسائل ...هدى الله المسلمين الى ما يحب ويرضى ....اللهم اكفنا اشرارنا بما شئت وولي علينا خيارنا ...... يجب الوقوف بحزم أمام دعاة الرذيلة قبل أن يستفحل الأمر اللهم أنصر علماءنا وأيدهم بتأييدك اللهم رد كيد الكائدين في نحورهم واكفنا والمسلمين شرورهم آمين يا رب العالمين كلمة حق رفعك الله بها منزلة في الجنه ياشيخنا الفاضل والتغريب شغال على اوذانه الله يستر على امة محمد اللهم صل على محمد وعلى اله وصحبه اللهم احفظ شيوخ الاسلام الربانيين امثال الشيخ صالح الفوزان والشيخ عبدالرحمن البراك وغيرهما من ائمة العلم . واللهم اكفنا شر المتشايخين والمتعالمين من اقزام الصحافة والمواقع الانترنتية شيخ جليل لاتاخذه في الله لومة لائم اللهم احفظه وابقه ذخرا للاسلام كفاكم تضيق على المسلمين وأنت يا البراك وش حضرتك تفتي وتكفر المسلمين ومن كفر المسلمين بغير دليل من القرآن والسنه فهوا من الخوارج والعياذ بالله فأن وصفت المسلمين بالكفر فلهم الحق بوصفك بالكافر وواحده بواحده والبادي أضلم والله يهديك ألى السراط المستقيم آمين جزاك الله عن الامة خير الجزاء ياشيخنا ،، حفظك الله ورعاك كلام خطير بصراحه الله يثبتك ياشيخنا جزاك الله خيرا ، ونفع الله بك وأدام لك الصحة والعافية ، وكثر الله أمثالك جزاك الله خير الجزاء وحفظ الله بلادنا من كيد الكائدين ونتمنى ان يرسل من هذه الفتوى صوره مع اللا تحيه لرئيس هيئة الأمر بالمنكر بمكه احمد (فيصل) قاسم الغامدي جزاك الله الف خير وكلامك تاج على الرئس يا عاجل لا تستعجلوا لاتدسوا السم في العسل الاختلاط حرام و الجميع متفق عليه وهذه الفتوى تكفي أما الكفر والردة والقتل فأنا أجزم بأن السيخ لم يقلها فهو عالم رباني اتقوا الله يا عاجل الله يخليك ويجعلها في ميزان حسناتك ياشيخ والله انك شيخ ابن شيخ والله يرفع قدرك .ويعمي عنك العلمانيين ابو فارس انت من انت يوم انك تتطاول على الشيخ اعرف قدرك ياقذر وانطم وابلع لك مقاس 45 الى الامام ياشيخنا الفاضل والله يوفقك لخدمة الدين والوطن فتوى غريبه جدا ؟؟؟ بهذه الفتوى يكون المسلمين في ارجاء المعمورة قد دخلو الكفر؟!! كل الدول العربية والاسلامية بدون استثناء تجيز الاختلاط ويمارس على ارض الواقع بهذا يكون معظم المسلمين كفار ؟؟؟؟ ان المحرم هو الخلوة اما الاختلاط فحرمه البعض من باي اخر وهو سد الدراع فكيف يكفر من يمارسه او يدعو له ؟؟؟؟ وماذا نرد على من حلله من علماء المسلمين في السعودية وخارجها ؟؟ الله يهديك ياشيخ البراك الرسول كان يخلتط مع النساء ولم يحرم ذلك .. مجتمع كافر ونحن لانعلم البنات الي في المستشفيات كافرات والموظفين كافرين اقول خل عنك المشيخه تبي والفتوا تبي الله يرحمك يا ابن عثيمين من يكون البراك هذا اول مره اسمع فيه اقول {ما ألوم مشايخ مصر يوم حرموا الحجاب في الجامعات السبب كل يتعصب لمذهبه ويغرد بعيد عن الدين الصحيح السبب العادات والتقاليد الهمجيه} صورة مع التحية للشيخ احمد بن باز مابقى أحد من المسلمين ماكفرتوه حتى وإن كان يشهد الشهادتين أعوذ بالله منكم جزاك الله الف خير يا شيخنا الفاضل ويا أبو فارس .. أذا كنت لا تعلم أن من أسباب الردة تحليل الحرام و تحريم الحلال .. فهذا دليل جهلك فلا تهذي بما لا تدري ..والتزم الآدب مع أهل العلم وتاج رأسك قولوا للشيخ يردد ياليل ماأطولك يتكلم بأمور وخلي أمور الدين ماهو على مزاجه الحمد لله الشباب مهيصين بالخارج ليش ما تتكلم بس عندنا حرام وبالخارج فية وجهة نظر فشل التعليم الداخلي اكبر دليل الإبتعاث لأن معلمين الداخل يبخلون بالمعلومات بالقطارة وحطون من الحبة قبة ويلفون ويدورون المحاضرين حتى يصعب منهج 1 1=فكر 2 غلط وش الحل عكس الخارج بساطة في تناول المعلومات لان ماعندهم حسد وعقد بس يبون يقتلون سنعوا المساكين والفقراء والعاطلين عن العمل بالأول الله يهدينا لمافيه خير فيه واحد إسمه أبو فارس يرد على الشيخ وهو فاشل في قواعد الإملاء وبكل بجاحة يرد على عالم من علماء المسلمين وأقول للشيخ حفظه الله ( الرقعاء السخفاء التافهون سبوا الخالق الرزاق جل في علاه، وشتموا الواحد الأحد لا اله إلا هو، فماذا أتوقع أنا وأنت ونحن أهل الحيف والخطأ، انك سوف تواجه في حياتك حرباً ضروساً لا هوادة فيها من النقد الآثم المرّ، ومن التحطيم المدروس المقصود، ومن الاهانة المتعمدة ما دام انك تعطي وتبني وتؤثر وتسطع وتلمع، ولن يسكت هؤلاء عنك حتى تتخذ نفقاً في الأرض أو سلماً في السماء فتفر منهم، أما وأنت بين أظهرهم فانتظر منهم ما يسوؤك ويبكي عينك، ويدمي مقلتك، ويقض مضجعك. إن الجالس على الأرض لا يسقط، والناس لا يرفسون كلباً ميتاً، لكنهم يغضبون عليك لأنك فقتهم صلاحاً، أو علماً، أو أدباً، أو مالاً، فأنت عندهم مذنب لا توبة لك حتى تترك مواهبك ونعم الله عليك، وتنخلع من كل صفات الحمد، وتنسلخ من كل معاني النبل، وتبقى بليداً غبياً، صفراً محطماً، مكدوداً، هذا ما يريدونه بالضبط. إذاً فاصمد لكلام هؤلاء ونقدهم وتشويههم وتحقيرهم (( اثبت أحد)) وكن كالصخرة الصامتة المهيبة تتكسر عليها حبات البرد لتثبت وجودها وقدرتها على البقاء. انك إن أصغيت لكلام هؤلاء وتفاعلت به حققت أمنيتهم الغالية في تعكير حياتك وتكدير عمرك، ألا فاصفح الصفح الجميل، ألا فاعرض عنهم ولا تك في ضيق مما يمكرون. إن نقدهم السخيف ترجمة محترمة لك، وبقدر وزنك يكون النقد الآثم المفتعل. انك لن تستطيع أن تغلق أفواه هؤلاء، ولن تستطيع أن تعتقل ألسنتهم لكنك أن تدفن نقدهم وتجنّيهم بتجافيك، لهم وإهمالك لشأنهم، واطّراحك لأقوالهم (( قل موتوا بغيضكم)). بل نستطيع أن تصبّ في أفواههم الخردل بزيادة فضائلك، وتربية محاسنك) ياسبحان الله الفتوى بطولها وعرضها مافيها دليل واحد عن حرمة الاختلاط كل الادلة الموردة بموضوع ماله دخل بالاختلاط. