محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوضع المصرفي في لبنان / تقرير

عكس تقرير مالي تأثر وضع المصارف اللبنانية وأنشطتها خلال الحرب الهمجية التي شنتها إسرائيل على لبنان مؤخرا.
وأظهر التقرير الذي نشر في بيروت اليوم تراجعا في حجم الميزانية المجمعة للمصارف التجارية من 998ر74 مليارا الى 218ر73 مليار ليرة لبنانية ويوزازي 8ر1 مليار دولار ويعادل نسبة 3ر2 في المئة خلال شهر تموز / يوليو الماضي وحده.
وأفاد عن تراجع قيمة الودائع المصرفية بمقدار 2ر2 مليار دولار نتيجة التحويلات الى الخارج بفعل الحرب وموجة الهجرة التي رافقتها وهذا مبلغ لا يشكل سوى 63ر3 في المئة من إجمالي قيمة الودائع البالغة في نهاية يوليو البالغة 479ر58 مليار دولار مقابل حوالي 6ر60 مليار دولار لنهاية يونيو الذي سبقه.
وذكر أن قيمة الودائع لغير المقيمين تراجعت وحدها بما يوازي 1500 مليار ليرة ويوازي حوالى المليار دولار تقريباً مقابل حوالي 2ر1 مليار دولار كودائع محولة من المقيمين.
وأشار الى أن العنصر الأبرز من نتائج الإعتداءات الإسرائيلية والتدميرية كان في إرتفاع نسبة الدولرة في الودائع الى ما يزيد على 74 في المئة بعدما كانت بحدود 72 في المئة في يونيو الماضي والسبب هو حجم التحويلات من الليرة الى الدولار وهي تحويلات بقيت ضمن المتوقع أو أقل من المتوقع في فترات الحرب الصعبة قبل أن تعود حركة السوق الى طبيعتها نظراً الى حجم الأحداث وقساوة الحصار الذي يفترض أن يكون إنتهى أمس والذي أضر بكل القطاعات الإقتصادية من دون إستثناء.
ولفت التقرير الى أن الدولار عاد يعرض في سوق النقد وأن مصرف لبنان عاد يشتري ًالدولار منذ حوالى الأسبوعين.
وذكر أن هذه التراكمات من الأعباء أدت الى تراجع ميزان المدفوعات الذي سجل عجزاً بمقدار 1188 مليون دولار خلال شهر يوليو وحده منها حوالى 655 مليوناً لدى مصرف لبنان وحوالى 718 مليون دولار لدى المصارف التجارية.
وأوضح أن هذا العجز خفض قيمة الفائض التراكمي من حوالى 5ر2 مليار دولار نهاية يونيو الى 3ر1 مليار دولار في نهاية يوليو .. مشيرا الى أن الأموال النقدية والمساعدات التي دفعت للمتضررين من قبل المقاومة اللبنانية بعد توقف العمليات الحربية بين لبنان وإسرائيل في الرابع عشر من شهر أغسطس الماضي ستظهر في ميزان المدفوعات خلال الفترة المقبلة مما سيساهم في تحسينه وكذلك بالنسبة للهبات السعودية والكويتيتة للدولة اللبنانية.
وخلص التقرير الى أن حجم النمو في النشاط المصرفي وحركة الودائع وتعزيز الأموال الخاصة للمصارف التي زادت أكثر من 3ر1 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي أي قبل إندلاع الحرب الإسرائيلية على لبنان وإقتصاده مكنت القطاع من إستيعاب الضغوط خلال فترة العدوان الإسرائيلي بشكل فاق التوقعات نتيجة ما اختزنه القطاع المصرفي من قدرات الى جانب قدرات وإحتياطات مصرف لبنان مكن الوضع المالي من تجاوز حجم الضغوط ومن ثم محاصرة النزف المالي وحمله مجددا الى الوضع شبه العادي في أصعب ظروف تلاها الحصار.
انتهى 1405 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.