نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    منتدى المدينة للاستثمار.. يراهن على المشروعات الكبرى    انطلاق منافسات سباقات الخيل في ميدان الفروسية بالدمام الجمعة المقبل    عبد العزيز بن سعد يشهد الحفل السنوي لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة بحائل 2024    المملكة تُطلق الحوافز المعيارية لتعزيز الصناعة واستقطاب الاستثمارات    مدرب البحرين مازحاً: تمنياتي للعراق التوفيق في كأس العالم وليس غداً    سفير المملكة لدى أوكرانيا يقدّم أوراق اعتماده للرئيس فولوديمير زيلينسكي    خطة تقسيم غزة تعود إلى الواجهة    225 مليون مستفيد بجمعية هدية الحاج والمعتمر    مسفر بن شيخة المحاميد في ذمة الله    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    فرصة لهطول الأمطار على الرياض القصيم الحدود الشمالية والشرقية    من رواد الشعر الشعبي في جازان.. عبدالله السلامي    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    "الوعلان للتجارة" تحتفل بإطلاق "لوتس إمييا" 2025 كهربائية بقدرات فائقة        "البروتون" ينقذ أدمغة الأطفال.. دقة تستهدف الورم فقط    الترفيه تعلن عن النزالات الكبرى في فعالية UFC ضمن «موسم الرياض»    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    قبل عطلات رأس السنة.. أسعار الحديد ترتفع    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    محمد بن سلمان... القائد الملهم    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لتعزيز الروابط النيابية وتوعية الجمهور.. تدشين الموقع الالكتروني لجمعية النواب العموم العرب    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متى نعيش بدون جيرة
نشر في الرأي يوم 02 - 09 - 2012


متى نعيش بدون جيرة
لا يخفى علينا جميع ما يتداوله الجميع هذه الأيام في المجالس بعد الأمر الكريم من لدن امير منطقة عسير بمنع الجيرة – ولعلي اصنف الجميع الى ثلاثة اصناف:
الصنف الأول ( مؤيد بدون شروط ).
الصنف الثاني ( يرفض الفكرة اصلا والعمل بها ) كونها عادة من عادات القبيلة المحمودة وحفظت الدماء والأنفس لقرون مضت.
الصنف الثالث ( مؤيد ولكن بشروط تحفظ للجميع حقوقهم )
ولعلي ادلي بما لدي في هذا المجال وأسأل الله ان ينفع بما نقول.
متى نعيش بدون جيرة :
1- عندما تتوفر المعرفة والتأصيل ( الشرعي ) بأن الجيرة مخالفة للشرع المطهر.
وهنا نرغب من المشائخ الفضلاء الذين يعيشون في المنطقة ويعرفون عاداتها ومدى ماتعانيه من تبعات لهذا الأمر في اصدار رؤية واحدة مستندة الى الدليل الشرعي الصريح ونشرها لدى اكبر عدد من ابناء المنطقة . وانني متفائل كثيرا بأن الجميع سيستجيب لهذا الأمر بعد التوضيح الشرعي لأن أبناء هذه المنطقة مزروع فيهم حب الدين والانقياد اليه اكثر من العادات القبلية متى ما وضح لهم الأمر وكان جليا.
وفي هذا المقام أرغب من الجميع الأطلاع على ماقدمه :
- الشيخ/علي بن عايض بن سعد بن فردان وكتابه: عادات القبائل ومافيها من مخالفات
- الشيخ/ ناصر بن عايض بن دريس وكتابه: القوانين القبلية في جنايات الدماء
- الشيخ الدكتور/سعيد بن علي بن وهف وكتابه: الأعراف والعادات القبلية المخالفةللشريعة الإسلامية
وكتابه الآخر : الطاغوت - الحكمبالقوانين الوضعية، والأعراف، والعادات الجاهلية القبلية في ضوء الكتاب، والسنة،وآثار الصحابة رضي الله عنهم.
ويحضرني الآن ماقام به المسلمون في عهد الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) عندما نزلت آية تحريم الخمر - كيف تجاوبوا مباشرة مع الأمر الكريم من رب العالمين وبالرغم ان في الخمر منافع للناس (" يَسْأَلُونَكَ عَنِ الخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا..." (البقرة..219)
وأخيراً كانت الآية الحاسمة التي حسمت موضوع الخمر وقطعت دابر تلك العادة الذميمة والسلوك المريض ، فقال العزيز الحكيم جل جلاله في محكم تنزيله:﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ. إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ ﴾ المائدة
وهنا انتهوا وتجاوبوا للأمر الحكيم من رب العالمين ولم يقولوا بأن فيها خير ومنافع للناس بل طلبوا الجنان وما فيها بدلا من الأوطان ومن يعيش فيها
ولكن البعض سيبقى متقيدا بأحكام الجاهلية كما قال تعالى :
﴿أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ﴾ (المائدة: 50).
2- عندما يتوفر الأمن القوي والحماية التامة للمتهم وأقاربه.
وهذا ما لا حضناه وهو الارتخاء الأمني في قضايا كثيرة فنرى ونسمع عن من قام بالاعتداء على خصمه لدى المراكز الأمنية ولم توفر الحماية الدقيقة للمتهم من خصمه فكيف يكون الحال بمن هم في منازلهم وبعيدا عن الحماية الامنية – لذا فانني اطالب كل مسئول يرغب في تطبيق هذا الأمر الكريم بأن يراعي هذه المسألة ويسعى لتوفير الأمن والأمان للمتهم وأقاربه عند ثوران الغضب وتهيئة الجميع للأستجابة للعقل وتجنب ما لا يحمد عقباه.
3- عندما يرغب كبار القوم ذلك.
وهو التثقيف والتأثير على العراف والمشائخ والنواب بعواقب عدم الاستجابة لهذا الأمر الكريم على مجتمعهم وعلى أنفسهم في الدنيا والآخرة وما سيجنونه جميعا من فوائد عند تحقيق هذا المطلب.
4- عندما يكون لدى الشيخ والنائب القدرة على ابناء القبيلة.
وهنا اطالب كل ذي لب بايجاد الآلية المناسبة حتى يكون لدى هذا المسئول القدرة التامة في التأثير على ابناء قبيلته
5- عندما يحاسب مخالف أوامر منع الجيرة ويشهر به.
6- عند اشاعة روح التسامح بين ابناء المجتمع.
للجميع ودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.