محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسلامية جازان تقيم ندوة علمية في البيعة "فضلها ووجوب الوفاء بهاش"
نشر في الرأي يوم 30 - 10 - 2022

- إبراهيم القصادي - جازان
نفذ فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة جازان، مساء أمس السبت، ندوة علمية بعنوان "البيعة فضلها ووجوب الوفاء بها" قدمها فضيلة مدير عام الفرع الشيخ أسامة بن زيد مدخلي.
وأوضح مدخلي مفهوم البيعة وهو حق السمع والطاعة لولي الأمر في المنشط والمكره، وذكر خلال محاضرته عدة مسائل مهمة في البيعة وقال: "إذًا وقعت البيعة فلا يحل لأحد من الرعية أن يقول ليس في عنقي بيعة لأني لم أبايع بنفسي والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية).
كما ذكر فضيلته أنه لا يجوز نقض البيعة بسبب ما يحصل من ولي الأمر من أخطاء إلا في حال الكفر البواح، وبين أنه ليس لأحد أن يحكم على فعل من أفعال ولاة الأمر بأنه كفر إلا المتخصصين في العلم.
وشدد مدخلي على أنه لا يجوز نزع البيعة بدون حجة ظاهرة وما يشاهد من بعض الشباب نزعها، وذلك بسبب اتباعهم لأصحاب الأهواء والأفكار المنحرفة، فيجب على شبابنا أن يأخذ العلوم من العلماء الثقات وهم كثر في بلادنا ولله الحمد وينتهجون نهج السلف الصالح أهل السنة والجماعة.
وأضاف: "عندما حرمت الشريعة الإسلامية نزع البيعة فإنها حرمت حتى الأسباب التي قد تدعو إلى ذلك وخاصة فكر الخوارج الذين يحاولون تفكيك وحدتنا ويدعوننا للخروج على ولاة أمرنا -حفظهم الله-".
واختتم: "من الواجب على من يبايع ولي الأمر على السمع والطاعة أن تكون مبايعته خالصة لله عز وجل وليست لأهداف دنيوية، إن قام بها ولي الأمر بايعه وإن تركها أوخالفها نزعها. هذا لا يجوز في الشريعة الإسلامية التي تدعو إلى أن تكون البيعة خالصة لله عز وجل وليست لمصالح الدنيا".
كما تحدث فضيلة الشيخ حسين بن يحيى معافا المحاضر الثاني في هذه الندوة عن فضل البيعة، وذكر عددًا من الأدلة الشرعية التي توجب على الرعية أن يبايعوا ولاة الأمر في المكره والمنشط.
وأكد فضيلته أهمية البيعة التي تدعو دائمًا لوحدة الصف وتنبذ الخروج والثورات، مضيفًا: "على كل مواطن ومواطنة أو حتى مقيم أن يبتعد عن كل ما يعكر صفو هذه البلاد من محاولات فرق الخوارج والأحزاب السياسية لزعزعة أمن واستقرار المملكة العربية السعودية التي يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الذي سن سيفه لمحاربة الإرهاب والتطرف، داعيًا للسلام والأمان والعيش الرغيد في ظل شريعتنا الإسلامية السمحة".
يذكر أن هذه الندوة جاءت بالتزامن مع ذكرى البيعة الثامنة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز..
وأقيمت الندوة مساء الجمعة الثالث من الشهر الجاري للنساء، وتجاوز عدد الحضور في الندوتين 546 حاضرًا وحاضرة ومستمعة عبر منصة زووم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.