سلمان العودة ................. وتغيير الصورة !!! بريده هل هي وجه واحد ؟ أم هي متعددة ومكثفة ؟ كثيرا ما أسمع ويسمع غير من أبناء \" القصيم \" تلك الصورة المتشحة بالسواد وهي صورة جرت تعبئتها بعدد من الطرائف والنكات واللغة المخفية والتي تحكي عن تشدد أهل هذه المدينة والتي تعتبر مركز منطقة القصيم وثاني مدينة في نجد كمركز تجاري وحيوي كبير وليس لأني من أبناء تلك المدينة أنفي هذه التهمة وهي تهمة التشدد والتعصب وبالمقابل لأثبت عكسها وهو الإنفتاح واتساع الأفق . الأمر يحتاج لبعض الفهم ! عوامل الانغلاق الفكري في \" بريده \" عديدة ولعل أبرزها وجود روح القرية والتي يتضخم فيها الجانب الرقابي الاجتماعي وذلك بسبب أن أغلب سكانها ينتمون إلى قرى وهجر قريبة جدا منها, ولا تخفى طبيعة التأثير الفكري لتلك المجموعات والتي تصبغ طبيعة التعامل فالتدين يتأثر كثيرا بالبيئة , وهناك عامل قد يكون الأبرز وهو وجود بعض الأسماء القديمة والجديدة من المشائخ والعلماء تنحى منحى التشدد في الفتوى مما أثر في فهم طبيعة الدين والتدين وأن قربك من الله تعالى هو بمقدار ما تشدد في الرأي والفتوى أو تختار الشديد من الأمور وهذا مخالف للسنة كما هو ظاهر . سلمان العودة تلك الظاهرة في الخطاب الإسلامي المعاصر فهو ذلك الفقيه العميق كما يدل على ذلك \" شرح بلوغ المرام \" وهو ذلك الساحر المفوه الذي يأخذ بالقلب ويأتي بفصيح اللغة وغريبها دون تكلف وهي تلك الكريزما التي تأخذك لفضاء \" غاندي \" . قبل أيام ذهبت للسلام عليه ومعايدته وشدني كثيرا حديثه العذب عن مقت التعصب والتشدد وملاحظاته على بعض طلاب العلم في عدم مراعاة أدب الخلاف ونفي الآخر بأنواعه وكنت ذلك المسرور بنوع الحاضرين من جيل الشباب الناشئ الذي عادة ما يكون فرصة لنشوء أفكار التشدد والتطرف . فهاهي \" بريدة \" تحمل من جديد راية الاستنارة الدينية عبر هذا الفقيه المتجدد \" سلمان العودة \" وأطمح ويطمح غيري أن تتغير تلك الصورة القاتمة فبريده كغيرها من المدن يوجد بين حناياها جميع الأطياف والروئ والأفكار المتضادة لكنها حتما في تفاعل وممانعه وجميعها تشكل صورة بريده إلا أن هناك اختلاف يسير يبدو لي أن الشخصية البريداوية عنيدة في الدفاع عن أفكارها هذا ما أتأمله وما أرجوه من ابن بريدة الشيخ سلمان فهد العودة . ================================================================= تعليقات الزوار محمد عودة المحيميد بسم الله الرحمن الرحيم أخي العزيز هناك ما يسمى بالصورة النمطية أو التنميط أو (stereotyped ) أو القولبة. وهي ظاهرة عالمية موجودة في كل الأمم، ولكنها تكثر في المجتمعات المتخلفة والمجتمعات ا لعربية أحدها. وما تفشت الصور النمطية في مجتمع إلا غاب عنها العدل والانصاف والموضوعية وزاد التجني والظلم والحقران والحكم على الناس بدون علم ودراية. وفي أحيان كثيرة تعاب مجموعة من الناس في أشياء لو صدرت من غيرهم لكانت ممدحة