تصدر أسلوب النقد الأدبي نقاشات ندوة " من تجارب الكتاب " التي انعقدت اليوم ضمن البرامج الثقافية لسوق عكاظ الخامس الذي ضم نخبة من الأدباء والنقاد ضيوف السوق . وقدم مدير الندوة محاضر النقد الأدبي الحديث بجامعة الطائف الدكتور عاطف بهجات نبذة مختصرة عن المتحدثين في الندوة وتجاربهم التي خاضوها مع الشعر والنقد والرواية , مشيداً بتخصيص مساحات للنقد بسوق عكاظ بالثقافة العربية منذ أمد العصور . وأوضح محاضر الأدب بجامعة الإسكندرية الدكتور زكريا عناني من جانبه , أن الرواية لا تكون إلا من خلال محاورها الجزلة وهي متصلة بالأدب العربي , مستذكراً بداياته مع الشعر الرومانسي الذي مثل مرحلة الشباب لديه المتأثرة بأدب مصطفى لطفي المنفلوطي وتمخض عنها تجربة شعرية ثرية. وتحدث عن بداية دخوله عالم ترجمة النصوص والقصائد الأجنبية والنثر إلى العربية التي كانت بباريس , وتواصله خلال تلك الفترة بمن هم في جيله من الشباب , مستعرضاً الخلافات بين الآداب المختلفة وطرق ترجمة القصائد الشعرية ومراعاة حالاتها وعدم فقد محتواها من الرموز والمدلولات . في حين , أكد الناقد والأديب السعودي محمد العباس أن اختيار صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكةالمكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لشعار سوق عكاظ يأتي للوصول إلى مفهوم إنتاج معنى الحياة. وبين أن سوق عكاظ ليس للتجمع وتذكر الماضي وعرض تفاصيل الحضارات العربية فحسب ، بل للنقد وتلاقح الثقافات فمساحة النقد المتاحة كبيرة بدلالة إتاحة الفرصة لمثقفي الوطن العربي ليفردوا تجاربهم في مجال الأدب والرواية والشعر والنقد , مستعرضاً إصداراته في مجال النقد والأدب البالغة ل 15 إصداراً . وأكد ضرورة ارتقاء الناقد لمستوى القصيدة أو الرواية ومقارنة ذلك بمختلف النصوص, مشيرا إلى أن قياس مدى الخبرة الجمالية في النص تكون عبر المعرفة الحسية التي تتجاوز المعلومية , لافتاً الانتباه إلى أن تحديد الهوية الاجتماعية مسألة مهمة في انتقاد النص الذي لا ينفصل عنه المصدر البشري . فيما عرض الأديب السوري نبيل سليمان للحضور إصدار روايته " سمر الليالي" في عام 2000م وتجاربه مع كتابة الرواية وبداياتها في العام 1972م بين دمشق وحلب والرقة وبيروت إلى جانب طباعته لرواية " ثلج الصيف " التي تعتبر ملخصاً لرحلات سفره ما بين تلك المدن التي يكسوها الثلج . إثر ذلك فتح باب النقاش والمداخلات بين الحضور والمتحدثين في الندوة التي ركزت على الرواية والشعر والنقد وطرق رعايتها والمحافظة على إبرازها في مختلف المحافل . // انتهى // //انتهى//