أما بعد: فما من أحد-اليوم- هو أحق بالموعظة من أناس قعدوا من العالمين مقعد الوعظ والتذكير؛ إذ لم ينالوا حظا من سمت الصالحين غير زيي يتشحون به..وبقايا من عباءات يتقون بها نظر الغابطين.. وشيء من \"كلام النبوة\" يتوسلون به مكانا عليا.. ويتصدرون به مجلسا نديا .. ويستشرفون به ما هو أحسن أثاثا ورئيا ..؛بينما يفضحهم لحن القول الذي لم يكن ليغادرهم لا في صغيرة ولافي كبيرة إلا أحصاها عليهم الكرام الكاتبون . تراهم خشعا إذا ما شئت في \"السياسة\" يتحدثون .. وفي التنمية والانثربولجيا لا تفتأ أن تبصرهم يبدون ويعيدون .. أما في \"الاقتصاد\" فتلك لعبتهم ونعما هي من حرفة بها يتكسبون .. وبقوائم النقية والمختلظة يتقاذفون.. وإن أنت رغبت أحوال \"الآخرة\" فليست العقبى هاهنا إلا من خلال ما يقولون إذ هم في التصنيف لا يرعوون..وفي شأن \"الرؤى والمنامات \" فتقسم أغلظ الأيمان غير حانث بأن ابن سيرين بين ظهرانينا حي وما مات ..وكذا \"الرقية\" إن ابتغيت عافية فحاشاك أن تبرح حلو أرياقهم و ندي تفالهم وما به ينفثون ..زهدوا-لعمر الله - في المساجد وما عادوا لها يعمرون.. وفي الفضاء كان لهم به البلغة وما يطمحون ألا ساء ما يحلقون ..وعلى موائد كل موسر يتوافدون ..وفي نعيم القصور فارهين. تلك عشبة غار تنبت بالدهن من التملق والتزيين ؛ بينما تسقى بماء من غسلين ؛ كأن طلعها رؤوس الشياطين . يا ويحها إذ لم تنبت كإهاب سفيان وابن حنبل وابن أدهم وابن المبارك وبشر والعز وثلة من السابقين . مات الذين يعاشوا في أكنافهم وبقيت في خلف كجلد الأجرب قال تعالى :\" لولا ينهاهم الربانيون والأحبار \" يقول القرطبي : والآية توبيخ للعلماء ..،في حين يؤكد محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ-في الدرر السنية- على أنهم أهل لكل توبيخ فأنى يصلح الناس وهم فاسدون... إلى أن يقول : وأما في زماننا هذا فقد قيد الطمع ألسنتهم فسكتوا إذ لم تساعد أقوالهم أفعالهم\"فلو صدقوا الله لكان خيرا لهم\"... وفي آخر ما قال-رحمه الله تعالى- يتوكد لديه أن أسباب هذا الفساد بالضرورة عائد إلى :\"ما استولى عليهم من حب المال .. والجاه .. وانتشار الصيت .. ونفاذ الكلمة .. ومداهنة المخلوقين .. وفساد النيات و الأقوال والأفعال\"..يقول ابن سيف :وايم الله هذا في زمن ابن عبد اللطيف وقد مضت عليه سنين عددا؛ فكيف إذن هي حالة أزماننا هذه والله المستعان. وابن القيم وقد آذاه ما كان عليه أولئك الفئام من أحوال فكتب متألما :\"...وهل بلية الدين إلا من هؤلاء الذين إذا سلمت لهم مآكلهم ورياستهم فلا مبالاة بما جرى على الدين، وخيارهم المتحزن المتلمظ، ولو نوزع في بعض ما فيه غضاضة عليه في جاهه أو ماله بذل وتبذل وجد واجتهد واستعمل مراتب الإنكار الثلاثة بحسب وسعه، وهؤلاء مع سقوطهم من عين الله ومقت الله لهم؛قد بلوا في الدنيا بأعظم بلية تكون وهم لا يشعرون وهو موت القلوب فإن القلب كلما كانت حياته أتم كان غضبه لله ورسوله أقوى وانتصاره للدين أكمل \"-إعلام الموقعين- وليعلم الذين اتخذوا من (الدين) وعلمه لهم حرفة يتقوتون بها.. أنهم بفعالهم تلك إنما يقعون في المخالفة البائنة لما كان عليه الأنبياء قاطبة-عليهم السلام- قال سبحانه-على لسان نوح عليه السلام-:\" ويا قوم لا أسألكم عليه مالا إن أجري إلا على