لهم. وأنا متأكد لو قلت بأن أحد مؤسسات ا لمجتمع المدني في الولاياتالمتحدة أو أوروبا قد اتخذت إجراءات مشددة في منع التدخين في الأماكن العامة لوجدت من يقول (هذه هي المجتمعات المتحضرة) ولو حدث ذلك في بريدة لقال نفس القائل الأول (هذا هو التشدد بعينه عبد العزيز السويد الاستاذ صالح الدبيبي مقالة جميلة وعرض مختصر ورائع : أوضحت في ثنايا المقال أن ( روح القرية ) من عوامل الانغلاق الفكري في بريدة ,, لعلك تفصد ( روح الفقه المنفلق ) الذي تتبناه المدينة قبل القرية والهجرة , ويتفاعل في قاعات الجامعة , من هنا يمر التشدد في التدين . والشيخ سلمان العودة , وإن قلت الفقيه ( الليبرالي ) اعني الانفتاح على كل الرؤى الإسلامية المختلفة تجسيداً لروح الإسلام , فهو كذلك , وبريدة تحتاج إلى ( سلمانون ) كثر , اعني استنساخ عقلية الشيخ سلمان حتى تهب رياح الانفتاح الفكري في بريدة فاهم مقال يشخص الواقع بكل تجرد.. محمد عبد الرحمن أنا أجزم أنها حساسية زائدة من الآخرين الذين يصمون بريدة بالتشدد ؛ فإذا كان التشدد في الحق وهو الأغلب فمرحبا بالحق والحق أحق أن يتبع ( لكن هنا يجب أن يكون الأسلوب والخطاب بالحسنى والرفق واللين ) ولا عبرة بتصرفات بعض الأفراد ، والأفراد الذين يجتهدون كثر في بريدة وغيرها .. وهم على كل حال مجتهدون ويؤجرون ، ولا يمكن أن يكون الناس بمستوى واحد حتى الصحابة والسلف الصالح رضوان الله عليهم يختلفون في مسائل يعدها الكثيرون في هذا اليوم من التشددددددددددددددددددددددددد ، ولا بد أن أشير إلى أن هناك فئة تسعى للتمييع بل ويقول قائلهم : المسألة مسألة وقت .. أسأل الله أن يهدينا وإياهم ، ويرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا ناصح اجتنابه0تحية طيبة لك أبا معاذ الأستاذ صالح ولقد وقعت على عين الواقع فنسأل الله أن تكون حالنا إلى أحسن جواهر العلي مقال رائع جسد الواقع ولقد أعجبني تعليق الأستاذ عبدالعزيز السويد ابو صهيب الأستاذ صالح هداه الله .... قد يكون في المقالة شيء من الصحة .. لكن الصحيح أن المقال يحمل بين ثناياه بعض الرؤى المتعصرنه التى يُشتشف منها نتن التجديد المزعوم والعبث بالمسلّمات .. ولعل ثناؤك وإطراؤك لمن لهم سابقة قد تشفع لهم وإن بدلوا أمام عامة الناس ومن انخدعوا بتلك السابقة لهو من باب التهيئة والتوطئة بأن يفتح لك طريقاً ويكون لك قبول عند بعض أولئك العمة لنفث سمومك التي اختزلتهامنذ أيام الدراسة الجامعية أو ماقبلها ... وإلا هل هذا كلام يتفوه به عاقل من استنقاص أهل الفضل والعلم الذين ماتوا ومابدلوا وماغيروا (فالحي لاتؤمن عليه فتنه)أو حتى من منبع الدين والتدين ... لكن يظهر أن الاجتماعات الخفية مع بني عصرنه وسقوطهم من أعين الناس وأنت قبلهم وكذا مقت الناس لك من دخولك هذا الوحول هو من سبب لك ذلك لعل وعسى أن تدرك مافات... أسأل الله لك الهداية ... أسأل الله لك الهداية ... أسأل الله لك الهداية ابو