120 طالباً يشاركون في انطلاق مبادرة "الرؤية الابتكارية" من جامعتي الإمام عبد الرحمن بن فيصل واليمامة    في ثاني زيارة خارجية.. الشرع يصل أنقرة ويلتقي أردوغان    سبعة حكام سعوديين يقودون المنافسات الدولية للتايكوندو    «رونالدو» يدخل عامة ال40 بإنجاز جديد    18.9 مليون تنتظر الفائزين في ختام مهرجان خادم الحرمين الشريفين    إحباط تهريب (440) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    السماح للشركات الأجنبية المشغلة للطائرات الخاصة (بالطلب) بنقل الركاب داخليًا في المملكة    جارديم يتولى تدريب كروزيرو البرازيلي بعد ساعات من رحيله عن العين    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية    مجلس تعليم جازان يعقد اجتماعه الأول للعام الدراسي 1446ه    «من الكويت» عرض فني يدشن «القرين الثقافي»    حماس: مفاوضات المرحلة الثانية من اتفاق غزة بدأت    كرسي أرامكو للسلامة المرورية بجامعة الإمام عبد الرحمن يطلق دورة تدقيق سلامة الطرق    وزير الصناعة والثروة المعدنية: نسعى إلى تطوير الشراكة مع الهند في الصناعات الإستراتيجية الواعدة    محافظ الأحساء يكرّم مدير شرطة المحافظة السابق    ضم هيئة التأمين إلى عضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال    تذبذب سعر صرف العملات.. والدولار يرتفع    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    مدينة الملك سعود الطبية تستقبل يوم التأسيس بإنجاز عالمي    أمير جازان يرأس اجتماع اللجنة العليا للسلامة المرورية بالمنطقة    أمير منطقة القصيم يتسلم شهادة تسجيل واحه بريدة بموسوعة غينيس    أمير الشرقية يكرم الجهات الراعية للمؤتمر الدولي السادس لمدن التعلم 2024    «الشؤون الاقتصادية» يوافق على إنهاء «الاستدامة المالية»    الرئيس الألماني يغادر الرياض    "الجوازات"تصدر 18,838 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة الحدود الشمالية ومؤسسة سليمان الراجحي للتمويل التنموي    وزارة التعليم ومجمع الملك سلمان يكرمان 60 فائزًا وفائزة في "تحدي الإلقاء للأطفال 4"    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    مفوض الإفتاء في جازان: دور المرأة مهم في تقوية النسيج الوطني    فيصل بن مشعل يدشّن هدية أهالي القصيم لأبطال الحد الجنوبي    أمير الشرقية يرعى مؤتمر "السمنة" بمشاركة 100 متحدث عالمي بالخبر    الصحة تُدشن الوصفة الإلكترونية لحوكمة الوصف والصرف للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية والخاضعة للرقابة    وفاة المهندس أحمد العيسى بعد رحلة عطاء والعناية بمساجد الطرق بالمملكة    الشرع: لقاء ولي العهد يؤسس لبداية علاقة إستراتيجية    مقتل جنديين إسرائيليين في إطلاق نار شرق جنين    مستقبل أجمل للعالم العربي والعالم    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    5 علامات للشامات تثير شبهة السرطان    في الشباك    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    سمعًا وطاعة والتزامًا بالقرار الحكيم    عدد من معلمي التربية الفنية في بيش يزورون متحف الجندلي التراثي    إرث ثقافي    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    الرئيس الأوكراني يطلب الدعم من الغرب    مقارنة بمرحلة الذهاب الموسم الماضي.. «البلاد» ترصد أبرز أرقام وإحصاءات الأربعة الكبار بالدور الأول في» روشن»    الأهلي يعبر السد بثلاثية ويتصدر «الغرب»    البيتزا تقتل سيدة حامل    تتعاطف مع قاتل ابنتها وتدعم براءته    انفجار يقتل قيادياً بارزاً موالياً لروسيا في دونيتسك    عائدون من جحيم النزوح    العداوة المُستترة    موانع الحمل ثنائية الهرمون    محمد عبده ل«عكاظ»: الاعتزال لا يزعجني وأغني بتحضير دقيق مع بروفة    القنفذة: «مؤسسة حسن الفقيه» تبدأ مسيرتها لإثراء الساحة الثقافية    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتوى إرضاع الرجال بين الجد والهزل,,,
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013

ما أن صدرت فتوى إرضاع الكبير التي انطلقت مؤخرا حتى طارالمجتمع محلقا بها فهاج وماج بين قيل وقال وكثرة سؤال خصوصا بعدما أخذت الفتوى ابعادا غير مقبولة في الشرح والتفصيل علما أن تلك الفتوى ليست جديدة فهي قد صدرت قبل سنة ونصف تقريبا عن الدكتورعزت عطيه احد علماء الأزهر حين افتى بشرعية ارضاع المرأه لزميلها في العمل حتى تحل الخلوة بينهما وسميت وقتها بفتوى إرضاع الزميل فلاقى استهجانا ومن ثم ابعادا عن مركزه في الازهر ردعا له .