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال الحبيب صلى الله عليه وسلم : \" بدأ الإسلام غريبا وسيعود كما بدأ غريبا فطوبى للغرباء\" الله يحفظك يا شيخنا ويبارك في علمك وينفع بك,,, وحفظنا الله من كل شر. معناة ان العاملين فى المستشفيات كفار .....هذا الفكر هو من دمر افغانستان بعدما كانوا على المذهب الحنفى مسالمين ..وانجب من رحمه ( طالبان ) ..الان اؤمن انمصطفى كمال اتتاورك كان على حق بيض الله وجهك ياشيخ هذا الكلام اللي يريح النفس ويشرح الصدر موسى إذا كنت انت وغير ك مثل الرسول صلى الله عليه وسلم فخالط ذلك الوقت بعدين يالحبيب تقول عائشة رضي الله عنها عن الرسول صلى الله عليه وسلم ( كان املككم لأربه ) قاتل الله من اراد بالمسلمين سوءا ورد كيده في نحره ثم انت يا ابو فارس من انت حتى ترد على البراك والسنين التي قضاها في طلب العلم بسنوات عمرك وأظن والله أعلم إن انت حتى نواقض الوضوء لا تعرفها هناك مساحة للإختلاف أو حتى الخلاف بين المؤيد والمعارض وبالتأكيد أن البراك لايعرفها!! بل أنه ومن سياق الفتوى ( إن جاز لنا أن نسميها فتوى !) يتضح تماماً نسفه لأي رأي يخالفه بدليل أنه حكم عليه بالقتل !! يكفي تشويهاً لديننا !! كذا وبكل بساطة كفرت وديثت 99% من الأمة الإسلامية بجرة قلم ؟ ! لا وكما تبغى تقتلهم ...حسبي الله ونعم الوكيل في حقيقة الامر كان ينبغي على الشيخ البراك التريث قليلا قبل إصدار فتوى القتل التي سوف يكون لهامردود سيئ في المستقبل لو اخذت محمل الجد عند المتشددين لانه بهذه الفتوى يكون قد اعطى الضوء الاخضر لكل من ياخذ بكلامه الى القتل وهذا بلا شك ليس من أفعال اهل العلم والتدين والله يهدك الى طريق الحق والصوب . اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهااااااء منا. جزاك الله خير وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ )(البقرة: من الآية120) الاختلاط لم نبدأ نسمع به الا بعد جامعة الملك عبدالله ولاة امرنا اجازوا هذا الشي ونحن نتبعهم وعديد من مشايخنا اجاز هذا الشيئ لا نريد فتاوى من مشايخ القرون الماضيه السمع والطاعه لولي الأمر هذا اللي طلع منكم يالقصمان والبريداويه اقول الله ياخذكم انتو وعقولكم المريضه اذا احد خالف شيخكم المكفر للمسلمين بغير وجه حق قمتو مثل الحمير تناهقون بالسب والشتم اذا كان ما عندكم حجه من القرأن والسنه فالزمو الصمت ابرك لكم من البراك اخذكم ربي واحد ورى الثاني وريح الاسلام والمسلمين من عقولكم المريضه هذا اللي طلع منكم يالقصمان والبريداويه اقول الله ياخذكم انتو وعقولكم المريضه اذا احد خالف شيخكم المكفر للمسلمين بغير وجه حق قمتو مثل الحمير تناهقون بالسب والشتم اذا كان ما عندكم حجه من القرأن والسنه فالزمو الصمت ابرك لكم من البراك اخذكم ربي واحد ورى الثاني وريح الاسلام والمسلمين من عقولكم المريضه ياشيخ ماذا اكل اموال الناس بالباطر , والظالمين ,, ومعذبيين اولادهم ماتصنيفكم لهم.. ياشيخ اتمنى ان ترتاح في بيتك وتنتبة لصحتك .فانك وصلت مرحلة الشيخوخة ,,,. والله يا شيخ هذا اول مره اسمع فيه وش ها الكلام اللى يقوله اجل وش يقول عن جامعة الملك عبدالله الله يحفظه بو متعب خلوه يروح يتفلسف عند الملك ويقول حرام ولا بس هرج فاضي العالم تتطور وحنا هذا حلال وهذا حرام الحين الشيوخ ليش ماينزلون نفسهم للواقع ويبطلون يتكلون من الابراج العاجيه س1=هل يوجد في بيتكم ياشيخنا خادمات وسائقين؟ س2=لماذا لم يرى او يسمع المجتمع اللذي نهبت اموالهم في سوق الاسهم فتوى بقتل صناع السوق وتعويض الذين خسرو وذللو اليس حرمة المال من حرمة العرض؟ س3=لماذا قبل ان تصدرو فتوى بتحريم عمل المراه ان تضعو خطه عمل من الالف الى الياء تضمن لها لقمه شريفه في اماكن على تفصيلكم او رواتب كاللتي تستلمها في عملها المختلط وهي جالسه في بيتها لاجل تصرف على نفسها واهلها ولا تذهب لما لايرضي الله؟ س4=اليس العمل المختلط والدراسه المختلطه اقل ضررا من بيوت الدعاره والعمل فيها؟ س5= لم يرى او يسمع المجتمع اي فتوى تخص التفريق بين زوجين بدعوى اختلاف النسب يازمن المهزله ولم نسمع فتوى تجيز الزواج من خارج القبيله بدل مايسافر شبابنا للخارج ل---- ؟ ولم ولم ولم كثيره يازمن العجب الي اجتمعو في مكان للعلم والعمل خير ممن اجتمعو على غيره وعلى من يرى ان ممن تعمل في مكان عام وينظر لها من زاويه الجسد والجنس فان هذا انسان اقتصر تفكيره على ذلك لانه لم يتعود الا على ذلك استخدام كلمات زنديق فاجر مرتد كافر كان الاحرى بها النصح والموعظة الحسنه هذا رد من وحده في صحيفة اخري كلامها ممتاز السمع والطاعه لولي الأمر/ في الطاعة أما في معصية فلا وألف لا لطاعة مخلوق في معصية الخالق لا نريد فتاوى من مشايخ القرون الماضيه/من تقصد : العلامة/ ابن باز المجدد/ ابن عبد الوهاب شيخ الأسلام / ابن تيمية الإمام المحدث / ابن حنبل ................. ولاة امرنا اجازوا هذا الشي ونحن نتبعهم وعديد من مشايخنا اجاز هذا الشيئ/ من ولاة الامر الذين اجازوا الاختلاط من هم مشايخك الذين اجازوا الاختلاط/ ؟؟؟؟؟؟؟؟ بصراحة......... انا اول مره اسمع بشيخ اسمع البراك ! يبدو ان رجل كبير بالسن يعني على وقت ابن باز وابن عثيمين الله يغفر لهم ليه توه يطلع لنا؟ لكن ان كنت جاهل فاجيبوا وصححوا امري.... لو كان شخص مسلم واعتنق الدين المسيحي ماحكمه ؟ وان كان مسلم ونشأ في مجتمع مسلم وعلمائه لم عاشو الاسواق والاختلاط في تلك الاسواق بل خففو من وطأتها فقط هل هذا الشخص كافر ؟ يعني المسلم اللذي اعتنق الدين المسيحي = كافر والمسلم اللي يصلي خمسه ويؤدي اركانه ويمشي بسوق في اختلاط = كافر ؟ وبعدين اذا ماعندكم مانع... يوم انتشرت الاسواق والوظائف بالمملكه توك تجي تقول حرام ؟ عارفين انها حرام من زمان وين جاحر انت ؟ او متغبي مع المهدي حق الشيعه استغفر الله واتوب الله واذا كان كلامك وفتواك صح ؟؟؟؟ اذن الحكومه السعودية ........ والمشايخ اللي فيها ........ عاجل جريدة فساد وفتنه مهب حقيقه ...ولا وصيكم تستضيفون الصفار حق الشيعه اللي بالشرقيه وتقولون عنه اصلاحي سلام اللهم أحمينا من التشدد ومن يؤيده من أصحاب العقول الأمعة هل دم البشر اصحبت رخيصه للمتطرفين ؟؟ أصبحت اللقافه تحت غطاء الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ماعد بقي الا ان يتدخلوا بين العبد وربه في العقيدة ماعد بقي الا التدخل بين الزوج وزوجته في الامور الخاصه اللهم أحفظ وكثر لنا رجال الدين اصحاب العقول النيره وأبعد عن التطرف والتزمت وأحفظ لنا آل سعود وأبعد عنهم عشاق الدم من البطانه الفاسده اسمه ونسبه: عبد الرحمن بن ناصر بن براك بن إبراهيم البراك ، ينحدر نسبه من بطن آل عرينة المتفرع من قبيلة سُبيع الُمضرية العدنانية . ميلاده: ولد الشيخ في البكيرية سنة 1352 ه ، كف بصره وهو في التاسعة من عمره ، توفي والده وهو صغير فلم يدركه ، وتولته والدته فربته خير تربية . مشايخه: بدأ الشيخ طلب العلم صغيرا ، فحفظ القرآن باكرا ، ثم شرع في القراءة على العلماء ، من مشايخه : الشيخ : عبد العزيز بن باز ، الشيخ : محمد بن مقبل المقبل (قاضي البكيرية) ، الشيخ : عبد العزيز بن عبد الله السبيل (قاضي البكيرية والخبراء والبدائع بعد شيخه ابن مقبل) ، الشيخ صالح بن حسين العراقي . . قرأ عليهم الشيخ في التوحيد والفقه والحديث والتفسير والعربية والفرائض والأصول . دراسته في المعهد والكلية: التحق الشيخ بالمعهد العلمي في الرياض أول افتتاحه في 1/1/1371ه ، ثم تخرج في كلية الشريعة سنة 1378ه ، وتتلمذ في المعهد والكلية على مشايخ كثيرين أبرزهم : محمد الأمين الشنقيطي وعبد الرزاق عفيفي وآخرين ، وأكبر مشايخه عنده وأعظمهم أثرا في نفسه شيخه ابن باز الذي أفاد منه أكثر من خمسين سنة بدءا من سنة 1369ه في الدلم إلى وفاته سنة 1420ه ثم شيخه العراقي اذي أفاد منه حب الدليل ونبذ التقليد ، والتدقيق في علوم اللغة والنحو الصرف والعروض . الشيخ والتدريس: مارس الشيخ التدريس في معهد الرياض سنة 1379ه ، ثم انتقل إلى كلية الشريعة ثم إلى كلية أصول الدين بعد افتتاحها إلى أن تقاعد سنة 1420ه ، ورغبت الكلية التعاقد معه فأبى ، كما راوده سماحة الشيخ ابن باز على أن يتولى العمل في الإفتاء مرارا فتمنع ورضي منه شيخه أن ينيبه على الإفتاء في الصيف في دار الإفتاء حيث ينتقل المفتون إلى الطائف ، فأجاب الشيخ حياءً إذ تولى العمل في فترتين ثم تركه ، وبعد وفاة الشيخ ابن باز عاود خلفه سماحة المفتي الشيخ عبد العزيز آل الشيخ الطلب إلى الشيخ عبدالرحمن أن يكون عضو إفتاء وألح عليه في ذلك فامتنع وآثر الانقطاع إلى التدريس في مسجده الذي هو إمام فيه مسجد الخليفي بحي الفاروق شرق الملز ، والتدريس في بيته وفي مساجد أخرى ، إضافة إلى إلقاء المحاضرات في مدينة الرياض وغيرها من مناطق المملكة وتبلغ دروسه الأسبوعية أكثر من عشرين درسًا في علوم الشريعة المختلفة ، ويتميز الشيخ بإقراء علوم اللغة والمنطق والبلاغة ، وغالب طلابه من أساتذة الجامعات والدعاة ومن المدرسين , وكلهم به بررة ، محبون له معظمون لعلمه . وللشيخ زهد في الشهرة وولع بهضم نفسه وتواضع عجيب ، ومن ذلك استنكافه عن التأليف مع استجماعه لأدواته وعدته من سعة المعلومات وحفظ الأدلة والعقل الحصيف الذي يميز مدارك الناس ومناط الخلاف ، وله قدرة عجيبة في تحرير محل النزاع ، ولو فرغت الأشرطة التي سجلت دروسه ولو جمعت تعليقات الطلاب التي تلقفوها من بين شفتيه لرأى الناس في الشيخ عالمًا نحريرًا وبحرًا دفاقًا . أسأل الله أن يهيئ للشيخ من يجمع علومه ويدون فتاواه فإنها محررة قائمة على الدليل والتحري ، وبعد النظر ، أحسبه كذلك ولا أزكيه على الله ، كما أسأله سبحانه أن يمد في عمره على العافية وتقوى الله سبحانه وتعالى . -------------------------------------------------------------------------------- من دروس الشيخ عبد الرحمن البراك العقيدة الواسطية كتاب التوحيد (كلمة الإخلاص) حائية ابن أبي داود أحاديث في الفتن والحوادث ا قول للشيخ هل ترضى ان زوجتك يكشف عليها دكتور او ممرض من فتواك كفرت جميع موظفي المستشفيات الله يصبرنا عليكم قول امين بسم الله الرحمن الرحيم اصلا ما شفنا الاهمال والاخطاء الا من يوم بدأ الإختلاط ولا يدخل الإختلاط في شي إلا أفسده شوف تدهور الأوضاع الصحية والخدمات المقدمة فيها والله في المستشفيات تشوف عجب العجاب ولا نقول كلهم لكن أغلبهم أما الشيخ الله ينصره ويثبته كلمة حق قالها وجذبني رد من الردود يقول مانبي فتوى من أصحاب الماضي والله إنك دلخ يالوح الدين كله يرجع للرسول اللي وصله لنا من عند الله عز وجل جزاك الله كل خير يا شيخا الفاضل الله يهديك ياشيخ .. هذا اللي اقوله بس ذكرني بسالفة الاثنين اللي يسولفوا مع بعض وكفروا وفسقوا كل اهل الارض .. وفي الاخير واحد منهم قال لخوية \" والله حتى انت يابو فلان اشوفك مقصر في الصلاة !؟ \" رد على .. بريده حبي اذا ماتعرف من هو البراك هذي سيرته واتمنى قبل ماتقول من يكون كان كلفت على نفسك وسويت بحث بالشيخ قوقل عن الشيخ البراك للاطلاع على سيرة الشيخ لمن لا يعرفه اسمه ونسبه: عبدالرحمن بن ناصر بن براك بن إبراهيم البراك، ينحدر نسبه من بطن آل عُرينه المتفرع من قبيلة سُبيع المُضرية العدنانية. كنيته: أبو عبد الله. ميلاده ونشأته: ولد الشيخ في بلدة البكيرية من منطقة القصيم في سنة 1352ه. وتوفي والده وهو صغير فلم يدركه، وتولت والدته تربيته فربته خير تربية، وقدر الله أن يصاب الشيخ بمرض تسبب في ذهاب بصره، وهو في التاسعة من عمره. طلبه للعلم ومشايخه: بدأ الشيخ طلب العلم صغيراً، فحفظ القرآن وعمره اثنتا عشرة سنة تقريباً، وكان قد بدأ قراءته على بعض أقاربه ثم على مقرئ البلد عبدالرحمن بن سالم الكريديس، وطلب العلم في بلده على الشيخ محمد بن مقبل المقبل قاضي البكيرية، والشيخ عبدالعزيز بن عبدالله السبيل (قاضي البكيرية، والخبراء، والبدائع بعد شيخه ابن مقبل). ثم قُدِّرَ له السفر إلى مكة، ومكث بها بضع سنين، فقرأ فيها على الشيخ عبدالله بن محمد الخليفي إمام المسجد الحرام، وهناك التقى برجل فاضل من كبار تلاميذ العلامة محمد بن إبراهيم وهو الشيخ صالح بن حسين العراقي، ثم أرتحل عام 1369ه برفقة الشيخ العراقي إلى الشيخ ابن باز حين كان قاضياً في بلدة الدلم، ومكث عند الشيخ ابن باز قرابة السنتين، وكان مدة إقامته لها أثر كبير في حياته العلمية. دراسته النظامية: ثم التحق الشيخ بالمعهد العلمي في الرياض حين افتتاحه في تأريخ 1/1/1371ه، ثم تخرج منه، وألتحق بكلية الشريعة سنة 1378ه. وتتلمذ في المعهد، والكلية على مشايخ كثيرين من أبرزهم: العلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله، ودرسهم في المعهد في التفسير، وأصول الفقه. و العلامة عبدالرزاق عفيفي رحمه الله ودرسهم في التوحيد، والنحو، ثم أصول الفقه، وآخرين رحمهم الله جميعاً. وكان أيضا يحضر بعض دروس العلامة محمد بن إبراهيم آل الشيخ. و أكبر مشايخه عنده، وأعظمهم أثراً في نفسه العلامة الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله، الذي أفاد منه أكثر من خمسين عاما بدءاً من عام 1369ه حين كان الإمام ابن باز في بلدة الدلم إلى وفاته في عام 1420 ه، ثم شيخه العراقي الذي أستفاد منه حب الدليل، ونبذ التقليد، والتدقيق في علوم اللغة، والنحو، والصرف، والعروض. محفوظاته: حَفِظَ الشيخ القرآن العظيم، وبلوغ المرام، وكتاب التوحيد، وكشف الشبهات، والأصول الثلاثة، وشروط الصلاة، والآجرومية، وقطر الندى، وألفية ابن مالك وغيرها. وهناك متون يستحضرها الشيخ استحضارا قوياً كالتدمرية، وشرح الطحاوية فلا يُحصى كم مرة دَرَّسَها الشيخ، وقُرِأَتْ عليه في الجامعة والمسجد، وكذا وزاد المستقنع وغيرها. الأعمال التي تولاها: عمل الشيخ مدرساً في المعهد العلمي في مدينة الرياض ثلاث سنين من سنة 1379ه إلى سنة 1381ه . ثم انتقل بعدها إلى التدريس في كلية الشريعة بالرياض . ولما افتتحت كلية أصول الدين نقل إليها في قسم العقيدة، وعمل مدرساً فيهما إلى أن تقاعد عام 1420 ه . وأشرف خلالها على العشرات من الرسائل العلمية (ماجستير ودكتوراه) . وبعد التقاعد رغبت الكلية التعاقد معه فأبى . كما راوده سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله على أن يتولى العمل في الإفتاء مراراً فتمنع، ورضي منه شيخه أن ينيبه على الإفتاء في دار الإفتاء في الرياض في فصل الصيف حين ينتقل المفتون إلى مدينة الطائف، فأجاب الشيخ حياءً، إذ تولى العمل في فترتين ثم تركه. وبعد وفاة الشيخ ابن باز رحمه الله طلب منه سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ أن يكون عضو إفتاء، وألح عليه في ذلك فامتنع، وآثر الانقطاع للتدريس في مسجده. للاستزاده http://albarrak.islamlight.net/index.php?option=content&task=view&id=1364&Itemid=45 اللهم كثر من امثال هذا الشيخ الفاضل شكرا شكرا شكرا شكرا وبارك الله فيك على ما قلت اللهم جعله من عبادك الصالحين اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه الله يعين بس بكره ابو متعب بيطلع ويمنع الشيخ من الكلام وتختفي شمسه . والله العظيم بديت اشك في وضع ابو متعب . وبعدين الدين واحد وواضح سوانا تتطورنا او لا يعني الدين الي يوم القيامة يعني ان الدين مناسب لكل الاقوام والعصور وبعدين الاخ الي من كندا يقول اتروكونا من مشايخ القرون الماضيه اقول له انت والله الي من القرون الماضيه لان الذي لا يفكر في العاقبه هو الجاهل ومن العصور الوسطي لا من القرون الماضيه الله يوفقك ياشيخ ويوفقنا لما يحبه الله عزوجل ويرضاه تحياتي ترى هذا مغيب عن العالم والتطور مايدري عن شي المسكين عايش أيام الخلافة الاسلامية ، وعلى ما اعتقد ما خلى احد ماكفره على وجه الأرض الواجب انه يعزل ولا يشوفون له دبره الدولة ......يقولون وين طلع الفكر الارهابي معه ؟؟؟ ماحاس الديرة الا هذا واشكاله سبحان الله ولا مره جانا يناقش فيها اسباب الفقر والمشاكل الاجتماعية الأخرى او التعليم او الفساد المالي والسرقات أبدا ، حاطه جهدته في تكفير خلق الله وتحريم كل شي ويبونا ننتصر على العالم الغربي بأفكار هذا ومن على شاكلته ، فكونا من هالأشكال والله انهم سبب في تأخر العالم الاسلامي في كل المجالات . يا من يرد على الشيخ حفظه الله اعلموا انه افنى عمره منذ الطفوله حتى شابت لحيته وهو ينهل العلم ......