عاصم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... أهلاً بالأخ أبي معاذ .... وفقك الله وسددك على الحق . قرأت طرحك لمسألة التشدد . ولكن أيها الأخ العزيز نريد طرح الأمثلة على التشدد الموجود في بريدة ... هل تقصد الحجاب ... فالمسألة خلافية والخلاف في المسألة قوي . ومن أخذ بأحد القولين لا يعتبر متشدد . ... ومن يقول غير ذلك فهو يتبع سياسة الإقصاء هل تقصد الغناء ..... أو عمل المرأة مختلطة بالرجال ..... أو التمثيل للنساء . ... نعم لابد من التوضيح أين يقع التشدد حتى يمكن أن نناقشك.... فبالمثال يتضح المقال . ثم هذه الأمثلة ( إذا كنت تلمز إليها ) فهي موجودة في جميع مناطق المملكة وليست في بريدة وحدها .... والعلماء الذين أفتوا بما تراه تشدداً والذين يمثلون هيئة الإفتاء الرسمية في البلاد ليسوا من بريدة .. الله .... الله بالإنصاف ... واعلم أن بريدة تتبع سياسة الدولة وسياسة هيئة كبار العلماء وتطبق فتاويهم وجلهم ليسوا من بريدة . ختاماً أعيد وأكرر يا أخي أبا معاذ أرجوك أن تبصرنا وتذكر لنا بعض الأمثلة على هذا التشدد الذي عنيته في مقالك حتى لا نتهمك بالتجني على بريدة . وفقك الله ولك من تحية خاصة .. واسلم لأخيك .... أبوعاصم أحمد العبد الله السلام عليكم ورحمة الله الحقيقة ان الموضوع لايستحق سلمان العودة او غيره بل يحتاج حسن الخلق وحسن المعاملة ، والنظر الى الاخرين على انهم بشر . تحياتي لكاتب الموضوع ومحاولة تحسين ما يمكن تحسينه المنصف نحن في جنوب السعودية الذي يتشدد في الدين يقولون له ( مطوع بريدة ) وهذا يعني صحة ما قاله الكاتب ابراهيم يبدو ان الكاتب خلط بين التشدد والعادات والتقاليد ... واذا كان يقصد بالعادات فاقترح على الكاتب الذهاب الى الجنوب ويرى التشدد بكل معناه ..... وارجو من الشخص الذي نعت الشيخ سلمان (الليبرالي) ان لا يتفوه بكلمه لا يعقل معناها .....اتق الله وشكراً ابو فارس اشكر الأستاذ صالح على هذا المقال الشيخ سلمان العوده مثال حي على النضج الديني والثقافي وهو خير من يمثل رجال بريدة فهو قدوه ورمز شامخ اطال الله في عمره ابو مصعب اخي صالح هل انت زميلنا الذي كان معنا في مركز العباس ببريدة الشماس انا غريب عن بريدة مايقارب 12سنة ان كنت انت صالح زميلنا اقول لك الف مرحبا ياعزيزنا خالد علي الدبيبي بعد تغير صورة سلمان العودة عند هؤلاء قد اغضبهم وسياسة هؤلاء (أن لم تكن معي فأنت ضدي ) الم يقرأ هؤلاء قصص الصحابة ومعارك الفتنة بينهم . كانوا يتعنقون بين كل جولة . أين نحن منهم . الذي لايتغير اما جامداً أو جاهلاً كاتبنا العزيز لاأنسى فضلك في أعتدالي يوسف عبدالله أشكر لأخ صالح لهذا المقال .... لكن هناء. يتبين صحةاعتقاد بعض المتابعين وهو ان الشيخ سلمان بالوجه الجديد .. يرفض التحزبات ورمي الاتهاما ... . وفضل ان يكون قريباً لجميع الاتجاهات ... والدليل استشهاد الأخ صالح . اذا هل يستحق الشيخ ان نطلق عليه سلمان السلام .. تحياتي