الله\" وقال سبحانه-على لسان هود عليه السلام-:\" يا قوم لا أسألكم عليه أجرا إن أجري إلا على الذي فطرني أفلا تعقلون\" وقال سبحانه-على لسان صالح عليه السلام-:\" وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين\" وكذلك قال على لسان \"لوط عليه السلام\" وعلى لسان \"شعيب عليه السلام\" وكذا هم جميع الأنبياء عليهم الصلاة والسلام فهم لا يرجون على دعوتهم إلا الأجر من لدن الله تعالى أكرم الأكرمين جل في علاه وتقدست أسماؤه. يقول الله تعالى :\"أم تسألهم خرجا فخراج ربك خير وهو خير الرازقين \" وفي تفسير ابن كثير :\"قال الحسن:خرجا : أجرا وقال قتادة : جعلا؛أي أنت لا تسألهم أجرة ولا جعلا ولا شيئا على دعوتك إياهم إلى الهدى بل أنت في ذلك تحتسب عند الله جزيل ثوابه كما قال تعالى :\" قل ما سألتكم من أجر فهو لكم إن أجري إلا على الله\" وقال سبحانه :\" قل ما ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين\" ولو لم يكن في سياق موعظتنا هذه سوى هذا الحديث لكفى ؛فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله-عز وجل- لا يتعلمه إلا لصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامه-يعني ريحها-) أخرجه ابن حبان وأبو داوود وابن ماجه وأحمد... وهو حديث صحيح. ولقد سئل عبد الله بن المبارك عن سفلة الناس؟! فقال الذي يأكل بدينه)-البيهقي في شعب الإيمان- كم كنت مسددا –يا ابن المبارك- إذ جعلت دين هؤلاء مكان أفواههم وما أحسبك قلت في نعتهم إلا حقا وما من شيء يضاهي جريرة فعلتهم النكراء إلا ما كان من نعتك وإن بدا خشنا بادي الأمر. وقال سفيان الثوري إن أقبح الرغبة أن تطلب الدنيا بعمل الآخرة )-حلية الأولياء لأبي نعيم- ومهما أوتي أحدنا من عظيم القدرة على التوصيف لمن كانت حالة مسالكهم كتلك ؛فلن نبلغ كفاءة ما أوتيه \"صالح بن مهران\" وهو يقول فيمن كان شأنهم التقوت بالدين اتجارا وابتغاء ما عند الناس والدار الفانية.. حيث قال رحمه الله وضعوا مفاتيح الدنيا على الدنيا فلم تنفتح؛ فوضعوا عليها مفاتيح الآخرة فانفتحت)-طبقات المحدثين لأبي الشيخ الأصبهاني- قال خالد بن صالح : يا أبا سفيان-أعني به صالح بن مهران- لقد فزت فوزا عظيما إذلم تدرك الخلوف في زماننا هذا؛ وإلا لرأيت بأم عينك غاية العجب وأبصرت بهما كيف تكسر أقفال الدنيا بمفاتيح الآخرة دون حياء من الخلق أو وجل من الخالق وليرحم الله تعالى مطرفا بن عبد الله فهو من قال إن أقبح ما طلبت به الدنيا عمل الآخرة ) وما أجمل ماقاله مصعب بن عبد الله الزبيري في شأن احمد بن حنبل:\".. ومن في روع أحمد؟ يرتفع على جوائز السلطان حتى يظن أنه الكبر ويكري نفسه الجمالين حتى يظن أنه الذل .............ولم يقض لنفسه ما قضيناه من شهوات \" وقال أحمد عن نفسه :\" أريد أن أكون في بعض تلك الشعاب حتى لا أعرف، قد بليت بالشهرة؛ إني لأتمنى الموت صباح مساء\"-السير للذهبي- أين أنت يا أحمد ممن يمتون لك بسبب المنهج أو المذهب بصلة وقد سلكوا أودية غير التي كنت تسلك بحثا عما كنت عنه تهرب.