تناقش هيئة كبار العلماء في سلسلة جلسات، اعتبارا من منتصف شهر صفر الجاري، تقنين الفتوى في السعودية عبر ضبط مساربها، وتحديد المخولين رسمياً وشرعياً لها، استناداً إلى الأهلية الشرعية المعتبرة منعاً للتداخل والاضطراب الحاليين، خصوصاً مع انتشار فتاوى الفضائيات والمواقع الإلكترونية. وقال عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالله المنيع إن موضوع توحيد الفتوى سيدرس من قبل هيئة كبار العلماء، وإنه ضمن جدول الجلسات التي ستكون في الخامس عشر من شهر صفر إلى أن يتوصل الأعضاء إلى قرار في ذلك، فيما طلب سماحة المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، إرجاء إيضاح كامل تفاصيل الموضوع إلى ما بعد أسبوعين. وكان مدير إدارة البحوث وسكرتير اللجنة الدائمة للإفتاء الشيخ عبدالله الحمود، أكد أن هيئة كبار العلماء تدرس توحيد الفتوى، مرجحاً مناقشة الموضوع خلال إحدى جلسات الشهر الجاري، وقال: أما كونه ينتهي في هذه الجلسة أم لا فهذا متروك لحينه، مؤملاً أن يرى هذا الموضوع النور بعد طرحه للدراسة، وأضاف: أشكو إلى الله من وضع تناحر الفتوى وظهور مفاهيم خاطئة كثيرة. من جانبه أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز الداوود، في اتصال هاتفي مع "الوطن" أنه لم يسمع شيئا في مسألة توحيد الفتوى، وأنه يجب سؤال مفتي عام المملكة في هذا الشأن. وكانت مصادر خاصة رجحت قبل نحو شهر دراسة هذا الموضوع بعد أن أصبحت الفتوى مجال جدل وتنافر نتيجة نقص العلم الشرعي، والتأهيل العلمي، إذ إن ترك الفتاوى بدون ضبط للمصادر المحددة والمعتمدة أحدث تخبطا كثيرا في الفترة الماضية في قضايا التحليل والتحريم والإجازة والنهي، وأحدث خلطا في المسائل الفقهية والشرعية عند كثير من الناس، كما أن تحديد وضبط الفتوى على جهات معينة وتحديد علماء بعينهم يسهم في منح هذه الجهات صفة وصبغة اعتماد الفتوى. * للاشتراك في خدمة الأخبار المحلية أرسل 1 إلى 808030 بدري ! تو الناس ! ماكنا نايمين ؟ يعني توكم تصحون وش عقبه عقب ماصارت الفتوى على أفا من يشيل على قولة المصريين ولسا بعد يبون يدرسون الله يجزاهم خير صنع القرار بطيييييييييييييييييييييييييييئ في بلادنا ماأدري وش السبب هذا مانحتاجه في هذا الوقت..يجب ان يكون هناك تقنين للفتوى وتوحيد له.....فقد ابتلينا ببعض الصغار وبعض ممن يفتقدون الحكمة وبعد النظر مماجعل بعضهم يطلق فتاوى تتناقلها العامه بدون تمييز.... سبحان الله.. سابقا كان الصحابة يتدافعون الفتوى حتى تصل أبن عباس......اما اليوم اسال اى واحد لسى متخرج او توه حافظ بعض الاحاديث على طول يفتيك قبل لاتكمل سؤالك..... وما الفائدة من توحيد الفتوى إذا كانت غير ملزمة لاحد انت هنا في السعودية لا تستطيع ان تلزم احدا بفتوى رسمية سواءا القضاة او المسؤلين كبارهم وصغارهم فهل لو تم توحيد الفتوى ستكون ملزمة للملك ولامراء المناطق وامناء البلديات ومجلس الشورى اعتقد الجواب ...... لا لاننا بحاجة الى مجلس فتوى اشبه ما يكون بالبرلمان تكون قراراته ملزمة والا ما فائدة ان يكون دستورنا الكتاب والسنة ولا مرجعية ملزمة من يحدد الكتاب والسنة للاسف اننا نعيش زمن فوضى الفتاوى ولا ادل على ذلك من مسألة المسعى والاختلاط حتى رأينا الفتاوى المستوردة ومن ايران من الصعب توحيد الفتوى لان الظروف والاحكام تختلف من شخص لاخر هذا واللة اعلم هذا مانحتاجه كمسلمين دستورنا القرءان يجب توحيد الفتوى من هيئة كبار العلماء فقط وتكون ملزمه على 0 سلام طيب الفتاوى تختلف بحسب السائل ولعل الاكثر منهم جزاءهم الله خير يخذ الاحوط مع ان الرسول صلى الله علية وسلم قال يسرو ولا تعسرو اقول الله يرحم ابن باز وابن عثيمين وين حقوق المعلمين ياشيخ؟ بصراحة خلاص راحت الثقة فيكم بعد معرفتك للحق والسكوت عنه أين الصدع بالحق؟ وكذلك فيه ملاحظات كثيرة عليك ياسعادة المفتي والله المستعان كل اللي ذكروه الأخوان انا معهم وزياده ابو ابراهيم/ابو عصام /السعودي/فاعل خير اما ابن المدينه اسمحلي كلامك غير منطقي ديننا واحد وأذا كان قصدك الديانات والمذاهب الأخرى لها احكامها وفتاويها توحيد الفتوى هاهاهاهاهاهاهاها مثل اللي يسد السيل بعباته طيعوا شوري يا كيار العلماء لوا غيركم يبري ذمته لانكم من تالي ضعوف الصحابه رضي الله عنهم اختلفوا في بعض المسائل واختلفت ارائهم واقوالهم وافعالهم وكذلك من بعدهم في خير القرون. فكيف يريد منا خمسة مشائخ ان يكونوا مرجعيه وتوحيد للفتوى !! فالحقيقه شئ غريب وعجيب فدين الله عز وجل ليس حكرا على هيئة علماء او غيرها !!؟؟ تخيلوا تذهب الى طالب علم ما ثم تسأله سؤالا فيجيب عليك ان تذهب الى الرياض او تتصل بهيئة الافتاء !!؟؟ هل هذا معقول ومقبول ؟ يجب الا يختزل الاسلام في هيئة او غيرها فديننا ليس دين كهنوت او تقديس اشخاص وايمان بعصمة اقوالهم وفتاويهم. هذا الامام مالك رضي الله عنه يقول كل يؤخذ من قوله ويرد الا صاحب هذا القبر ويقصد الرسول صلى الله عليه وسلم. ويقول احد الائمه اذا عارض قولي كتاب الله فضربوا بقولي عرض الحائط.وهاهو ابن عباس رضي الله عنهما لم يتجاوز السابعه عشر وكذلك الامام مالك او الشافعي رضي الله عنهما. فالمهم ان يكون المفتي في محل الثقه ومعروف عنه التقوى والزهد و الورع والعلم وليس من علماء سلطان وشيكات وبشوت وعطوارت !!