المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسى يتباحث مع مبعوث الأمم المتحدة حول السودان

بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم مع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى السودان هالي مينكيريوس، تطورات الأوضاع على الساحة السودانية والترتيبات الخاصة بخطوات إجراء الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان بداية العام المقبل وكيفية استكمال تنفيذ اتفاق السلام الشامل بين الشمال والجنوب.
وقال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في تصريح له اليوم عقب اللقاء إن الأمم المتحدة تتابع وتتشاور مع الجامعة العربية بشأن تنفيذ هذه الاتفاقية بكل اهتمام ومتابعة تطورات الأوضاع في دارفور خاصة في ظل القوات المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في دارفور .. لافتا إلى أن الجميع يعمل من أجل تحقيق السلام والاستقرار في السودان.
وعن رؤية الأمم المتحدة تجاه متابعة تنفيذ اتفاق السلام الشامل في جنوب السودان أشار المبعوث الأممي إلى أن هذه الاتفاقية تتعرض لخروقات من جانب الحكومة السودانية والحركات المسلحة إلا أن هذا الوضع مؤقتا وسيواصل الجانبان المسار الرامي لتحقيق السلام في دارفور.
من جانبه أكد نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي أن هناك تنسيقا بين الأمم المتحدة والجامعة العربية في كل ما يتعلق بتطورات الأوضاع في السودان سواء في دارفور أو التحضير للاستفتاء على تقرير مصير الجنوب السوداني المقرر بداية العام المقبل .. معربا عن أمله تكون الوحدة جاذبة لكل السودانيين لكن تبقى إرادة الجنوب محترمة ومقدرة.
وأضاف أن المبعوث الدولي أكد على أهمية التنسيق بين الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي بشأن كل خطوة مستقبلية حول السودان .. مبينا أن المنظمات الثلاث /الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي/ تقوم بكل ما يمكن لتقديم المساعدة للسودان.
وحول ما إذا كانت هناك فرصة حقيقية لاستئناف مفاوضات دارفور في الدوحة رغم تزايد أعمال العنف في دارفور أوضح بن حلي أن دارفور يشهد انفراجة وتطورات إلى الأمام رغم ما يحدث من عنف من وقت لآخر لكن الكل يرى أن الأوضاع في دارفور تسير في اتجاه الانفراجة والتسوية .. لافتا إلى الأمل كبير في إتمام هذه التسوية قبل إجراء الاستفتاء في جنوب السودان بداية العام المقبل.
من جهته رأى مبعوث الجامعة العربية الدائم في السودان السفير صلاح حليمة أن الأوضاع السودانية محل تشاور ضخم بين مختلف الأطراف .. معتبرا أن هذه المرحلة هي مرحلة المشاورات حول الإجراءات الخاصة بإجراء الاستفتاء في جنوب السودان وما يتعلق بمرحلة ما بعد الاستفتاء والدروس المستفادة منها.
ومضي يقول إن هناك دعوة من الوسيط القطري والوسيط الدولي الإفريقي جبرائيل باسولي لاستئناف المفاوضات .. داعيا إلى ترك مهمة تقرير المصير لأبناء الجنوب سواء فيما يتعلق بخيار الوحدة أو الانفصال.
وخلص إلى القول إن حركة العدل والمساواة جمدت موقفها من المباحثات لكن هذا لا يعني أن الاتصالات معها منقطعة فهناك محاولات لإقناعها بالعودة لمفاوضات دارفور في الدوحة كما أن هناك محاولات لإشراك كافة الأطراف في المفاوضات حتى يتم التوصل لاتفاق سلام في دارفور قبل إجراء الاستفتاء على تقرير مصير الجنوب.
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.