القيادة تعزي حاكم أم القيوين    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    الخميس.. انتهاء مهلة تسجيل العقارات ب8 أحياء بالرياض    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية لبنان    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    أكثر من 2200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    الجبير ونائبة مدير المنظمة الدولية للهجرة يبحثان الاهتمام المشترك    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    الكِتاب.. سياجنا    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    كأس الملك .. الجبلين يتغلّب على الفتح بهدفين ويتأهل لدور ال16    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    التأمين.. أسهل !    طائرات موسم الرياض    الكهموس من اجتماع الصين: تعاون وطني ودولي لملاحقة الفاسدين وتعقب أموالهم    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    وداع بايدن في الأمم المتحدة مع احتمال عودة ترمب للسلطة    ذكرى عزيزة    الأنظار تتحول من غزة إلى لبنان    «مريم الأسطرلابية».. أيقونة إلهام للفتيات    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    احتفالات ترسم البهجة على أهالي وزوار جازان    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمنطقة جازان يحتفل باليوم الوطني 94    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    أكثر من 1000 متطوع ومتطوعة يصممون تشكيلا بشريا لخريطة المملكة بجادة بيشة    النائب العام: تتواصل المسيرة بعزيمة راسخة لتحقيق الرؤية    نائب أمير جازان يشهد المسيرة الوطنية ويرعى حفل أهالي المنطقة بمناسبة اليوم الوطني    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    الشارع الثقافي يتوهج    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    وزير الصناعة يزور أميركا    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منظمة التعاون الإسلامي تؤكد أهمية نهوض المرأة في مختلف المجالات.

أكد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، في كلمة له بمناسبة "اليوم العالمي للمرأة" أن دعم المرأة في تنمية المجتمع وإبراز مساهماتها في مختلف المجالات والارتقاء بوضع المرأة وتمكينها في ضوء الصعوبات والتحديات التي تواجهها في سبيل الحصول على حقوقها كفلتها الأنظمة هي من أولويات منظمة التعاون الإسلامي، مبينة تعزيز دور المرأة في عملية التنمية الشاملة والمستدامة يستدعي اتخاذ تدابير ملموسة من أجل ضمان مشاركتها الفاعلة على مختلف الأصعدة وفي الأدوار القيادية وصناعة القرار.
وأشار معاليه إلى أن التحديات التي تواجهها المرأة نتيجة الكوارث المناخية والبيئية والصحية شكلت تأثيرًا كبيرًا إلى جانب ضعف مشاركتها الفاعلة في مسارها التنموي داخل مجتمعها، مؤكدًا ضرورة تمكين النساء لإيصال أصواتهن والمشاركة في صنع القرارات المتعلقة بالتغير المناخي والتصدي لجميع الكوارث.
وهنأ الأمين العام بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي انطلق هذا العام تحت شعار "المساواة المبنية على النوع الاجتماعي اليوم من أجل غد مستدام"، المرأة في العالم الإسلامي وفي جميع أنحاء العالم، على كل ما حققته من إنجازات في المجالات كافة، خاصةً جهودها التي بذلتها في التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد (COVID-19).
وأوضح أن منظمة التعاون الإسلامي تواصل جهودها في اتخاذ العديد من الإجراءات الفاعلة في مجال تمكين المرأة والنهوض بوضعها وحظر التمييز ضدها في الدول الأعضاء، إضافة إلى ما يتضمنه برنامج العمل العشري الخاص بالمنظمة 2025 من أهداف موجّهة من أجل العمل على تمكين المرأة والنهوض بوضعها على جميع الأصعدة والمجالات، وما تتضمنه خطة عمل منظمة التعاون الإسلامي للنهوض بالمرأة (أوباو) من أهداف إستراتيجية متعلقة بحماية حقوقها وتمكينها في جميع المجالات، فإن القرارات الصادرة عن القمم الإسلامية ومؤتمرات مجلس وزراء الخارجية في مجال تمكينها لتسلط الضوء دائمًا على أهمية دور المرأة في بناء المجتمعات وفي تحقيق التنمية المستدامة، وتحث الدول الأعضاء وأجهزة المنظمة ذات الصلة على ضرورة العمل من أجل تذليل جميع العقبات التي تواجهها النساء والفتيات في سبيل ذلك.
وبين الأمين العام أن الدورة الثامنة للمؤتمر الوزاري للمرأة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي التي عُقدت في القاهرة، في يوليو 2021 تحت شعار "المحافظة على مكتسبات المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في ظل جائحة كورونا وما بعدها"، اعتمدت العديد من القرارات المهمة بشأن حماية وتمكين المرأة وإدماج منظور المساواة بين الجنسين في جميع الإستراتيجيات والسياسات الخاصة بالتصدي لجائحة كورونا، وتعزيز التمكين الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للمرأة في الدول الأعضاء.
ونوه الأمين العام إلى أن مباشرة منظمة تنمية المرأة في الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي عملها في 2020 بعد اكتمال نصابها القانوني، كأول جهاز متخصص من أجهزة منظمة التعاون الإسلامي في مجال شؤون المرأة وتمكينها، يُعد خطوة كبيرة في سبيل تحقيق أهداف منظمة التعاون الإسلامي في مجال المرأة
واليوم بعد تعيين سعادة الدكتورة أفنان الشعيبي، مرشحة المملكة العربية السعودية، كأول مديرة تنفيذية لهذه المنظمة بالانتخاب من قبل الدول الأعضاء في منظمة تنمية المرأة، تتطلع الدول الأعضاء إلى الدور المهم الذي تنتظره من هذه المنظمة الواعدة الجديدة في تحقيق المزيد من التطور والتقدم في مجال تمكين المرأة والنهوض بوضعها من خلال تنفيذ البرامج التي ستقدمها في الرعاية والتدريب وتنمية مهارات المرأة في الدول الأعضاء.
ودعا الأمين العام هذه المناسبة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي لم تصادق حتى الآن على النظام الأساسي لمنظمة تنمية المرأة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، إلى الإسراع في إنهاء إجراءات المصادقة عليه للانضمام لعضوية تلك المنظمة المتخصصة الواعدة والاستفادة من جميع برامجها الهادفة إلى تعزيز قدرات المرأة وتمكينها في المجالات كافة كشريك للرجل على قدم المساواة في تقدم الأمة الإسلامية وازدهارها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.