تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اهتمامات الصحف اللبنانية

تناولت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم مشهد المنطقة العربية القائم فوق أتون من الأحداث والتطورات الأمنية التي تتنقل من بلد إلى آخر مسفرة عن تداعيات لا تُحمد عقباها.
واهتمت الصحف بما يشهده الداخل البحريني من حركات احتجاجية بلغت حدّ أنّ أطلق الجيش النيران الحيّة على متظاهرين كانوا يحاولون العودة إلى موقع إحياء اعتصام سبق وأقدمت السلطات على فضّته الأمر الذي استتبع تكليف عاهل مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة لولي العهد الشيخ سلمان بن حمد ببدء حوار وطني مع جميع الأطراف والفئات. . في وقت تفاقمت حصيلة أعمال العنف التي تهز ليبيا منذ يوم الثلاثاء الماضي بحيث استمرت المواجهات في شرق البلاد وخصوصا في بنغازي حيث تم إحراق مقر الإذاعة كما قام متظاهرون بشنق شرطيين في مدينة البيضاء.
وفي سياق الأزمات العربية المتنقلة أيضا ركزت الصحف على إتساع نطاق التوتر في السليمانية (كبرى مدن كردستان العراق) إثر تجدّد الاحتجاجات لليوم الثاني على التوالي في ظل تواصل التظاهرات في العاصمة بغداد وعدد من المدن العراقية على خلفية تصاعد النقمة الشعبية بسبب سوء الأحوال المعيشية. . في حين عاش اليمن يوما داميا مع إنخراط الآلاف من المحتجين في محافظات صنعاء وتعز وعدن وحضرموت في تظاهرات للمطالبة بالتغيير الديموقراطي تخللتها مواجهات بين مؤيدي النظام ومناهضيه من جهة والمحتجين والشرطة من جهة أخرى أسفرت عن وقوع عدد من القتلى والجرحى.
وعرضت الصحف لإصابة عدد من البدون بجروح عندما فرّقت السلطات الكويتية تظاهرة خرجت إثر صلاة الجمعة شارك فيها المئات منهم مطالبين بتسوية وضعهم ومنحهم الجنسية الكويتية الأمر الذي ما زالت ترفضه الحكومة وذلك وسط تدابير أمنية مشددة شاركت في فرضها قوات مكافحة الشغب. . وإصابة عدد من المتظاهرين في الأردن إثر هجوم شنّه متظاهرون موالون للحكومة على مئات المتظاهرين الشبان الذين طالبوا بالإصلاح السياسي.
وسلطت الصحف الضوء على استعادة ميدان التحرير في وسط العاصمة المصرية القاهرة كما ميادين كبرى المدن المصرية لأجواء الثورة التي أطاحت بالنظام السابق وذلك إثر نزول المصريين بمئات الآلاف إلى الشوارع في ما سُمِّي ب "جمعة الانتصار والاستمرار" حاملين أعلام مصر وصور الشهداء . . في وقت كانت إيران ترزح هي الأخرى تحت وطأة التظاهرات المضادّة حيث تدفّق عشرات الآلاف من أنصار النظام الإيراني إلى شوارع طهران مطالبين بشنق زعيمَيْ المعارضة مير حسين موسوي ومهدي كروبي بسبب ما وصفوه بحضّهما على التمرد ضد النظام.
وفي الشأن الفلسطيني تناولت الصحف إبلاغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس لوزيرة الخارجية الأميركية هيلاي كلينتون عن تصميم القيادة الفلسطينية على التوجّه إلى مجلس الأمن لاستصدار قرار يدين الاستيطان الإسرائيلي على الرغم من تهديد الرئيس الأميركي باراك أوباما بإجراءات عقابية ومحاولات كلينتون ثني الفلسطينيي عن التوجّه بالملف إلى نيويورك.
وأولت الصحف اهتماما بغياب أي مؤشرات إيجابية عن أفق الخروج الوشيك للحكومة اللبنانية العتيدة إلى النور خاصة أن التأليف لا يزال معلقا على سلسلة طويلة جدا من التعقيدات التي تتوالد على مدار الساعة في حين لم تحقق المشاورات المكثفة التي أجراها ولا يزال الرئيس المكلف نجيب ميقاتي أي تقدم على خط إنضاج الطبخة الحكومية داخليا إلا إذا ساهمت عناصر خارجية غير متبلورة حتى الآن في إحداث مفاجأة إيجابية تفرض التأليف.
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.