"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آل الشيخ: أخطاء رجال الهيئة قليلة.. وقضايا الابتزاز تتنامى
نشر في الرأي يوم 09 - 06 - 2012

أكد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ أن الشكاوى ضد رجال الهيئة أصبحت قليلة والأخطاء نادرة، مشيرا إلى أنه "في الماضي كان المواطنون يشكون من بعض تجاوزات رجال الهيئة اما الآن فالعكس هو ما يحدث فقد أصبح البعض يتطاول على منسوبي الهيئة في الميدان وهو ما يعكس حكمة ورحمة وأناة وصبر رجال الهيئة". وأضاف بأنهم سيعملون للحد من مثل هذه التجاوزات ولن يتركوها تمر اذا ثبت التجاوز دون ان ينال المخطئ جزاءه من الجهات المختصة.
وأشار رئيس الهيئة في ندوة نضمتها الجزيرة ونشرت في عددها الصادر اليوم إلى أن إجمالي عدد موظفي الهيئة قليل مقارنة ببعض الجهات الأخرى ومن بينها أمانة الرياض، وقال : "عدد الوظائف الاجمالي في الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وفروعها يبلغ 7521 وظيفة ابتداء من المراسل وحتى الرئيس، يبلغ عدد الوظائف المشغولة منها الآن 6736 شخصا، والعدد الباقي من الوظائف لم يشغل حتى الآن والواقع انه بعد تسلمي للعمل وضعت شروطا واضحة ومعايير دقيقة في المقابلات الشخصية للتأكد من سيرة الشخص المتقدم على الوظيفة للتأكد من اهليته وانه من اصحاب الصحائف البيضاء".
وأضاف آل الشيخ: "عدد منسوبينا في الميدان حاليا 4907 مع 1717 يعملون كإداريين وموظفي مساندة من العمال وماشابههم يبلغون 139.. ولو نظرنا الى العدد الاجمالي لموظفي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في جميع مناطق المملكة لوجدنا انه اقل من اجمالي موظفي امانة مدينة الرياض.. وهو ما يعكس حجم الجهد والعمل الذي تقوم به الهيئات من اجل تطبيق هذه الشعيرة وخدمة المواطن. ويبلغ عدد المراكز والهيئات في مناطق المملكة الثلاث عشرة 464 هيئة موزعة حسب الاحتياج في المدن والمحافظات منها 13 إدارة فرع و103 هيئة ومحافظة و348 مركز هيئة، وتغطي أعمال الهيئة الميدانية الميادين من خلال نظام الورديات التي تشمل جميع ساعات اليوم حسب الاحتياج والكثافة السكانية وعدد المراكز التجارية والمنشآت".
وأشار رئيس الهيئة إلى أن العضو الميداني يؤدي معدل ساعات عمل مرتفع يصل احيانا الى 10 ساعات متواصلة في بعض المراكز التي تشهد ضغطا وكثافة منشآت تجارية أو قضايا، وعلى سبيل المثال مركز حي الملك فهد بالرياض يغطي 12 سوقا كبيرا (منها مجمع مول الرياض الذي يشهد توافد 45 ألف متسوق يوميا في أيام نهاية الاسبوع، وعدد العاملين في هذا المركز لا يتجاوز 30 عضوا ميدانيا يغطون جميع الميادين العامة بما فيها الجامعات والمدارس ومنها جامعة نورة ومركز معارض الرياض، وبإحصاء سريع ضبط المركز خلال الشهر الماضي 80 قضية تقريبا احيلت لمراكز الشرطة.
وفي إطار تعزيز العلاقة مع الجامعات قال الدكتورآل الشيخ: "عقدت الهيئة 17 مذكرة تعاون مع عدد كبير من الجامعات بالإضافة إلى مذكرات تعاون مع عدد من الجهات مثل هيئة حقوق الإنسان ومركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني والهيئة العامة للسياحة والآثار كما قدمت الهيئة 5 كراسي بحثية تفيد الجهاز بالدراسات والبرامج، وقد ركزنا خلال الأشهر الستة الماضية على التدريب النوعي المتخصص الهادف لرفع كفاءة العاملين في الميدان واستحداث برامج مكثفة في مجالات مثل مهارات الضبط الجنائي وقد بلغت 12 دورة وكذلك 24 دورة لتأهيل المستجدين بالاضافة الى 21 دورة في تقنية المعلومات وبلغ عدد المتدربين من اعضاء الهيئة في مختلف الفروع خلال الاشهر الستة الماضية 3240 من العاملين الميدانيين بما يمثل 80% من إجمالي العاملين، كما يتم تدريب الإداريين بشكل متواصل في معاهد التدريب الحكومية المتخصصة، وفي مجال التوعية قدمت الرئاسة عددا من البرامج والانشطة التوعوية الجماهيرية مثل مشروع قيمنا في الفضائيات والشاشات الالكترونية وهو عبارة عن مقاطع فلمية توجيهية بالاضافة الى المعارض المتنقلة وشاشات الأسواق وشاشات اسكان الطالبات وكذلك رسائل الجوال والمطبوعات التوجيهية بالإضافة إلى برامج في المدارس وقد توقفت خلال فترة الاختبارات وسنستأنفها بعد الإجازة ونستهدف جميع مراحل التعليم العام وكذلك الجامعات.
وفيما ما يتعلق بمجال حماية المجتمع وضبط الجرائم أكد آلأ الشيخ أن الهيئة ضبطت الهيئة خلال 5 اشهر 237 قضية ابتزاز احترافية خطرة و173 قضية دعارة و87 قضية سحر و92 قضية تصنيع خمور و89 قضية مخدرات والنسبة العليا من وقوعات الهيئة تعالج بالستر. وكشف عن انشاء غرفة عمليات على غرار الاجهزة الامنية وقال ان العمل عليها اوشك على الانتهاء وتسهل الاتصال بالهيئة ومتابعة الاداء، وقال: "من القضايا السيئة والتي نلاحظ تناميها هو ابتزاز الرجال للنساء وآخرها قضية قبل أربعة أيام لشاب يبتز النساء ماليا بعد الحصول على صورهن عارية وقد تم القاء القبض عليه وهو في ايدي رجال الامن الآن... وقضايا ابتزاز النساء للرجال لم نواجه منها سوى قضيتين فقطاما الغالبية فهم رجال".
واستكمالا لحديثه عن جهود الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال: "نجحت الهيئة في اكتشاف 26 مصنع خمور في مجاري جنوب الرياض وشرقه وكانت مهمته كبيرة ساهم فيها أعضاء الهيئة بكل اقتدار".
http://www.al-jazirah.com/2012/20120609/qb1.htm


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.