فتنتقدوه,وتخبرونه ماذا يقول ومتى يقول والذين يردون على الشيخ امثلهم كمثل العامي الذي يرد ويصحح لبروفيسور في الطب افنى عمره وهو يدرس في الطب وهذا العامي لا يكاد يعرف كيف يداوي جرح بسيط في يده ان الناس اجترؤو على الدين واصبحوا يفتون وينتقدون وهم (اكاد ان اجزم)لا يعرفون سنن الوضوء ما اقول الا ان يوفق الله قادتنا وعلماؤنا والله المستعان على مايصفون واختلاط رجال الهيئه بالمجمعات والاسواق والحدائق وتتبع النساء وطالبات المدارس !!! حلال اوحرام سوال وين الهيئه من البر فى العطله مااحد يشوفهم لافى الثمامه وبر الشرقيه الحفر ومهرجان النعيريه والا الامير محمد موريهم العين راقبوا اهلكم ارحم لكم جزاك الله الف خير يا شيخ وإن شاء الله تكتب في ميزان حسناتك . لمن لايعرف الشيخ وعلمه وورعه اليه هذه المعلومات ( منقول ): اسمه ونسبه: عبدالرحمن بن ناصر بن براك بن إبراهيم البراك، ينحدر نسبه من بطن العرينات المتفرعة من قبيلة سُبيع المُضرية العدنانية. كنيته: أبو عبد الله. ميلاده ونشأته: ولد الشيخ في بلدة البكيرية من منطقة القصيم في سنة 1352ه. وتوفي والده وهو صغير فلم يدركه، وتولت والدته تربيته فربته خير تربية، وقدر الله أن يصاب الشيخ بمرض تسبب في ذهاب بصره، وهو في التاسعة من عمره. طلبه للعلم ومشايخه: بدأ الشيخ طلب العلم صغيراً، فحفظ القرآن وعمره اثنتا عشرة سنة تقريباً، وكان قد بدأ قراءته على بعض أقاربه ثم على مقرئ البلد عبدالرحمن بن سالم الكريديس، وطلب العلم في بلده على الشيخ محمد بن مقبل المقبل قاضي البكيرية، والشيخ عبدالعزيز بن عبدالله السبيل (قاضي البكيرية، والخبراء، والبدائع بعد شيخه ابن مقبل). ثم قُدِّرَ له السفر إلى مكة، ومكث بها بضع سنين، فقرأ فيها على الشيخ عبدالله بن محمد الخليفي إمام المسجد الحرام، وهناك التقى برجل فاضل من كبار تلاميذ العلامة محمد بن إبراهيم وهو الشيخ صالح بن حسين العراقي، ثم أرتحل عام 1369ه برفقة الشيخ العراقي إلى الشيخ ابن باز حين كان قاضياً في بلدة الدلم، ومكث عند الشيخ ابن باز قرابة السنتين، وكان مدة إقامته لها أثر كبير في حياته العلمية. دراسته النظامية: ثم التحق الشيخ بالمعهد العلمي في الرياض حين افتتاحه في تأريخ 1/1/1371ه، ثم تخرج منه، وألتحق بكلية الشريعة سنة 1378ه. وتتلمذ في المعهد، والكلية على مشايخ كثيرين من أبرزهم: العلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله، ودرسهم في المعهد في التفسير، وأصول الفقه. و العلامة عبدالرزاق عفيفي رحمه الله ودرسهم في التوحيد، والنحو، ثم أصول الفقه، وآخرين رحمهم الله جميعاً. وكان أيضا يحضر بعض دروس العلامة محمد بن إبراهيم آل الشيخ. و أكبر مشايخه عنده، وأعظمهم أثراً في نفسه العلامة الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله، الذي أفاد منه أكثر من خمسين عاما بدءاً من عام 1369ه حين كان الإمام ابن باز في بلدة الدلم إلى وفاته في عام 1420 ه، ثم شيخه العراقي الذي أستفاد منه حب الدليل، ونبذ التقليد، والتدقيق في علوم اللغة، والنحو، والصرف، والعروض. محفوظاته: حَفِظَ الشيخ القرآن العظيم، وبلوغ المرام، وكتاب التوحيد، وكشف الشبهات، والأصول الثلاثة، وشروط الصلاة، والآجرومية، وقطر الندى، وألفية ابن مالك وغيرها. وهناك متون يستحضرها الشيخ استحضارا قوياً كالتدمرية، وشرح الطحاوية فلا يُحصى كم مرة دَرَّسَها الشيخ، وقُرِأَتْ عليه في الجامعة والمسجد، وكذا وزاد المستقنع وغيرها. الأعمال التي تولاها: عمل الشيخ مدرساً في المعهد العلمي في مدينة الرياض ثلاث سنين من سنة 1379ه إلى سنة 1381ه . ثم انتقل بعدها إلى التدريس في كلية الشريعة بالرياض . ولما افتتحت كلية أصول الدين نقل إليها في قسم العقيدة، وعمل مدرساً فيهما إلى أن تقاعد عام 1420 ه . وأشرف خلالها على العشرات من الرسائل العلمية (ماجستير ودكتوراه) . وبعد التقاعد رغبت الكلية التعاقد معه فأبى . كما راوده سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله على أن يتولى العمل في الإفتاء مراراً فتمنع، ورضي منه شيخه أن ينيبه على الإفتاء في دار الإفتاء في الرياض في فصل الصيف حين ينتقل المفتون إلى مدينة الطائف، فأجاب الشيخ حياءً، إذ تولى العمل في فترتين ثم تركه. وبعد وفاة الشيخ ابن باز رحمه الله طلب منه سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ أن يكون عضو إفتاء، وألح عليه في ذلك فامتنع، وآثر الانقطاع للتدريس في مسجده. أفهموا ياناس ماذا قال الشيخ حفظه الله (ان من افتى بجواز الاختلاط فهو كافر لانه امر من الشريعه ) بسم الله الرحمن الرحيم اخواني المسلمين بصراحة لم اريد الرد الا لتنبه -والا الشيخ البراك اعلم- اقول التنيبه على بعض الاخوه -يبدو انهم صغار السن- الذين يردون بما لا يعلمون او انهم مندفعين عاطفيا... اقول لا تردو على من خالف الشيخ الا من وضح لكم اسمه لان اي (طفل)يستطيع الرد بما شاء... اخيرا الله يحفظ علماءنا وولاة امرنا لما فيه الخير والصلاح. وفقك الله ياشيخنا الفاضل لكل خير ونفع بعلمك المسلمين فأنت من صدع بالحق حين سكت الآخرون أرجوا أن يحذوا حذوك بقية العلماء ويهتموا في أمر الأختلاط العابث بالبلاد والعباد وتكونوا يداً واحدة في وجه العلمانيين واللبراليين الفاسقين يا إخواني لا تتسرعوا على الحكم على الفتوى هناك كلام فيها يحتاج الى توضيح فمثلا: \\\\\"أن من استحل هذا الاختلاط وإن أدى إلى هذه المحرمات فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر\\\\\" والاستحلال يعني الشيء الذي حرمه الله يستحلونه أي يجعلونه حلالاً يعني الله يقول هذا الأمر حرام وهم يقولون لا هذا حلال (فهذا كفر