«حرب العصابات».. ورقة «حزب الله» الأخيرة    ديربي القمة    «صرخات مؤلمة».. تكشف مقتل الطفلة سارة    فريد الأطرش .. موسيقار الأزمان    «إندبندنت»: النساء بريئات من العقم.. الرجال السبب!    سينر وألكاراز يواصلان تألقهما وينتقلان إلى نهائي "The six Kings Slam"    السياسة الخارجية تغير آراء الناخبين في الانتخابات الأمريكية    5 مواجهات في انطلاقة دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة    لصوص الأراضي.. القانون أمامكم    الدفاع المدني ينبه من استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة    «تحجّم».. بحذر!    اللثة.. «داعمة الأسنان» كيف نحميها؟    ذاكرة الهلال لن تنساني    استيقظ يااا مانشيني    المساقي عليها تضحك العثّري    الحل في لبنان.. يبدأ من لبنان    إيطاليا: مقتل السنوار يدشّن «مرحلة جديدة»    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً عن هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية    «وقاء نجران» يشارك في مهرجان مزاد الإبل بأعمال الفحص والتقصي    الابتعاث للدراسة الأكاديمية للباراسيكولوجي    مفهوم القوة عند الغرب    أبسط الخدمات    التسويق الوردي!    تركي بن طلال.. العاشق المحترف    عبدالرحمن يحصد ذهبية الاسكواش بالألعاب السعودية    الأمير فيصل بن سلمان يدشّن الأعمال الكاملة للمؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى    إنفاذًا لتوجيهات القيادة: تمديد فترة تخفيض سداد المخالفات المرورية    الحضور السعودي «أوروبياً» .. لردم هوة العثرات العالمية    العلاقات العربيّة / الصينيّة: نحو مجتمعٍ ذي مصيرٍ مُشترَك    الدولار يدخل معركة الرئاسة الأمريكية    المملكة تعقد اجتماعًا وزاريًا للدول العربية لتعزيز جهود مواجهة الجفاف واستصلاح الأراضي    قمة الشباب والنصر تشعل عودة دوري روشن بعد فترة التوقف    «وثيقة الإيمان في عالَم متغير».. إعلان عالمي يؤكد مركزية الدين في قيام الحضارات وازدهارها    «المواصفات السعودية» : تبني المنشآت الصناعية لمعايير الجودة يعزز قدراتها التنافسية والإنتاجية    وزير الإعلام يفتتح أكاديمية "واس" للتدريب الإخباري بالرياض    «اسبقيه بخطوة»... معرض للكشف المبكر ومكافحة سرطان الثدي    الهلال ينهي تحضيراته لمواجهة الفيحاء وتأكد غياب بونو    «آل أبو الفرج» يتلقون التعازي في فقيدهم    محمية الشمال للصيد.. رؤية الحاضر بعبق الماضي    الأمير فيصل بن بندر يطلع على إنجازات جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالرياض    وزير الثقافة يشهد توقيع هيئتي المتاحف والتراث أربعة برامج تنفيذية في الصين    برقية شكر للشريف على تهنئته باليوم الوطني ال94    تجمع الرياض الصحي الأول يطلق فعاليات توعوية بمناسبة "اليوم العالمي للإبصار"    الشؤون الإسلامية في جازان تنظم جولة دعوية في بيان مفهوم الأمن الفكري والحديث عن نعمة الأمن    متوفاة دماغيًا تنقذ ثلاثة مرضى في الأحساء    الموارد البشرية تُضيف الاستقدام من دولة تنزانيا بسقف أعلى قدره 5700 ريال    أمير المدينة يدشن المشاريع التعليمية الجديدة    اليوم..ظهور القمر العملاق في سماء السعودية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة لمساعدة الشعب اللبناني    الذكاء الاصطناعي يقارع الخبرات الإنسانية    36 ألف جولات رقابية على جوامع ومساجد منطقة المدينة المنورة    نباح من على منابر الشيطان    السعودية إنسانية تتجلى    ولي العهد يترأس وفد المملكة في القمة الخليجية - الأوروبية    أمير القصيم يرأس اجتماع "الإسكان".. ويستقبل مجلس الربيعية    نائب أمير تبوك يستقبل أعضاء جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليا    أمين الطائف يقف على المشاريع التطويرية بالمويه وظلم    26 من الطيور المهددة بالانقراض تعتني بها محمية الملك سلمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركيا: ما هو أبعد من غطاء الرأس
نشر في تواصل يوم 16 - 10 - 2013

في 13 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، نشرت صحيفة النيويورك تايمز رسالة إلى محررها من كارول ديلاني، أستاذة الأنثروبولوجيا المتقاعدة الفخرية (professor emerita) بجامعة ستانفورد، تعلق فيها على خبر نشرته الصحيفة عن قرار رئيس الوزراء التركي، رجب طيب إردوغان، رفع الحظر عن غطاء الرأس، والذي جاء ضمن حزمة إصلاحية أعلن عنها في 30 أيلول/ سبتمبر. قالت ديلاني إن قرار إردوغان «يجب ألا يُنظر إليه بوصفه علامة للديموقراطية، بل بوصفه خطوة غادرة أخرى نحو الدولة الإسلامية التي يتوق إليها (إردوغان) في مواجهة الجمهورية العلمانية التي أسسها مصطفى كمال أتاتورك». وتضيف ديلاني محذرة: «لا تنسوا أن إردوغان هو الرجل الذي قال إن «الديموقراطية كالقطار الكهربائي في المدن (streetcar)؛ عندما تصل إلى محطتك، تنزل. هذه الخطوة تضعف، أكثر من كونها تعزز، مساواة الحقوق للنساء في البلاد. إن ارتداء أغطية الرأس في تركيا شيء مختلف تماماً عن ارتدائها في الولايات المتحدة، وينبغي للمواطنين والسياسيين الأميركيين ألا يُخدعوا بسهولة».
