"المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل مقابل العملات الرئيسية    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    أكثر من 40 ألف مشارك من 100 دولة يجتمعون في ماراثون الرياض 2025    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    نهر بلون الدم في الأرجنتين !    ساركوزي.. أول رئيس فرنسي يخضع لوضع سوار إلكتروني لتعقب تحركاته    الأردن.. مقتل عائلة كاملة إثر استنشاق غاز مدفأة    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    تراجع معدل الخصوبة في السعودية إلى 2.7    أمريكا: العثور على الطائرة المفقودة في ألاسكا ومقتل جميع ركابها    «فائق وشريفة»: رفع علم المملكة حلم لكل رياضي    «إيلون ماسك» يشارك تغريدة قائد فريق النصر    جون دوران يدخل تاريخ النصر    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    ورشة التوعية برؤية واستراتيجية وزارة الموارد البشرية بالمدينة    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    على كأس خادم الحرمين الشريفين سباقات القدرة والتحمل العالمي في العُلا    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    "الأونروا" تؤكد تعرض سكان غزة لعملية تهجير ممنهجة    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    فعالية "حكاية شتاء" تجمع أكثر من 14,000 زائر في قاعة مكة الكبرى    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    ضبط شخص في جازان لتهريبه (60) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر        فريق الوعي الصحي بجازان يشارك بمبادرة "سمعناكم" لذوي الإعاقة السمعية    «تعليم الرياض» يحصد 39 جائزة في «إبداع 2025»    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس    درجات الحرارة الصفرية تؤدي لتجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    وزير الصناعة يختتم زيارة رسمية إلى الهند    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    "احمِ قلبك" تنطلق لتعزيز الوعي الصحي والتكفل بعلاج المرضى غير المقتدرين    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    كيف كنا وكيف أصبحنا    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في هوية الفضائيات العربية
نشر في تواصل يوم 02 - 01 - 2016

تتضمن لغة التلفزيون شفرات مكونةً من معاني ورموز، ومع استمرار التعرض للتلفزيون يدركها متابع التلفزيون بل ويتعلمها ويصبح لكل لقطة رمز ودلالة، وتشكل هذه الشارات الهوية البصرية برموزها ومعانيها، وهي بدورها تنقل وجهات نظر وتوجهات تؤثر في الجمهور على اختلاف أنواعه وفئاته العمرية.
ومن خلال متابعة ما يُقدم في الفضائيات العربية يُلاحظ أن أغلب البرامج التي تقدم لا تخاطب فئة عمرية محددة أو جنساً أو مستوى تعليمياً بل هي عامة بعيدة عن التخصص، وهذا بدوره أمر غير طبيعي أو صحي في التعرض لوسائل الإعلام.
تتضمن أغلب الصورة المقدمة في البرامج الفضائية العربية صوراً بعيدة كل البعد عن الثقافة العربية أو التركيبة الاجتماعية وهي لا تمثل البيئة العربية مطلقاً همها الرئيس تقديم المضمون بطريقة جمالية مستوردة من بيئات وثقافات لا يمكن التنبؤ بما تقدمه وبعيدة كل البعد عن هويتنا، أما ما يقدم من إنتاج محلي فهو أيضاً مستورد من حيث الفكرة في عمومه، أما المضمون والهوية فهي أيضاً لا تمثل توجهات كل قُطر عربي بقدر ما تحمل توجهات الممول أو راعي البرنامج.
تقوم تلك البرامج بإحلال نظام اجتماعي بدلاً من النظام القائم وهي نوع من أنواع تغيير الهوية، ويلاحظ ذلك في كثير من الأنظمة الاجتماعية العربية كيف تبدلت القيم والمعايير التي يتبناها الشباب والنخبة، فلم يعد الاحتلال بالنار والبارود قائماً، يكفيك كمحتل أن تُبدل القيم الاجتماعية وتسلخ الأفراد من هوياتهم الاجتماعية التي تكونت عبر مئات السنين، فالصورة العامة في محتوى الفضائيات العربية مقلدة؛ لأن القائم على الإنتاج يعتقد أن قيم وتقاليد المنتصر هي بالضرورة قيم متقدمة ينبغي الأخذ بها.
في المسلسلات تُقدم صورة لا تشبهنا أبداً ولا علاقة لها بالزمان والمكان الذي نعيش فيه، تقدم الصورة الاستهلاكية التي تتغير كلما جدّ جديدٌ في النُظم المسيطرة على وسائل الإعلام، صورة لم تحترم الخاص، وأصبحت الحياة الخاصة للجمهور مشاعاً للجميع بعد الخلط الواضح ما بين العام والخاص، هذا الأمر ترك آثاره على الجمهور الذي بدوره أصبح يتماهى مع هذا النمط الاستهلاكي، وأصبحت حياته الخاصة ومشاعره مفتوحة للجميع وخصوصاً في برامج الواقع وما شابهها.
لقد تغلغلت السطحية الإعلامية في إعلامنا وقضت على كل حصون الممانعة الدينية والثقافية وهُزمنا بأيدينا بعد أن تنازلنا طوعاً عن ممانعتنا القيمية، لهذا تحولت الكثير من برامج التلفزيون ومسلسلاته مكاناً لعرض حياة النجوم في شتى المجالات وأصبحت القيمة الأساسية في البرنامج حياة النجم الشخصية الذي يقدم خلاصه تجربته "الفاشلة" إلى جمهور يتمنى أن يعيش التجربة، ويسير على نفس منوال هذا النجم وهذا شكل آخر من أشكال تدمير الهوية الذي تسير عليه الفضائيات العربية.
إن كانت التسلية هي الهمّ الأكبر للفضائيات العربية فهي وبكل صراحة تسلية قاتلة قد لا نشعر بها بشكل مباشر ولكن تتغلغل شيئاً فشيئاً في النفس البشرية، ويصبح همّ المشاهد الحقيقي التماهي مع التجربة المعروضة في الفن والرياضة والموسيقى والأزياء ومحاولة تقليد حياة الأثرياء، أما حياة أغلب المجتمع العربي البسيطة وحياة المسحوقين فهي لا تظهر أبداً وكأن العالم العربي يعيش وتحته أنهار من مال وذهب!!
كان التليفزيون قديماً يجمع العائلة أما الآن فأصبح يُفرقهم بسبب الانفلات الأخلاقي الذي أصبح موجوداً في كثير من برامجه، وإن استمر الشكل العام في الفضائيات العربية وهو كما يظهر لي ترتفع أسهمه بشكل عالٍ "عرضاً وطلباً"؛ فنحن مقبلون على مزيد من التشظي والتفكك على المستوى الذاتي بعد أن قدسنا الصورةَ على حساب الكلمة واستبدلنا الجشع الاستهلاكي بدلاً من الاهتمام بالمعنى والإقناع والعاطفة، بكل بوضوح وشفافية لقد تعوَّد المشاهدُ العربي على اهتزازات الجسد والرقص، وهو الواقع حالياً في الترفيه الإعلامي العربي، وهذا بدوره أسهم في تكوين المسوخ الثقافية والفكرية والكثير.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.