لكن بعد التوضيح لهم) وهذا ما ذكره الشيخ في معرض كلامه وهناك أشياء كثيرة في الفتوى تحتاج الى توضيح للناس حتى لا يسيؤا الظن بالعلماء فالله الله في عدم التسرع لا حول ولا قوة الا بالله اول شي ما ودي اتكلم على الشيخ لأني لست مؤهل للرد على الشيخ فهو من مشايخ العقيدة وله كل الاحترام والتقدير ولكن الفتوى قوية جدا جدا فمن منظور هذه الفتوى الكثير من الدول الاسلامية كافرة بل الكثير من القطاعات الخاصة والعامة ايضا كافرة حفظك الله ورعاك يا شيخ نريد توضيح اكثر اما بالتلفاز او الراديو من اجل ان نفهم الموضوع بالكامل جزاكم الله خير لو الجنة بيد البرااك والله مايدخلها إلا القصمان فقطططط كفااااااااااااااار قوييه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك ياشيخ ننفع بك المسلمين وجعلهاالله في ميزان حسناتك وياناس اتقوا الله صون الامانة الذي امنكم الله عليها فهي محارمكم وين الغيرة هل هذا اخر الزمان فتوي في مكانها ووقتها بعدما كثرت الفتن وعمت البلوى 000 الله يرحم ايام شيوخنا الافاضل عبدالعزيز بن باز والشيخ محمد بن عثيمين 000 اما الان فهم على العين والراس ولكن 00 تبقي ولكن000 اما من يريد الاختلاط 00 بالله اريد جوابا واحدا ماذا تريد من الاختلاط ما هدفك 00 لماذا تؤيد بقوة الاختلاط 00 ما هي مآربك ومرادك 00 لابد ان هناك هدف لي انا مثلا من ان امنع الاختلاط ومثلي الشيخ الفاضل ومثلنا اناس كثر لايريدون الاختلاط هنا هدف لنا جميعا ممكن ان تعرفه انت قبل ان نعرفه نحن 00 لكن قلي بالله عليك لماذا تريد وتشجع الاختلاط 00 فقط حتى ننفتح على العالم ونكون عصرانيين ومتطورين 000 لالا اصدق فقلي با لله عليك ماذا تهدف عليه 00 اذكري لي ميزه من الاختلاط 00 حتى اعد عليك مقابل كل ميزة تأتي فيها مئة عيبا 00 ثم اجبني بهذا السؤال 00 اريد ان اكلم زوجتك واختك وبنتك على انفراد ولا يوجد عندنا احد واخرج مها ونتواعد ونسافر وبكرا نسكن سواء ولا نعلم ماذا يأتي غدا هل تؤيد هذا ياهذا اجبني ايها المؤيد فأنا في انتظار اجابة المؤيدون للاختلاط الله يجزاك خير ياشيخ بس انت كذا حطمت التعليم بالطب والتمريض وش يسوون الي هالحين على خدمة العمل من النساء لاتخرف ياشيخ والله ان يحطونك بقارة والرسول كان يختلط بالنساء وتكفى بس كان عندك كلام غيره مفيد ودنا تقوله احسن الله يطول بعمرك ياشيخ والله يبعد عنا شيوخ الفلوس او الدراهم جزاك الله الف خير ياشيخ وجعل ذلك في ميزان حسناتك وهذا الكلام لايردون بنو علمان وبنو خنثان وولاة الامر ضروري ينتبهوا الى هذا الشيء لانه مللنا السكوت اللهم اني بريء مما يصنع الغرب الكافر اسأل الله العلي القدير ان يلهمك الصحه والعافيه وا يمد في عمرك على هذا النهج انه ولي ذلك والقادر عليه جزاك الله خير ياشيخ عبدالرحمن \"أن من استحل هذا الاختلاط وإن أدى إلى هذه المحرمات فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله\" كلام واضح جدا اسأل الله أن يطيل عمرك على طاعته إحقاق للحق الشيخ البراك لم يكفر فقط لاصحاب العقول النيرة والذين يفهمون منطق الكلام ليس الامعه الذين يأخذون بأنصاف الكلام وهم لا يعون ويحورونه كيفما شاؤو الشيخ قال أن من يحل الاختلاط فهو كافر لانه أحل شيء حرمه رب العباد مثل اللي يحلل الخمر ويقول ان الخمر حلال وهو اصلا حرام فهو كافر لانه احل ما حرم الله أما من يشرب الخمر وهو يعلم أنه حرام فهو على ذنب وليس بكافر وهكذا من قال بان الاختلاط حلال أما من يعيش واقع الاختلاط وهو يعلم بحرمته فهو ليس بكافر فقط حتى لا يفهم كلام الشيخ البراك خطأ بارك الله فيك ياشيخنا والله فتوى تعصم بها اعلراض المسلمين عصمك الله من اعداء الين ونار رب العالمين وهكذا تكون كلمة الحق وهكذا يكون ائمة الهدى حفظ الله شيخنا البراك كلامه درر يآإ اخوان وربي اشوف بعض التعليقات اللي مالها معنى بس لا اكثر ولا اقل جزاك الله خير ياشيخ ( وآحنآ في اخر الزمن ) أسأل الله ان يهديك العلماء لميفتى أحد منهم بجواز الإختلاط إقرأ قول اللله تعالى : ((وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا)). حاسب نفسك قبل أن تحاسب مع السلامة بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير المرسلين أما بعد..... فاني أرى ان ((حلم الدولة وولاة الأمر)) من ناحية ومن ناحية أخرى ((التصاريح المؤيدة لمثل هؤلاء التكفيريين من بعض كبار المسئولين في الدولة)) قد أغراهم وجعلهم يتطاولون ويتمادون في التكفير بلا علم يذكر لاأرى من يقول بمثل هذا الكلام الا من حفظ سطرين من كتب لاتسمن ولا تغني من جوع ولا تمت بصلة للعلم الشرعي الصحيح لابد من وقفة حاسمة وحازمة لمثل هذا الرجل ومن وافقه بمثل هذه الافكار الهدامة ولا حول ولا قوة الا بالله بعد السلام أصلي وأسلم على المبعوث إلى هذه الأمه بالهدى والنور و الحق المبين ثم اشكر الشيخ على ما قام به من طرح هذا الموضوع الذي أصبح للكثير شياً عادي أو ربما ضروري ونسأل الله العافيه والسلامه على خواطر هذا الزمن وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال (( بدأ الاسلام غريباً وسيعود غريباً فطوبى للغربا)) والسلام خير الختام الاختلاط أمره عظيم وبدأ ينتشر في بلادنا حماها الله وفق الله الشيخ البراك لكل خير وليس الشيخ البراك الذي حرم الاختلاط بل هو الله جل جلاله ورسوله صلى الله وعليه وسلم . ومن عارض الشيخ البراك في فتواه وأنكر هذه الفتوى فهو مقر ومبيح للاختلاط الذي يجر البلاوي والشرور والفواحش . حفظك الله ياشيخ عبد الرحمن وأمد الله في عمرك على طاعته بهذه الفتوى يكون قد اعطى الضوء الاخضر لكل من ياخذ بكلامه الى القتل وهذا بلا شك ليس من أفعال اهل العلم والتدين الله اعلم؟؟؟؟؟ بس على حد علمي انو في زمن الصحابه كان الحريم يطببوا المرضى اثناء الغزوات وكانوا يجاهدون معهم فهل يعني انهم كفره؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وبعدين لومافي حريم في المستشفيات بتخلي ياشيخ رجال غرب يكشفون محارمك الله اعلم جزاء الله الشيخ خيرا على كلامه وغيرة على دينة نصره الله ونفع به واقامة للحق خير إقامة . اخ ابوفارس اعتقد انك ابافارس الصوفي الذى نعرفه من زمان ضد العلماء والمشايخ تقف على فتواهم وكلامه بما يرضي هواك هداك الله فهولاء المشايخ هو علمائنا الربانيون هم الوهابيه اذا هذا المسي يزعجك ويزعج بني جلدتك فهم ونحن على العقيدة الوسطية عقيدة اهل السنة والجماعة نسال الله لك الهدايه الى الطريق المستقيم والبعد اشد العبد عن هذا التصوف والذي نهجته والله الموفق ليس من حرية الرأي سب الشيخ انما ابداء الرأي بالمشاركة في النقاش . . . صحيفة عاجل معنية بحجب الردود التي تحمل سب وشتم لانه من المؤكد ان هناك اقلام ربما مأجورة او اقلام غير مسلمة تريد الايقاع بين المسلمين والحر تكفية الاشاااارة ياناااااس ياااااعااالم الموسااااد اليهووودي والرواااافض وغيرهم من اعداء الاسلام والمسلمين يشتغلووون ليل نهار ليزيدوا من التفرقة بين ابناء الاسلام وابناء هذا البلد كفاااااااانا جهل وكفاااانا استغباء للاسف جميع من علق وانتقد الشيخ اصلا لم يفهم الفتوى فالشيخ لم يكفر المختلط بالنساء بل قال من استحل الاخطلاط وهو موقن انه سيودي الى المحرمات كالزنا وغيره فهو مستحل لزناء وغيره اي كانه يقول ان الزنا حلال ومن استحل محرم متفق عليه بالضروره فهو كافر فما بالك بمن استحل الزنا وهو كبيره من الكبائر اختصار الفتوى ان كنت تعلم ان الاختلا ط سيودي الى كبيره لامحاله واستحليته فانت كافر و مما لا شك فيه ان المختلطين في المستشفيات وغيرها لا يستحلون الاختلاط بل لايرغبون فيه فهم والعياذ بالله ليسوا كفار حسب الفتوى اثلج الله صدرك ياشيخ مثل مااثلجت صدورنا الله يحفظك ويجزيك خير الجزاء ويجعلها بموازين حسناتك ..... الله يجازك خير , نعم أصدع بالحق لتبرا الذ مة , نعم الاختلاط حرام لأنه يودي إلى الكلمة ثم الى النضرة ثم إلى السوالف ثم إلى الضحك ثم إلى الاشتباك ؟ ولذلك الاختلاط حرام , والنظرة ,حرام ,ومن يدعو إلى الاختلاط .. بقصدالافساديعتبر مجرم ويجب نصحه فإن أباء فيجب قتله لأنه عصى الله ورسوله ومن فإن فقد كفر ومن كفر بعد أن كان مسلم إرتد ومن إرتد وجب قتله , فإن الحرام والفساد والرباءوالحسد والظلم والغيبة مادخل بلاد غنية إلا أفقرها ودمرها فلابد من تطهير بلادنا لنضري الله تعالى لعل أن يرفع عنا مانحن فيه من كوارث وجوع وفقر وأمراض وظلم ؟ نسأل الله تعالى أن يعينك ياشيخ على ماسوفا تسمع بعد هذه الفتوى ,, انت يالي تغلط وتدعي على القصمان القصمان تاج على راسك وثاني شي موكل القصمان مع هل شيخ اللي من العصر الحجري وفتاوية التكفيرية الزم حدودك ولوكنت قدامي ماقلت هل كلام وانت ياشيخ خالف تعرف موعلى كيفك قتل ومدري ايش فية مفتي وكبارالمشايخ انا اطالب بالقبض على هل مشايخ اللي مثلك شرواك الله لايكثركم شيخ مخرف الله المستعان أنا اوصي انكم تدخلونه دار العجزة فهو لا يعي مايقول يعني 90% من المسلمين في العالم كفار يعني بس المسلمين اهل القصيم وطقتهم و؟!! اقو الله يهديك ياشيخ .... انا دخلت سوق بريدة المجاور للجامع ووجدت ان اكثر من 90% نساء .. هل هذا اختلاط ام لا؟.. فما بالك بالمستشفيات والمطارات ومحطات النقل والحرمين الشريفين.. اليست النساءكانت موجودة بالساحات ايام الصحابة؟؟؟ انا بس ودي اعرف الدليل من الكتاب والسنه على هذا التحريم؟؟؟؟ أعد قراءة هذا النص من خطاب الشيخ (ورأى البراك في فتواه \"أن من استحل هذا الاختلاط وإن أدى إلى هذه المحرمات فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله\" ، \"والأصل في ذلك أن من جحد معلوما من دين الإسلام بالضرورة كفر لأنه مكذب أو غير ملتزم بأحكام الشريعة، وهذا مقرر ومعروف عند علماء الإسلام، أعني تحريم الاختلاط بين الرجال والنساء على الوجه المذكور، ومضى العمل بعدم الاختلاط عند المسلمين في جميع القرون حتى استولى الكفار من اليهود والنصارى على كثير من البلاد الإسلامية، وهو ما يسمى بالاستعمار، وكان تغريب المرأة وحملها على التمرد على أحكام الإسلام وآدابه باسم تحرير المرأة هو أهمَ وسيلة اتخذوها لتغيير مجتمعات المسلمين وتغريبها، ونشر فاحشة الزنا فيها، من خلال مؤسسات الفجور كدور السينما وبيوت الرقص والغناء\". ) فالذي يقيم الحد هو ولي الأمر أو من ينيبه ، بعد التبين و التوضيح للمخالف ، و الإستتابه ) شعبنا الله يخلف عليه والله بعيد عن العلم شرعي الي من المفروض يعلمه الصغير قبل الكبير . هذي أمور الدين و أنا دارس في جامعة الملك سعود قسم تربية أسلامية ودرست كلام الشيخ بالحرف الواحد . و للإستزادة أقرأ كتب الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب في نواقض الإسلام . والله بقدر ما أضحك ويزداد ضحكي على بعض العقليات الي تكتب بدون أدنى ( فرصة للتفكير والتمحيص و إعادة النظر ) فالشيخ لم يكفر أحد ، وللعلم أن شارب الخمر ليس بكافر و إذا استحلها وقال إنها حلال كفر يستتاب من قبل ولي الأمر أو من ينيبه و إن لم يتب يقتل . مع كل ماقاله الشيخ.... ولاتنظروا ياجماعه الخير لانه عالم او غير عالم انتم لكم عقول وميزوا بين الحق والباطل ...