المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رفقاً بالقوارير
نشر في الرأي يوم 05 - 09 - 2010


بسم الله الرحمن الرحيم
رفقاً بالقوارير
قال تعالى { وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما
ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا }
المرأة يبدأ حلمها بفارس أحلام لها ؟؟ ويتحقق الحلم وتتزوج !!
لكن هل ترضى المرأة بأن تشاركها آخرى في زوجها ؟؟؟؟؟
هناك فرق بين التعدد والتعداد ليس الزواج بالاخرى يدخل في باب الكم والكيف , ان التعداد غير قابل للنقاش أوالرفض أو المنع أوحتى
التأييد فهذه أحكام شرعية واضحه والله سبحانه هو أعلم بما فرض ومما تنص عليه الاحكام من الفائدة فما خلق الله من شي عبث.
هنا نقول بأن الحوار والنقاش يجب أن يكون حول الشخص الذي يريد التعداد:
أولاً : هل الزواج من الاخرى للمتعة وهو أمر مباح ويرفض ويتخلى عن شروط التعداد الحقيقة.
ثانياً : لايخفى علينا جميعاً بأن للمرأة حقوقها الشرعية الواضحة والتي تحفظ لها الحياة الكريمة ويجب على الرجل أن لا ينسى أبسط
حق من حقوقها وهي مراعاة شعورها في هذا الامر.
ثالثاً : يجب ان يكون الرجل كفْء للزواج من أخريات وقد يختلف الاْمر عن ذي قبل فقد يقول بعض الرجال بأن لنا في رسول الله الاْسوة
الحسنه ونحن نقول لاشك في ذلك ولكن أين من يتصف ويقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم في دينه وحسن خلقه وأدابه مع
زوجاته وحفظه لحقوقهن والتعامل معهن .
رابعاً : الشرط الوحيد في التعداد العدل فمن هو ذلك الرجل العادل ؟ وأين هو من الذي يتعدى على حقوق زوجاته في التفريق بينهن
وتفضيل بعضهن على بعض وتمييز واحدة عن آخرى وإعطاء هذة وترك تلك !!!
خامساً : نحن لا نضع قواعد وأحكام من تلقاء أنفسنا ولكن منزله من عند عزيز حكيم , فلا تقتصر الحقوق على الزوجة الأولى بل
الاخريات من النساء .
سادساً : يا أشقائي الرجال أقول لكم نحن لا نرفض حقاً شرعه الله لكم ولكن نرفض ونتضرر من الظلم المترتب على الزواج من الأخرى.
يامن منحتم القوامة على النساء بما فضل الله ما يكرم المرأة إلا كريم وما يهينها إلا ذليل فانظر اين تكون ؟
سابعاً : نحن ندرك أن للتعداد فوائد ونكرر ليس للمرأة حق المنع ، كما ان ليس للرجل حق في التعدي فقد تكون هناك إمراة مقصرة في
حق زوجها وليس الطلاق بحل فيكون الزواج بأخرى حل , وقد تكون المرأة مريضة أو لا تنجب له أطفال فيكون الزواج بالاخرى حل ،
وقد يكون هناك من تأخرت عن الزواج أو مطلقة فيكون لها نصيب في رجل يحفظ لها الحياة الكريمة ويكون نعم الزوج .
أخيراً_ الزواج بالأخرى ليس الهم ولكن الأهم ما يترتب عليه الزواج , والتعداد هو حلال لكم ولكن خافوا من يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون
الا من أتى الله بقلب سليم , واعلموا أن الزوجة الصالحة من النعم وسوف تسأل عنها فصنها وعلمها وأدبها وخيركم خيركم لاْهله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.