هذه المرأة المسنّة التي قضت سنوات في تركيا للبحث، لا يمكن فصل رؤيتها الكونية عن موقفها من إردوغان «الإسلامي»، ومن مشروعه الإصلاحي للجمهورية التركية. استوقفتني الرسالة؛ لأنها لا تمثل ديلاني وحدها، بل تختصر رؤية كثير من العلمانيين داخل تركيا وخارجها، وهي رؤية مستلهمة من القوالب التقليدية للاستشراق، وضاربة بجذورها في العداء للإسلام، والتوجس من أي مظهر يوحي بعودته، ولو كان قطعة قماش تكسو به فتاة شعرها.
من الإصلاحات التي أعلن عنها إردوغان تعزيز حقوق الأقليات، كالسماح بتعليم اللغات واللهجات المحلية غير التركية في المدارس الخاصة، كاللغة الكردية مثلاً، والسماح بإعادة تسميات البلدات الكردية بأسمائها الأصلية التي غُيرت بعد انقلاب عام 1980، وزيادة عقوبات جرائم الكراهية والتمييز (التي تشمل انتهاك حقوق الآخرين في ممارسة شعائرَهم الدينية، بما في ذلك منع الفتيات من الغطاء في العلن) من سنة إلى ثلاث سنوات، وإلغاء «قسَم قومي» يؤديه الطلاب في فصول الدراسة ينتهي بالإعلان: «كم هو سعيد من يقول: أنا تركي». ولكن كالعادة، حظي قرار رفع الحظر عن غطاء الرأس، بالاهتمام الأكبر؛ نظراً لرمزيته بوصفه تجسيداً للصراع بين النخب العلمانية التي تخشى على إرث كمال أتاتورك من التداعي، وبين قطاعات واسعة ومتزايدة من الشعب التركي سئمت من وصاية العلمانية المتطرفة، وحنّت إلى هويتها وجذورها. القرار يشمل أماكن العمل المدنية الرسمية فقط، ولا ينطبق على القضاء والشرطة والجيش التي تتطلب زيّاً عسكرياً، غير أن توسيعه ليشمل هذه القطاعات يظل وارداً. خاطب إردوغان مؤتمراً صحافياً في أنقره بقوله: «تشهد بلادنا، أمتنا، اليوم لحظة تاريخية. إنها تعبر مرحلة في غاية الأهمية. إننا نتخذ خطوات مهمة لنجعل تركيا أعظم حتى من ذي قبل» (رويترز 30 أيلول/ سبتمبر 2013). وخاطب الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية قائلاً: «إن الصعوبات التي كانت تعاني منها النساء والفتيات المحجبات قد انتهت، ولن يعانين بعد اليوم ما عانينه بالأمس»، مضيفاً أن الفتيات المحجبات اللائي يحيّين أقرانهن بكلمة «السلام عليكم» لم يجئن من بلد آخر، بل هنّ مواطنات، ولهن حقوقهن، ولن يغادرن بلادهن إلى السعودية، ولن يرحلن إلى الصحراء ليعشن فيها، كما دعاهن بعض الناس إلى ذلك. وتأكيداً لديموقراطية إصلاحاته، أكد إردوغان أن الفتيات المحجبات وغير المحجبات سيعشن معاً تحت سقف وطن واحد، يتساوى فيه الجميع، وسيعملن معاً في مؤسسة واحدة بعيداً عن كل أشكال التمييز والتفرقة (موقع «أخبار العالم»، 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2013). القرار التاريخي جاء تتمة لقرار آخر صدّق عليه الرئيس عبد الله غول في 22 شباط (فبراير) 2008، يسمح للجميع بحق التعليم في الجامعات، في إشارة إلى الطالبات اللاتي يرتدين الغطاء، ومُنعن من الدراسة، بعد حظر ارتدائه في أعقاب انقلاب 1980.
