البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أناقتي».. 1200 طالبة في أول برنامج نسائي يُجسِّد «الحشمة» بطرق مبتكرة
نشر في تواصل يوم 07 - 11 - 2015

خاضت أكثر من 1200 طالبة من مراحل دراسية مختلفة تجربة تصميم الملابس إلكترونياً؛ وفق شروط اللباس الشرعي في ملتقى "أناقتي" الذي يقيمه القسم النسائي للمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالمنطقة الشرقية بالتعاون مع إدارة تعليم الشرقية ومركز حي المزروعية.
وقالت مديرة القسم النسائي بالمكتب التعاوني مديرة المشروع مريم الكوهجي إن المشروع الذي أقيم في مدارس الإشراق يهدف إلى إحياء الحشمة وتوعية الفتيات والنساء بحدود عورة المرأة أمام النساء والمحارم وإرشادهن إلى طرق مختلفة للحشمة من خلال برنامج تربوي هادف.
وأشارت إلى أنه تم تدريب وتأهيل المشاركات في البرنامج لتحقيق أهدافه من إنشاء جيل واعٍ بالحدود الشرعية للملابس وغرس قيمة الحياء بالتعاون مع عدة جهات داعمة.
وأوضحت الكوهجي أن البرنامج يحتوي على 6 أركان ، حيث تدخل الطالبة لها تباعاً، مبتدئة بركن "كان ياما كان" الذي يهدف إلى إيصال فكرة التدرج الزمني للملابس، وترسيخ مفهوم الحياء ، من خلال عرض فيديو مصور مقتبس من كتاب "حكاية ملابس"، يليه ركن "المصممة الصغيرة" الذي يهدف للتعريف بشروط اللباس، وتطبيق عملي على تصميم الملابس الساترة عن طريق دمجها باللعب، وهو ركن تقني ترفيهي يحتوي على أجهزة آيباد لكل طالبة مزودة بلعبة تلبيس حيث تتنافس الطالبات على تلبيس اللعبة، والطرق الصحيحة للتستير.
أما الركن الثالث ركن "فرشاة الإبداع " ويهدف للتأكيد على شروط اللباس بطريقة رسومية فنية عن طريق دفاتر التلوين، ثم ركن "تنسيق الأزياء" ويهدف إلى توعية الفتيات بحدود زينة المرأة عن طريق تستير الملابس غير الساترة بأقمشة وأدوات خياطة عن طريق نماذج لملابس مختلفة، بعدها تنتقل الطالبة لركن "أناقة الشعوب" والذي يعرض لباس النساء التقليدي في الدول المختلفة وكيف حصل فيه التغيير، وتختتم الطالبات بركن "نقطة تحول" حيث يتم مناقشة أسباب التعري وآثاره وإيجاد العلاج لهذه المشكلة.
وفي نشاط جانبي يتم جمع المعلمات المرافقات للطالبات في ركن حواري حول تعزيز مفهوم الحشمة لدى الطالبات ، كما أطلق البرنامج عدة مسابقات منها مسابقة " أناقتي للتصوير الفوتوغرافي " كما طرحت مسابقة الكترونية من كتاب "حكاية ملابس" ورصد لهما جوائز بقيمة 5 آلاف ريال.
وأشاد مدير عام تعليم الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس بالبرنامج قائلاً: "البرنامج متميز ويحقق ما نسعى إليه من ترسيخ القيم الإسلامية الأصيلة في نفوس الطالبات"، وشكر المديرس القائمين والداعمين للبرنامج.
كما قالت المساعدة للشؤون التعليمية سناء الجعفري إن الأسلوب الراقي الذي عرض به البرنامج يتناسب مع مراحل الطالبات ويقرب لهن الصورة بشكل مبسط ويحقق الهدف في إيصال مفهوم الحشمة للطالبات.
وامتدحت مديرة إدارة التوعية الإسلامية بالمنطقة الشرقية مجداء القحطاني البرنامج وقالت: "البرنامج منتقى بذكاء واستطاع نقل الفتاة من المرحلة العاطفية إلى المعرفية والممارسة السلوكية والإقناع الديني بطريقة ناجعة لإيصال هدف الحشمة وأهميتها".
ونوهت سعاد العباد من المكتب التعاوني بالدمام أن الطالبات تفاعلن مع البرنامج وأبدين من خلال النقاش والحوار فهما ووعيا حقيقيا بأهمية اللباس الشرعي والحشمة في ضل الانفتاح على العالم كما عبرن عن أهمية هذه القيمة في تربية النشء.
وحذرت فاطمة الغول من المكتب التعاوني من اتباع خطوات الشيطان، وأنه من أسباب الضياع وقالت إن الإيمان قرين الحياء ودعت إلى تبني القيم الإسلامية الداعية لكل خير.
وأشارت مديرة اللجنة النسائية بمركز حي المزروعية خديجة نقي إلى أن البرنامج تم إعداده بطريقة احترافية حيث أقيمت الدورات المختلفة التي توسع مدارك المشاركات حول اللباس الشرعي والتعامل مع أنماط الشخصيات المختلفة وتصميم الأزياء وتستيرها واختيار الأفضل منها ونوهت إلى استضافة طالبات من مدارس مختلفة كما تم استضافة الطالبات الصم والبكم وترجمة البرنامج إلى لغة الإشارة لهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.