رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



( رفقا ً رفقا ً ...فالقبيلة ليست عاراً )
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013

ظاهرة الكتابة عن القبيلة والقبلية نحت منحى ً غريبا ً في الآونة الأخيرة ، وأصبحنا نرى كتابات تقلل من شأن القبيلة ، بل وصل الأمر عند بعض الكُتَّاب أن وصف الانتماء للقبيلة بالعار وأنها قمة الرجعية والتخلف !
هذا لاشك أنه مناف ٍ للحقيقة ، ولا يستند على أساس علمي ، فالقبيلة مكون اجتماعي له شأنه ومكانته في الحياة عند العرب، رضي من رضي وسخط من سخط ، ولذلك من الشواهد مالاحصر له ، ولكن هذا لايعني أن يفخر رجل على رجل بقبيلته أو يفخر ذو قبيلة على مَن ليس له قبيلة ، فهذا غير مقبول لاشرعا ً ولا عقلا ً ، إنما المقبول أن يفخر الرجل بصفات وأفعال قبيلته الحميدة ، أو أن يفخر الرجل برجال صالحين من قبيلته خدموا الإسلام ودافعوا عنه ونصروه .
والفخر الأفخر والانتماء الحقيقي والأكبر هو الانتماء لدين الإسلام الذي جعل الكرامة والخيرية للتقي الصالح من المسلمين حتى وإن لم يكن له حسب ونسب ، فبكل فخر نقول سيدنا بلال رضي الله ، وسيدنا صهيب الرومي رضي الله عنه ، وسيدنا سلمان الفارسي رضي الله عنه ، وبكل فخر نقول شيخنا وإمامنا الشيخ والعالم فلان بن فلان من علماء الإسلام الأقدمين أو المعاصرين من الموالي.
إن النسب والحديث عنه وعن القبائل ليس عارا ً ولا شنارا ً ، بل هو علم من علوم العرب الذي تميزت به عن الأمم الأخرى ، وبه حفظ العرب أنسابهم وأصولهم ، ولذلك فوائد جليلة يصعب تعدادها ، ومَن يدعي كُرهَ القبيلة والحديث عنها أو عن الأنساب نقول له: ماالذي يغيضك ؟ وماقولك إذا قيل لك إن خير الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعني به أبابكر الصديق رضي الله عنه كان يُعَد نسابة قريش
وإليه يرجعون في معرفة أنسابهم بعيدها وقريبها ، بل وعلى معرفة واسعة بقبائل العرب كافة ، فهل يهتم أبوبكر الصديق بأمر معيب ؟ حاشا وكلا أن يكون ذلك .
وللتدليل على أن أبابكر كان نسابة أورد قصة ثابتة عنه:
قال علي بن أبى طالب رضي الله عنه :لما أمَرَ اللهُ رسوله صلى الله عليه وسلم أن يعرضَ نفسه على قبائل العرب خرج وأنا معه وأبو بكر، حتى دفعنا إلى
مجلس من مجالس العرب ، فتقدم أبو بكر فسلم، ووقفت أنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال علي رضي الله عنه: وكان أبو بكر مقدماً في كل خير، وكان رجلاً نسابةً، فقال: ممن القوم؟، قالوا: من ربيعة. قال: وأي ربيعة أنتم؟، قالوا: ذهلٌ الأكبر، قال أبو بكر: من هامتها أم من لهازمها ؟ قالوا: بل من هامتها العظمى، قال: فمنكم عوفٌ الذي يقال له: لا حر بوادي عوف ؟ قالوا: لا، قال: فمنكم بسطام بن قيسٍ أبو اللواء، ومنتهى الأحياء؟ قالوا: لا. قال: فمنكم جساس ابن مرة حامى الذمار، ومانع الجار؟ قالوا: لا، قال: فمنكم الحوفزان، قاتل الملوك، وسالبها أنفسها؟ قالوا: لا، قال: فمنكم أبو دلفٍ صاحب العمامة الفردة ؟ قالوا: لا، قال: فمنكم أخوال الملوك من كندة؟ قالوا: لا، قال: فمنكم أصهار الملوك من لخم؟ قالوا: لا.