تنبع أهمية «قرار الغطاء» من كون الحظر أحد أعمدة العلمانية الكمالية، إذ استمر 90 سنة، وصفها إردوغان بأنها «فترة كالحة» من تاريخ الأمة التركية. لم تؤطر الحكومة القرار بوصفه واجباً إسلامياً، بل بوصفه إعادة اعتبار لحرية التعبير وحقوق الإنسان. إردوغان قال إنه «خطوة نحو التطبيع»، ونائبه، بكير بوزداغ، كتب في تدوينة على تويتر: «إن القانون الذي كان يتدخل رسمياً في حرية اللباس وأسلوب الحياة – القانون الذي كان مصدراً لانعدام المساواة، والتمييز، والظلم بين الناس – قد أصبح تاريخاً» (لوس أنجلس تايمز، 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2013).
صحيفة النيويورك تايمز وصفت مسألة «غطاء الرأس» بأنها «إحدى أسخن القضايا عاطفياً في تركيا»، إذ طالما قسّمت المجتمع «واضعة جماعة متنامية من الأتراك الملتزمين دينياً، والذين يحكمون البلاد، في مواجهة نخبة علمانية كانت قوية يوماً ما، وما برحت تكافح لاستعادة السيطرة على الدولة التركية». بعد القرار التاريخي، ستستطيع الفتيات والنساء المحجبات العمل في الوظائف العامة بعد أن حُرمن منها عقوداً، وسيكون بوسع الموظفات غير المحجبات والراغبات في تغطية رؤوسهن أن يفعلن ذلك الآن، ومن ينتهك هذا الحق، سيكون عرضة للعقاب بحسب القانون. تقول النيويورك تايمز إن برامج التلفزيون الصباحية أظهرت موظفات مدنيات بغطاء الرأس لأول مرة منذ فجر الجمهورية التركية التي أسسها مصطفى كمال أتاتورك عام 1923 على أنقاض الإمبراطورية العثمانية. وتشير التايمز إلى أن المسألة وتداعياتها تظل موضع جدل في البلاد، مستشهدة بتصريح لحسين كيلك، نائب رئيس الحزب الحاكم، انتقد فيه مذيعة لبرنامج مسابقات موسيقية ظهرت مرتدية «بلوزة» مكشوفة، ثم سرعان ما نشرت الميديا التركية خبر فصلها (8 تشرين الأول/ أكتوبر 2013). إردوغان كان قد أعلن أن نساء بأغطية رأس سيشاركن في انتخابات الحزب المقبلة، فلم يعد ظهور محجبات في البرلمان إلا مسألة وقت، بحسب صحيفة فاينانشال تايمز، التي نقلت أيضاً عن نابي أفجي، وزير التعليم، قوله إن 350 معلمة فُصلن من التدريس عام 1997 تقدّمن من جديد إلى وظائفهن (8 تشرين الأول/ أكتوبر 2013).
مخاوف العلمانيين الأتراك وشكاواهم لا تتوقف منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى الحكم في تركيا قبل 11 عاماً. في عام 2008، وبعد قرار رفع الحظر عن غطاء الرأس في الجامعات، كتب إبراهيم كالين، مدير مركز سيتا للأبحاث، في يومية ‹توديز زمان» ‹التركية: «إذا أعطيت قوماً شيئاً واحداً، فسيطلبون في نهاية المطاف أكثر…إذا سمحت بغطاء الرأس في الجامعات اليوم، فسوف يعلنون دولة شريعة في غضون 10 سنوات» (البروني تايمز، ا شباط / فبراير 2008). وقتها خاطب رئيس الحزب العلماني المعارض، دنيز بيكال، رئيس الوزراء أردوغان بقوله:»إني أستأمن كبِداً على قطة، ولا أستأمنك على العلمانية». وقارن مراد بيلغي، الأستاذ بجامعة بيلغي في إستامبول، بين العمامة السيخية وغطاء الرأس، قائلاً إن الشرطي السيخي في إنكلترا والذي يعتمر عمامة تحت قبعته، يمثل أقلية صغيرة، بينما أولئك اللائي يطالبن بحريتهن في تركيا يمثلن أغلبية (النيويورك تايمز، 10 شباط / فبراير 2008).
لا يبدو أن الحرس العلماني القديم قد غيّر قناعاته، ولكن التغيير الذي نجح حزب العدالة والتنمية في صنعه، والإصلاحات الشاملة والتدريجية التي أنجزها، وحظيت بتأييد شعبي كبير، لا تبدو قابلة للإلغاء. لقد «هرمت» العلمانية في تركيا، وبالغت في تجاهل الهوية الدينية، وازدراء التاريخ التركي، معبرة عن ذلك بقرارات تفتقر إلى الإنسانية من قمة هرم النخبة العسكرية. ثم بعد نجاح حزب العدالة والتنمية في صنع معجزة اقتصادية حقيقية، والقفز بالدور التركي على الساحات الإقليمية والدولية، وتحقيق إصلاحات مجتمعية في الداخل، لن يكون بوسع أحد أن يعيد عقارب الساعة إلى الوراء. في تركيا تحل «الإردوغانية» تدريجاً محل «الكمالية»، ويدرك الجميع أن الأتراك يقدمون أنموذجاً آخر؛ ليبرالياً غير سلطوي، يستلهم الإسلام، وتتراجع فيه العلمانية الشاملة، إلى علمانية جزئية، بحسب تصنيف عبد الوهاب المسيري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.