تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الفيصل: نعمل على حماية الناس من أخطار السيول المحتملة
نشر في الرأي يوم 12 - 10 - 2011

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة استعداد كافة الجهات المعنية في المنطقة لمواجهة أخطار الأمطار أو السيول المحتملة في جدة، جازما في الوقت ذاته أن هذا الملف هو الشغل الشاغل لجميع الجهات ذات العلاقة في المنطقة، وهاجسهم هو سلامة سكان المحافظة، والحد من وقوع أضرار على سكان ومرافق المحافظة.
وشدد أمير منطقة مكة المكرمة على تضافر جهود كل الجهات الأمنية والحكومية وجاهزيتها للحد من أي احتمالات للخطر خلال موسم الأمطار، بمتابعة مباشرة من أعلى قيادات الدولة.
وأعدت اللجنة التنفيذية لأعمال الأمطار خطة عمل أمانة محافظة جدة لتصريف ورفع مياه الأمطار في محافظة جدة لعام 1432 1433 ه، من واقع التجارب السابقة والإمكانات المتوافرة لدى الأمانة ومقاوليها، وقد استندت اللجنة على الإيجابيات والسلبيات التي ظهرت في السنوات الماضية، مع وضع الحلول اللازمة لمعالجة السلبيات وزيادة كفاءة العمل في خطة هذا العام.
وتتضمن الخطة تحديد مسؤوليات وواجبات كل إدارة في الأمانة وعمليات التنسيق مع الإدارات المعنية (الشرطة، الدوريات الأمنية، الأرصاد وحماية البيئة، المرور، الدفاع المدني، فرع وزارة المياه والكهرباء، وزارة النقل، وشركة الكهرباء) في فترة هطول الأمطار المتوقعة.
وتوضح الخطة برنامج العمل خلال فترة التنفيذ، إضافة إلى تحديد أسماء المسؤولين في كل الإدارات على مدار اليوم، وحسب نظام الورديات، وبمعدل ثماني ساعات لكل وردية، ويعمل على تنفيذها مديرو عموم الإدارات المعنية ورؤساء البلديات الفرعية وموظفوها وعمالها، إضافة إلى المسؤولين والعاملين في الشركات العاملة مع الأمانة ومندوبي الإدارات الأخرى المشاركة.
ولإنفاذ خطة عمل الأمانة بالمستوى المطلوب، فقد تم حشد كافة الطاقات البشرية والمالية، وتجهيز المعدات اللازمة لذلك، والمتوافرة لدى الأمانة ومقاوليها والقطاع الخاص، كما تمت زيادة عدد التوصيلات الجديدة المنفذة في أماكن تجمع مياه الأمطار وربطها بخطوط الشبكة الرئيسة.
وحددت الخطة هدفا عاما يتمثل في تصريف ورفع مياه الأمطار التي تتجمع في التقاطعات والشوارع الرئيسة والداخلية والبرحات من خلال استخدام شبكة التصريف والتوصيلات، أو بواسطة الناقلات في مدة لا تتجاوز الست ساعات من توقف الأمطار، لرفع المياه من تقاطعات المحاور الرئيسة وجعلها سالكة لحركة السير، 24 ساعة من توقف الأمطار لرفع المياه من الشوارع الرئيسة، 48 ساعة من توقف الأمطار لرفع المياه من الشوارع الداخلية، و72 ساعة من توقف الأمطار لرفع المياه من البرحات.
ويعتمد برنامج عمل لجنة الأمطار على تسلم التقرير من هيئة الأرصاد وحماية البيئة بالتحذير من هطول أمطار على مدينة جدة عبر مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى بعد ساعة من هطول الأمطار، والمرحلة الثانية بعد ساعتين من هطول الأمطار، حال توقفها.
وتتمثل خطوات المرحلة الأولى بحسب الخطة، عند استلام التقرير من هيئة الأرصاد وحماية البيئة بالتحذير من هطول أمطار على مدينة جدة يتم الاتصال مباشرة على رئيس لجنة أعمال الأمطار من قبل غرفة العمليات وإبلاغه بذلك، يلي ذلك تواجد رئيس اللجنة في غرفة العمليات لمراقبة الأحداث، ثم يتم التعميم على البلديات الفرعية والإدارات المشاركة بالتحذير مكان هطول أمطار والاستعداد لذلك خلال الساعات الست المقبلة، وإبلاغ كافة أعضاء اللجنة بالاستعداد من توقع هطول أمطار وإبقاء هواتفهم متاحة خلال ال24 ساعة، ثم إبلاغ الإدارة العامة للمياه من ضرورة التأكد من المقاول من تنظيف فتحات تصريف مياه الأمطار والسيول.