اي والله شتان مابين مشرق ومغرب أقول قولي هذا واستغفر الله العظيم لي ولكم خالد صالح السيف [email protected] مقالات سابقة ابريدة العجوز مدرس مواد شرعية استغرب من هذا السيف المسلول من اين له كلام السلف وكيف يطلعه بالمناقيش وكأننا نراه لاول مرة ثم كان مقتدر ماشاء الله على ان يجعله في صالح ما يكتب اطالب خالد السيف بأن تكون له دروس ومحاضرات وخطأ انك بس تكتب مقالات وعندك كل هالعلم زكي ما عندك يا رجل وبصراحة ترى شباب ديرتك بحاجة لعلمك وعقلك منى المحمد احببت ان اكون اول المعلقين لكن الذكور دائما يأخذون منا كل شيء..!! مقال رائع وفيه جرأة جميلة ,, اتمنى للكاتب الجميل التوفيق منصور الفهيد نعن ماقلته ياستاذ خالد حقيقه لايحب الكثيرين المصارحة بها فقد ملينا من التجارة باسم الدين والالتزام .. اللهم وفقه يارب واحمه من العين .. شيخ سلفي كنت أتمنى ان يسعفنا الكاتب بكيفية التفريق بين صاحب المنفعة والشيخ الحقيقي الذي لايرجو من ايمانه مالا..؟؟ بريداوي صميم شف انا والله ماني انسان ملتزم بشكل كامل بس ودي ابوس راسك على هالكلمات المميزة.. فهد الرشيد تلك هي الحياة استاذي الفاضل يوجد فيها الرديء والصالح فلانستغرب ان نجد هذين الصنفين حتى من خلال الدين ..وقديما قالوا الفلوس تغير النفوس.. الصادق تعظيم سلام للشيخ خالد محمد جبتها بالمقص شف اللي يقرون ويقشحون من الدراهم يلعبون على الناس بشكل ساذج متفائل خالد : موعظة مؤثرة ابراهيم العامر ابن بريدة المتألق ليس مستغرب عليك هالتمييز ماشاء الله وابشرك أن قراء عاجل فهموا ما بين سطور مقالتك فلا تتأخر بمقالاتك علينا الاخوة بعاجل الشكر موصول لكم ويا ليت مثل هالمقالة توزع بالمساجد وتخرج اخراج مميز الناس بحاجة اليها وبالنسبة للاخوة الذين يمتلكون اكثر من معرف بمنتديات يا ليت ينقلونها مع حفظ المصدر صحيفة بريدة الالكترونية-عاجل منها نساهم بنشر مثل هالمقالة والشيء الآخر نعلن عن موقعنا وتمييزه لاني اعتقد لو عررف الكثير ان بموقعنا السيف والضحيان والقفاري راح يجي قراء الصحف وشكرا للجميع محمد الشيبان نعم اخي خالد قلت فاصبت هذه مصيبه ان تجد من يتخذ دين الله تجارة او وسلية ليرتقي بالدنياء على حساب الاخره وياليته ينتهي به المطاف عند هذا فحسب وانما ضرره ليس على نفسه ولكنه على الدين لانه يعكس صوره رجال الدين الملتزمين فيه وبقواعده الشرعيه المنظبطه . وفي النهايه اقول بارك الله فيك ولافظ فوك على هذه الاطروحه الجميله وتقبل مروري عبدالله سالم ولو لم يكن في سياق موعظتنا هذه سوى هذا الحديث لكفى ؛فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله-عز وجل- لا يتعلمه إلا لصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامه-يعني ريحها-) أخرجه ابن حبان وأبو داوود وابن ماجه وأحمد... وهو حديث صحيح.))))) حديث عظيم في سياق كلام جميل جدير به كل من يأكل دنياه باسم الثقافة الاسلامية سليمان بن حمد إن لم تكن قروض جرت منفعة ، فهي هنا سمات سحبتها .. لعلها من الاتجار الذي تقصد . الحال أدنى مما تصف ، فالبشر يهدون كما يهدى الطيب من العود ، وصاحب العود لاتروج بضاعته إلا إن اتسم بتلك الوسوم . المشاهير لم يعدوا وحدهم أصحاب اللعبة في ترويج المنتجات ، أتذكر ( أبو كاس ) قبل سنة ؟ قنوات التلفاز لاتدفع إلا لمن هم على شاكلة نانسي أو روبرتو كارلوس أو أحدهم ، الشريط الاسلامي من بدأه ومن أنهاه !! هم وعقودهم . المجتمع متى يفيق لا آعلم ، أخي خالد : أعتذر عن حديثي المباشر ، الذي لايرتقي لأسلوبك وأدائك الرائع ، ورحم الله والدي والسلف الصباخ خالد اعظك ان تكون من الجاهلين ؟ اتعرف لماذا ياخالد ؟ لان هناك سؤال عريض لدى طبقة (مقهورة) من ابناء بريده وهو لماذا انت ودكتور الغف .... فقط من يكتب عن هذه المواضيع ؟؟!! اسألهم لماذا يحذف مقال خالد الزعاق ؟؟ بينما علية القوم وكبرائهم من من يقودون دفة هذه الصحيفة لايجرؤن أو ان صح لا يتحامقون مثلنا ؟؟ ياخاالد هم لهم الترزز والمحابات وهدايا السكري للساسة و الكبراء وحنا لنا الطق والرقص والهبال كما زعموا ؟؟؟ يا خالد امس القريب يطلعلنا المزيني بدور ( حرمة ) ثم القصبي وهم لهم الادوار المحترمة ؟؟ اه اه ياخالد الكل يعرف ان هناك مشكلة عند من تكلمت عنهم لكن لم يكن ولن يكون الحل بمقالات هنا وهناك الحل ياتي من .... لكنهم يريدونهم كذا ؟!!! ياخلد اسمع كلم لعله يكون لك موعظة خير من حماقتك : قال الدكتور غازي ( لست بحاجة الى أن يذكرني أحد بمثقف استشهادي فضل الموت على ان يغير موقفه ، ومثقف شجاع فشلت كل الضغوط في تدجينه .. ) فلا تدجن يا استاذنا القدير على حساب لقيمات يقمنا صلبك ؟ أسرة التحرير الاخ الصباخ.. هانحن ننشر ردك دون حف او إقصاء ايمانا بحرية الكلمة للجميع.. تساؤلك عن غياب مقال الدكتور خالد الزعاق كان من الأولى ان تتحرى قبل استفاهمك واتهامك لنا بإقصائه فالدكتور الزعاق وعدنا بمقال وتأخر كثير وتغيرت جميع المقالات ماعدا مقاله فكان الأبعاد مصيره مؤقتا حتى يكتب شيء جديدا وهو انسان يشرفنا وجوده وتلك سياسة الصحيفة (يستثنى الدكتور عبدالحليم العبد اللطيف لاسباب تقدرها الصحيفة) وكما تعلم لقد تم ابعاد مجموعة كبيرة من المقالات .. شكرا لتفهمك ولد العجيبة سابقا قفزات عاجل مدهشة واستكتاب الشيخ الاستاذ خالد معناه ان عاجل راح تكون شيء كبير. الأخ الصباخ يا ليت تفهمني مقصودك قرأت تعليقك اكثر من مرة ما فهمت زين عاجل جرأتك ونشرك للصباخ بيدل على حياديتك وانك تنشري للجميع وهذا مما يزيدنا بك ثقة اما مقالة الموسوعي الاخ خالد السيف فهي دواء على جرح الارتزاق بالدين يا ليتها تنشر في اكثر من مكان بس كان امنيتي ان الاخ خالد يطولها شوي ويخلي منها كتاب مفصل بصراحة الربع مدحدرين ومفتاح الدين بيد الجميع والغريب يجي من يقول لماذا الامة لم تنتصر وتستعيد مجدها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اذا الفساد بملح البلد من اي ن يأتي الصلاح وليد بن محمد أخي وعزيزي الصباخ لم افهم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! الفهد ياسلام عليك ياخالد....اغضبت كثيرمن الي ينطبق علية الموضوع وأتمنى ان يكون لدينا كتاب صريحين مثلك صالح المخلف لكن مثل هؤلاء هل تصل اليهم مثل هالمقالات وبأي طريقة يقرأونها؟ كم تمنى ان نرى خالد السيف بمساجدنا محاضرا وشارحا واستغرب ليه للان لم يظهر تلفزيونيا على انه متحدث مثير ما السبب يا خالد يزيد الخالدي كم أنت مبدع يا أستاذ خالد بل يا دكتور خالد كلامك جميل ولكن يجب ان يكون رايك عام لذلك لاتنسى خطباء الجوامع وامة المساجد الذن استغلوا ثقة الناس بدينهم ثم قاموا بسحب اموال الناس باسم المساهمات وركبوا السيرات الفارههه وسكنوا القصور الضخمة بأموال هؤلاء المساكين ومزالوا يتبجحون على منابرهم ولم يرجعوا للناس حقوقهم نوال كيف نفرق بين الصح والخطأ؟ القصيمي بارك الله فيك ورحم الله والديك