قال : فلستم ذهلاً الأكبر، أنتم ذهلٌ الأصغر.
فقام إليه غلامٌ من شيبان يقال له: دغفلٌ فقال:
إن على سائلنا أن نسأله والعبء لا تعرفه أو تحمله
يا هذا، إنك سألتنا فأخبرناك، ولم نكتمك شيئاً، فممن الرجل؟ فقال أبو بكر: أنا من
قريش، فقال الفتى : بخٍ بخٍ، أهل الشرف والرياسة، فمن أي قريشٍ أنت؟ قال: من ولد تيم بن مرة، فقال الفتى: أمكنت والله الرامي من سواء الثغرة، فمنكم قصي الذي جمع القبائل من فهرٍ وكان يدعى في قريش مجمعاً الذي قيل فيه:
أبونا قصيٌ كان يدعى مجمعاً به جمع الله القبائل من فهر ؟
قال أبو بكر: لا، قال: فمنكم هاشم الذي هشم الثريد لقومه، فقيل فيه:
عمرو العلا هشم الثريد لقومه ورجال مكة مسنتون عجاف ؟
قال: لا، قال: فمنكم شيبة الحمد، مطمم وجه السماء الذي كان وجهه يضىء في الليلة
الظلماء؟ قال: لا، قال: أفمن أهل الندوة أنت ؟ قال: لا، قال: أفمن أهل الحجابة أنت؟ قال: لا، قال: أفمن أهل السقاية أنت؟ قال : لا ، قال: أفمن أهل الإفاضة بالناس أنت؟ قال: لا، قال: فأنت إذاً من زمعات قريش، قال: فاجتذب أبو بكر زمام ناقته، ورجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال الغلام:
صادف درءُ السيل درءً يد فعه يهيضه حيناً وحيناً يصرعه
أما والله لو تثبت لأعلمته أنه من زمعات قريش، قال: فتبسم رسول الله صلى الله عليه
وسلم . قال علي : فقلت: يا أبا بكر: لقد وقعت من الأعرابى على باقعةٍ طامةٍ ،
قال: ( أجل يا أبا الحسن، ما من طامةٍ إلا وفوقها طامة ، والبلاء موكل بالمنطق ).
دغفل هذا أصبح فيما بعد جليسا ً لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ، عندما تقلد الخلافة ، فكان مرجعه الأول عن قبائل العرب وصفاتها ، ومثال ذلك عندما سأله عن بني تميم فقال : هم كالحجر الأخشن ، إن دنوت منه آذاك وإن تركته تركك!
ولمن يرى أن القبيلة والقبلية مآلها الاندثار (قريبا ً ) ، نقول له : رويدك ، فإن القبيلة قائمة إلى آخر الزمان بأدلة لاتقبل الظن ولا التشكيك ، وهل يُشك بقول الصادق المصدوق صلوات الله وسلامه عليه؟
روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : لا أزال أحب بني تميم بعد ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولها فيهم : ( هم أشد أمتي على الدجال ) . وكانت منهم سبية عند عائشة ، فقال : ( أعتقيها ، فإنها من ولد إسماعيل ) . وجاءت صدقاتهم ، فقال : ( هذه صدقات قومي ) .
ولنقف عند قوله صلى الله عليه وسلم : هم أشد أمتي على الدجال ، فهل الدجال ظهَر وانتهى أمره ، أم أنه من علامات الساعة الكُبرى؟
عند الإجابة ينتهي الجدل ، بل يجب أن ينتهي ، وأن يقف مهمشو القبيلة ومدعو العلم عن تعالمهم ، قالقبيلة ليست عارا ً أيها القوم ، ولكنها في الوقت نفسه لاتعلو على الدين وأمره ونهيه ، والفخر الأكبر كما أسلفتُ هو الفخر بالإسلام وبالتقى والصلاح .
وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
رافد :
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : تعلموا النسب ولا تكونوا كنبيط السواد إذا سئل أحدهم عن أصله قال: من قرية كذا وكذا.
عبدالله بن إبراهيم بن حمد البريدي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.