بينما تنطلق المرحلة الثانية مع بداية هطول الأمطار، إذ يدعو رئيس اللجنة جميع أعضاء اللجنة إلى ضرورة التواجد في غرفة العمليات لقيادة العمليات الميدانية، ومن ثم التعميم مرة أخرى على البلديات الفرعية لإعداد التقارير الأولية عن مواقع تساقط الأمطار في كل نطاق ومدى كثافة الأمطار فيها، فتحريك ناقلات الأهالي إلى مواقعها في البلديات الفرعية حسب التوزيع المعتمد والمرفق، ومن ثم توزيع المضخات من مواقعها في البلديات الفرعية إلى مواقع العمل لحين توقف الأمطار لبدء العمل فورا، وتوزيع ناقلات الإدارة العامة للحدائق والتشجير إلى المواقع المخصصة لها (المناطق الحساسة والحرجة بالتنسيق مع لجنة الأمطار)، متابعة ارتفاع المياه في السد الاحترازي.
وقررت الخطة أنه بعد ساعة من هطول الأمطار يتم التعميم على البلديات الفرعية بإعداد التقارير الخاصة بالاحتياجات والمواقع المتضررة كل ساعتين، فيما يتم بعد ساعتين استلام التقارير من البلديات الفرعية والبدء في تحليلها.
وعند توقف هطول الأمطار يتم البدء في العمل بالطاقة الكاملة من المعدات والعمالة، وبدء العمل في المحاور والشوارع الرئيسة المحيطة بالمدارس والمساجد، ومن ثم الشوارع الداخلية، وذلك بعد الانتهاء من الشوارع الرئيسة مباشرة، وإعداد تقرير موجز لأمين جدة عن المواقع المتضررة ومدى التقدم في رفع مياه الأمطار من الشوارع.
بدوره، أكد مدير مشروع الأمطار وتصريف السيول في محافظة جدة المهندس أحمد السليم تواصل العمل على المشاريع العاجلة لدرء الأخطار والسيول عن مدينة جدة، مشيرا إلى التنسيق والتعاون مع وزارة الداخلية والجمارك والمطار وميناء الملك عبد العزيز الإسلامي، وشحن المعدات والآليات عن طريق البحر والجو بثلاث طائرات.
وقال المهندس السليم إن العمل بدأ في جميع المواقع بمعدل 24 ساعة، وعلى مدار أيام الأسبوع، لإتمام عمليات الحفر والصيانة والتنظيف، وجرى الانتهاء من أعمال التنظيف و الصيانة في شبكة التصريف الحالية المتعلقة بالمواقع ال12 المحددة في الحلول العاجلة، إضافة إلى انتهاء فحص محطات سحب المياه من الأنفاق في جميع مناطق الحلول العاجلة، وإنجاز أكثر من 10 في المائة من أعمال الإنشاء لشبكة التصريف الجديدة، وأكثر من 45 في المائة من أعمال حفر أحواض تجميع المياه في طريق الملك عبد الله، و25 في المائة من مجمل أعمال الحفر في جميع المناطق.
من جهته، أكد مدير إدارة الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة اللواء عادل زمزمي اكتمال تجهيز مواقع الإسناد ال16 المخصصة للإسناد والطوارئ في مدينة جدة قبل موسم الأمطار الحالي مع مطلع شهر نوفمبر المقبل، وتشارك فيها جهات حكومية وأمنية عدة كالدفاع المدني والمرور والشرطة وأمانة محافظة جدة وغيرها.
وأكد اللواء عادل زمزمي أن المراكز ستكون مزودة بمعدات وتجهيزات مادية وبشرية كافية لمواجهة أية أزمة، وتشمل مركبات برمائية حديثة وصفارات إنذار متنقلة وقوارب مطاطية، إلى جانب الإمكانات المادية المتوافرة من مركبات سلالم وإنقاذ وإخلاء وغيرها.
وأعد الدفاع المدني بحسب اللواء زمزمي، خطة إنذار خاصة لمواجهة حالات الطوارئ في موسم الأمطار، تتضمن 45 صافرة إنذار ثابتة تنتشر في شرق جدة على مواقع حيوية مختلفة تشمل أهم سدود أم الخير والسامر ووادي العسلا ووادي مثوب وغيرها، إضافة إلى 50 صافرة إنذار متحركة ستنتشر في مختلف أرجاء المحافظة.
وسيستغل الدفاع المدني في استعداداته وسائل الإعلام المختلفة لتوعية سكان المدينة بحالات الطوارئ، إذ سيستعين بالإذاعات المحلية، التلفزيون، ومكبرات الصوت المجهزة لهذا الغرض، وسيجري من خلالها توجيه المواطنين والمقيمين إلى المناطق الآمنة وتحذيرهم من المناطق الخطرة، ووسائل السلامة التي يجب اتباعها.
من جهة أخرى، شهد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في مكتبه في جدة أمس، إبرام مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للمهندسين وهيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
واطلع أمير منطقة مكة المكرمة على عرض مفصل قدمه أعضاء من الهيئة السعودية للمهندسين، اشتمل على أبرز إنجازاتها، ومجهوداتها في الارتقاء بمهنة الهندسة في السعودية، وتطوير كوادرها وبرامجها.
وتهدف مذكر التفاهم إلى تحديد الإطار الذي سيتم التعامل من خلاله بين الهيئتين لوضع الإطار لتأهيل المهندسين الوطنيين وغيرهم من العاملين في الأمانة العامة للهيئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.