عندما تصبح الواسطة هي السبيل الوحيد للحصول على المبتغى أو المأمول في بعض الحالات أو الظروف فهذا شيء لا أقول إنه مقبول ومعقول ، ولكنه أصبح مألوفا ً عند الكثير منا. ولكن أن تدخل الواسطة والمحسوبية والشللية (وكم أمقت هذا المصطلح) في المجال الإعلامي ككل، فهذا شيء مخز ومؤسف بكل معنى الكلمة، لأن الإعلام بكل وسائله يجب أن يُقْدِمَ عليه الإنسانُ ليبنى ويوَجِّه ويقَدِّمَ النقد البناء والنصح والإصلاح ما استطاع إلى ذلك سبيلا، لا ليجعل منها وسيلة للشهرة وتحقيق أهداف شخصية ضيقة، فصاحب هذه الأهداف ذو أفق محدود لا يتعدى أرنبة الأنف! فهناك مذيعون ومقدمو برامج وصحفيون وكُتَّاب يتعجب المرء من ظهورهم وباستمرار في الإعلام، بينما لا عمق فيما يقدمون بل ضحالة وسطحية متناهية فما الذي جعلهم يسطعون يوميا ً أو أسبوعياً في وسائل الإعلام المختلفة؟ إن قلنا إنها الواسطة فماذا يرجو منهم مَن قدمهم وفرضهم على المتلقي ؟ وإن كنت أغَلِّب فرضية الشللية على ما سواها وهذا هو سبب تخلف بعض صحفنا ووسائل إعلامنا عن غيرها. شاهدنا ونشاهد وقرأنا ولا زلنا نقرأ في بعض صحفنا وقنواتنا عددا ً من البرامج والكتابات قمة في السطحية ، والأعجب أنَّ مَن يقدِّم او يكتب لا يفتأ يتفنن في مكياج يلمع الخدين، حتى سمعنا بما يسمى ميك أب رجالي !! وهناك من يكتب في الصحف ويضع صورة مر عليها عشرات السنين!! وإذا قرأت ما كتب وأعدت القراءة مرات عديدة لما خرجت بشيء فليت اهتمام هذا الكاتب بلمعة الصورة انتقل إلى لمعة الأفكار وجودتها. وهناك من يَلِتُّ ويعجن ويلف ويدور والفكرة وصلت من أول سطرين أو ثلاثة ولكن هدفه الأسمى هو إطالة المقال فالمسألة عنده القياس بالشبر كما كان يفعل بعض الطلاب في امتحانات بعض المواد سابقا فطريقة أستاذ أو دكتور المادة هي (التشبير) ! والأدهى والأمَرّ من هذا هو مايلجأ إليه بعض الكُتاب في الصحف من تبنيهم لمبدأ (خالف تُعرَف) ، فتراه يصادم الجميع ويخالف بعض ثوابت الدين ، ويقلل من شأن التقاليد السائدة أو يسخر منها لالشيء إلا ليقول هاأنذا (( ولتكثر عليه الردود)) وهذا مرض لايخفى على الجميع يسمى حُب الظهور وحب الشهرة حمانا الله وإياكم منه ومن غيره ! قيل : الكلام الذي يخرج من القلب يدخل القلب ، وهذا ما يحسه الكثير من المشاهدين أو القراء لكلمات بعض المذيعين والكتاب ذوي الأسلوب السهل البسيط الموصل للفكرة المدعومة بشواهد من كتاب الله وسنة رسوله والشعر العربي الفصيح والذي لو شاهدت صورته إذا كان له صورة في مقاله قلت إن هذا المرء بالكاد يقول جملة واحدة مفيدة!! ولكن ألم تقل العرب: المرء تحت طي لسانه لا طيلسانه؟ وألم تقل أيضا ً : المرء مخبوء تحت لسانه. الرجاء كل الرجاء من مسؤولي إعلامنا أن ينتقوا من المذيعين أو الكُتّاب مَن يقدم المفيد للصالح العام، لا من يريد أن يجعل من هذه القناة التلفزيونية إطارا ً يظهر فيه وجهه أَّو صورته لماعة براقة ، وكأن هذه الصحيفة جدار من جدران بيته. القراء والمشاهدون لا يلومون هذا الكاتب المهووس (بالترزز) أو المذيع المغروس في أرض ليست مناسبة لنبتة مثله، بل يلومون من (رَز ّ) هذا وغرس ذاك!! لا أتمنى ولا أحد يتمنى أن يأتي اليوم الذي لا يشاهد قنواتنا التلفزيونية أحد ولا يقرأ صحفنا ومجلاتنا أحد من أبناء بلادنا الغالية، بل العكس الكل يتمنى أن نكتفي بإعلامنا عن غيره مهما كان، وهذا منوط بما يقدم إعلامنا ، فالقارىء والمشاهد يريدان الجودة والقوة والمصداقية في الطرح ، وكلنا نريد مايثقف ويحترم عقولنا وعقول أبنائنا . ** نقطتان متلازمتان: * الشللية ليس (الكبار) مسؤولين عنها في كل مجال إعلامي، ولكن منبتها ونتائجها مَن تحتهم فهل ينتبه الكبار لها ؟ * كم من موهبة دُفِنت، وأهدِرت طاقات بفضل وبركات الشللية! عبدالله بن إبراهيم بن حمد البريدي [email protected]