ياجماعه الخير الاختلاط محرم من الاصل ماهو من شيخ ولا من فلان وعلان فلانحرف بشي محرم من الاصل.. وبعدين للي مايعجبه كلام الشيخ مو شرط يلقي له بال دامك تحب الاختلاط من بكره طلع بناتك وخواتك لشارع وخلنا نشوفهم احفظ اعمالك الصالحة يامن تهجمت على الشيخ قل خيرا او اصمت فشارب الخمر مومن عاصي ومستحل الخمر كافر وان لم يشرب بارك الله فيك إن الحق حق والباطل باطل الله اكبر سؤال للجميع ماهي فائدة الاختلاط ******************************************************************* هل ضاقت الدنيا حتى نجمع الرجال والنساء في مكان واحد ******************************************************************* جزاكم الله خيرا يااهل التعليقات ياللي كل واحد معه خط تلفون مع ربه يسبسب في خلق الله اللي مو معه في نفس الفكره عموما الله يجزي البراك الف خير وسواء فتواه صحيحه او لا الوكاد انه مو منافق يعني صكها في وجيه العالم وقال رايه انا رايي الشخصي ان اللي معاه جنس اخر في الدوام ان يتقي الله في اخوانه المسلمين وان يمدحهم بالخير اذا كانو من اهل الخير وينصحهم ويستر عليهم اذا كانو من اهل الشر واذا مامعك جنس اخر احمد ربك لانه بالك مرتااح والله انه احنا في وقت فتن ماندري من رايه الصح ومين رايه الغلط مع انه الحلال بين والحرام بين وربك فوووق بيهدينا اذا اصلحنا النواياوانا بصراحه استغرب من شي واحد اللي هو ان الصحابه كانو يتنحشوووون من الفتوى واللي ينزل عليه الوحي واحد بينهم والان نصف العالم يفتون من كتب كتبت باسلوب فلان تعلم باسلوب فلان عن فلان.......اقول يالله رحمتك والله مايحتاج كثره فتاوي الدين واضح بس العالم ياحبها للهذررررررره ألحين كلن بدأ يفسر فتوى الشيخ على كيفه الشيخ قال من أستحل الاختلاط فهو كافر تدرون وش معنى أستحل يعني قال حلال أما من وقع في الاختلاط فهو ارتكب أمراً محرما ولايكفر وبينهما فرق يعرفه جميع العلما ء من أستحل الحرام أو حرم الحلال فأنه يكفر إدا قامت عليه الحجة يعني لو جاء واحد وقال الزنى حلال فهو كافر لأن الله حرمه ومن أحل ماحرم الله فأنه يكفر وفرق بين الاستحلال والفعل أما من زنى فأنه لايكفر لكن يكون أرتكب كبير من كبائر الدنوب ارجو أن تكون الصورة وضحت وألا يتكلم أحد بالدين إلا عنده علم هدا دين الله لايقول الانسان برأيه يشكر الشيخ على فتواه لكن يا شيخ لو قراء المسلمين كافة هذه الفتوى من غير السعوديين ماذا عساه ان يقول عنه وعن زوجته وبناته وهن يعملنا مع الرجال هل هم كلهم كفار ونحن نعرف اغلب المجتمعات الاسلامية فيها اختلاط لا ترا في ذلك محرم وذلك حسب مذاهبهم .. هل الجميع كافر وهم ا لا يعلمون اتمنى ان تكون الفتوى في هذا الموضوع للمشايخ المعاصرين المطلعين مثل الشيخ سلمان العودة ومحمد العريفي يااخوووووووواااااااااااان لاتتعجلوا وافهموا الفتوى الشيخ لم يأت بجديد بل قال ماقاله علماء الامة قبله قديما وحديثا فيما يتعلق بكون المعصية شيء واستحلالها شيء آخر فشارب الخمر لايكفر ولكن ان استحل شرب الخمر كفر وقس على ذلك كثير من المعاصي والذنوب والشيخ قال الاختلاط محرم ومن استحله كافر ليس هناك لبس في كلام الشيخ ولا تكفير كما فهمه البعض والله أعلى وأعلم اللي اغلطوا على الدكتور بالنسبة للإختلاط بالمستشفيات الشيخ ماتطرق للضرورة لانه فيه بنات بالمستشفيات مالها اي ضرورة تشتغل وياليت احد يشوف شغلهم كيف سواليف مع الدكاتره ومغازل مع الشباب الممرضين قال ايه زميل عمل !! هل هذا ضرورة واللي يعارض الشيخ بهالمسأله اجل يخلي اخته تشتغل ممرضه ونشوف كيف وضعه بيصير لما يشوف اخته مع زميلها الممرض ضاربه سواليف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته/ الكثير منكم لم يفهم الكلام المنقول عن الشيخ البراك///// وهو تكفير من أحل حراماً و حرم حلالاً ( بما معناه أن من أجاز وحلل الإختلاط بين الرجل و المرأة وهو يجزم أن ذلك الإختلاط بما هو عليه اليوم جائزاً حلالاً لا حرمة لله فيه فهو المرتد الذي يجب أن يرفع للقضاء ويستتاب ويبن له خطأه فإن تاب فذاك وإلا أقيم عليه الحد) وأما من يخالط الجنس الآخر في مقر عمله ويعرف أن هذا الإختلاط لايجوز ولاينبغي له ولالغيره لكنه إما متساهل أو مغلوب عليه فهذا لاتقع عليه فتوى الشيخ البراك** هذا والله أعلم وأرحم* ياأخوان يجب علينا التريث حتى نتأكد , فشيخنا حفظه الله من العلماء الربانيين الذين يجب علينا سماع فتاواهم وأخذها بعين الاعتبار ,(((( فلا خير في أمة لاتحترم علماؤها))) فيجب على الاخوة الذين استعجلوا بتخطئة الشيخ أن يفكروا في مقالاتهم ويعلمون أنهم محاسبون على مايكتبون . فليسوا في مقام الشيخ حفظه الله وليسوا علماء لديهم القدرة على النقاش وطرح وجهاتى النظر بل قديكون بعضهم لايملك من الثقافة الاسلامية والعلم بأمور الدين إلا الشي القليل. فلنحذر إخواني من النيل من علماؤنا وتخطئتهم بغير علم فذلك مايريده من الاعداء والحاقدين . ويجب الاتحمل الامور اكثر مماتحتمل . ووفق الله الجميع لمافيه الخير والسداد وحفظ بلادنا من الحاقدين ومن كل سوء لا حول ولا قوة الا بالله ما جانا الارهاب الا من هالفتواي شلون تنام عينك يا من تدعي المشيخه وفيه ناس يقتلون ويذبحون البشر (المسلمين الي اتهمتهم بالتكفير) استدلالا بفتواك لا حول ولا قوة الا بالله لله درك يا شيخ وانا اشهد انك رجال ولا تخاف الا من الله سبحانه وتعالى يا الرباب لاحول ولاقوة الابالله كلام يجب الانتظار حتى تضهر الحقيقة مسئلة التكفير والحد كبيره ويجب ان تصدر من هيئة كبار العلماء وليس من المجتهدين