أما في مجتمعنا فقد أصبح حال الناس بين أحوال فمنهم من أخذته الدهشة والتعجب ومنهم كال النقد والسب ومنهم من ادخلها الى عالم النكت والفكاهة.
حيث انها قدجمعت بين الجد والهزل فاصبح لاجدها جد ولا هزلها هزل فهي من جهة فتوى دينية يجب توقيرها واحترامها ومن جهة اخرى فتحت بابا للسخرية فتداول بها الصغار والكبار من النساء والرجال والولدان فكل صنف منهم يطوله نصيب منها فصار معنيا بها فهي لم توفر احدا فالنساء المعنيات بالادرار والارضاع .! يتوجسن خيفة من ارضاع الرجال ولوسلمنا بالامر فلكم ان تتخيلوا لو ان رجلا بالغا ارتشف حليبا من سيدة فهل سيكون بعدها محرما لها هل هذا مقبول وهل سينطبق عليه ماينطبق على الاخ والابن بمجرد رضعه,!
والرجال ليسوا بأحسن حال من النساء فهم يتضاحكون ويهزؤون مبدين استعدادهم للرضاعة بعد هذا العمر , واما الصغاروهم الفئة المغبونة المغلوبة فلسان حالهم يقول كيف بالكبار ان يزاحمونا على قوتنا ومصدر رزقنا الوحيد ,!
وانا ارثي لحال ذلك الحليب فهو لن يكفي تلك الجيوش من بعض الرجال اللذين غشيهم حب البر والصله والاحسان فاصبح كل منهم يطمح لان يكون ابنا بارا او اخا واصلا ,,,!!!
وهناك من تسائل متهكما بعد تلك الفتوى بانه اذا قدرله وشرب من حليب زوجته وهو في ذلك العمر هل يصبح ابنا لها وبالتالي تحرم عليه ومنهم من تحير في امر العوانس والقواعد اللواتي لايدررن الحليب هل يبقين بدون محارم ان كن وحيدات وماذنبهن وهل من مخرج لهن وفي المقابل الحظ كل الحظ لمن ينسكب منهن الحليب بغزارة ووفره الى اخر التهكمات التي قيلت.
وعلى ضوء ماحدث ان اخوف مانخافه في الحقيقه ان تتسبب تلك الفتاوى الغريبه بجعل فتاوى العلماء محل اخذ ورد من قبل العامه ومحل استهجان لن يعود على الدين بخير فتزول الهيبه من القلوب ويقل احترام الفتاوى وبالتالي الامتثال لها فحري بمن تبوأ الافتاء بأن يتبصر قبل اصدار مثل تلك الانواع من الفتاوى وليعلم بان عقول الناس متفاوته فيخاطبهم على قدر عقولهم والا يباغتهم بما قد لايستوعبوا وليبتعد عن الفتاوى المثيره قدر الامكان حيث ان المتابع للحال في هذه الايام يرى الناس كماقلنا بين ساخرومستهزئ وهم الكثره ولم تؤخذ الفتوى منهم على محمل الجد وعلى هذا او اليس الادعى تجنب تلك الاثارة حماية لهيبة الدين.
ثم اقول رأيا لمن تبنى تلك الفتوى ولعلي أصيب ولست باعلم منه بلاشك ان كنت استندت في فتواك على حالة سالم مولى حذيفه وسهيله رضي الله عنهم جميعا أوليس هناك فارق وبون شاسع بين تلك الحاله الخاصه التي وجه بها الرسول صلى الله عليه وسلم وبين حاله العامه اللذين افتي لهم بالرضاعه , حيث ان سالم مولى حذيفة كان ربيبا قد تربى في بيت حذيفة وسيهلة منذ صغره وقد خالطهم والتصق بهم زمنا فكان كابنهم فزالت بينه وبينهم الغربه التي تكون بين الناس العاديين وهذا ما استدعى سهيلة رضي الله عنها ان تسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه فاجابها بارضاعه , وهنا اقول لو ان الفتوى خص بها على صنف واحد من الذكور وهم اللذين تنطبق عليهم مثل تلك الحاله تماما الن يكون الامر ادعى للقبول أي ان يقتصرالارضاع على من أخذ طفلا \" بظم الالف\" ثم ربى عند احد الاسر وعاش معها سنوات طوال واختلط بهم فكان كفرد من افراد تلك الاسره فتكون تلك الحاله موازية لحالة سالم مولى حذيفه ويحل بها اشكالا كبيرا.
وبهذا ستنقلب الفتوى من فتوى جدل وحيره الى محل تقدير واعجاب لانها فتحت بابا كبير من ابواب التكافل الاجتماعي من خلال مساعدة الايتام خصوصا ان كثيرا من الاسر لديها الرغبه في تبني او تربية واحدا من هؤلاء الايتام لكنها تصطدم بعائق مهم وهو خشيتها من انها بعد ان تعتاد عليه ويصبح كابن لها ان يفترقا بعد بلوغه تماشيا مع توجيهات ديننا الحنيف مما قد يورث اثرا نفسيا سلبيا عليه وعلى الاسره نفسها.
تركي الربيش,,,
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.