ثورة تقنية هائلة في عالم الإنترنت تتطور وتتجدد وتعطي أشكالا متطورة جديدة وتقنية على مستوى عال يبقي على التفاعل الكبير بين أفراد هذا الفضاء التقني من شتى أنحاء العالم، وبما أن للتقنية إيجابيات فلها سلبيات أيضا؛ حيث أصبحت الجريمة الإلكترونية متطورة بين المراهقين بشكل كبير. وأصبح الانتقام الإلكتروني أخطر أشكال الجريمة الإلكترونية التي تهدد المجتمعات وخاصة مجتمعنا الذي يتمتع بخصوصية عالية، حيث إن الواقع خطير جدا يحكي قصصا مأساوية انتقامية بين المراهقين من الشباب والفتيات تختلف في طرقها وتتفق في المضمون، فلا يكلف منتقما سوى تعلم بعض البرامج الخطيرة في عالم الإنترنت أو الاستعانة بصديق «هاكرز» للانتقام من شخص سبب له إشكالية أو تخاصم معه عن طريق الإنترنت. بندر السبيعي يجيز الانتقام ويعتبره رد حق في غالب الأحيان وخاصة من الأشخاص الذين يسيئون للدين والوطن، ولم يخف أنه حاول مرارا وتكرارا تعلم اختراق الأجهزة من أجل الانتقام: «ينصب تفكيري في الانتقام من شخص معاد للدين والوطن فقط لا لغرض آخر، والمقصد من ذلك هو الأجر والمثوبة من الله». ويرى أن من يقوم بنشر أرقام وهواتف عناوين وكذلك إيميلات الأشخاص الذين يحصل بينه وبينهم مشكلة في مواقع شهيرة مثل الشات وغيرها من المواقع بأنه شخص مريض، ويشير إلى أنهم في الإنترنت كثيرون وأهدافهم واحدة وهي البحث عن إشباع بعض الغرائز الداخلية والمال، مضيفا أن من طبيعة الإنسان الانتقام لذلك هو السبب في انتشار الظاهرة إلكترونيا بين الشباب والفتيات. حيلة الضعفاء رائد الشمري يذكر أن «الانتقام الإلكتروني هو حيلة الضعيف، ونحن الآن في عصر متقدم ومتطور وبإمكان أي طرف الحصول على حقه المغتصب من خلال الجهات المختصة لهذا الموضوع، ومن أراد أن ينتقم يجب عليه أن يراعي حقوق الآخرين، إذ ربما يأتي يوم ويقع مثلما أوقع غيره فيه من مشكلات لمجرد محاولة الانتقام»، ويضيف: «لا يمكن لأي إنسان عاقل ملم بأمور الحياة الإسلامية أن يفكر بهذه الطريقة العنجهية التي تخالف الأخلاق الإسلامية والإنسانية، أنا لم ولن أفكر بالانتقام، وإن تم اختراق معلوماتي الخاصة وإذا لم أستطع استردادها بنفسي فلا شك في أنني سوف ألجأ إلى الجهات التي تعني هذه الفئة لمعاقبة من تسبب بهذا الاختراق». وبالنسبة إلى من يقوم بنشر أرقام وهواتف عناوين الأشخاص الذين يحصل بينه وبينهم مشكلة في مواقع شهيرة مثل الشات وغيرها من المواقع: «هذا إنسان ناكر للأمانة لقول الرسول الكريم «أية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان»، ويجب أن يعرف الشخص المنتقم بأن لديه مثلما لدى غيره من الوسائل التي يفضح بها غيره، وربما تكون ردة الفعل عليه عكس ما تمنى، وأكثر ما يذهب ضحية هذا التصرف الأحمق هن الفتيات لأنهن في مجتمع محافظ ويجب عليهن الحذر والحيطة ومن أفصح بمعلوماته وأموره الشخصية فعليه أن يتحمل ما أقحم نفسه به». انتقام مراهقين وعصابات عدنان الشمري يرى أنه لا ينجرف خلف الانتقام الإلكتروني سوى المراهقين أو أفراد العصابات من خلال تدمير مواقع أو شبكات إما عبثا أو لمصلحة شريرة، ولذلك من المفترض تشديد العقوبات على مثل هؤلاء لأن في تركهم تخريبا لمصالح كثير من المؤسسات والأفراد في المجتمع: «كثير من المراهقين من الجنسين يجنحون إلى هذا السلوك العدواني وهو دليل على قلة الوازع الديني وسوء التربية في المنزل ومجتمعهم الخاص الذي يعيشون فيه، ويتأثر مثل هؤلاء برفاق السوء الذين يدفعون المراهق إلى نشر الأرقام والإيميلات، وقد تصل إلى الصور من أجل الانتقام من شخص تعرفوا عليه من خلال مواقع التعارف المشهورة عند المراهقين، ويكون ذلك بقصد الفضح واستعراض الشاب أمام رفاقه والعكس صحيح». المنتقم ليس المجرم الوحيد ويوضح خالد الشيخ أن الانتقام الإلكتروني أصبح سمة وميزة لهذا العصر، وكأننا لا نكل من استخدام التقنيات الحديثة في غير ما صنعت له، بل في غير ما أوصى به ديننا الحنيف: «بعض البشر يعانون مثل هذا المرض «حب الانتقام» ويجدون في الإنترنت بيئة مناسبة لذلك الغرض لما يوفره من سرعة انتشار والقدرة على التخفي خلف أسماء وصور مزيفة، لكن علينا ملاحظة أن المنتقم ليس المجرم الوحيد في حق الضحية، فهناك أيضا من الساعين وراء الفضائح والناشرين لها من متتبعي عورات الناس، ولذلك أتمنى أن تكون هناك جهة ما قادرة على متابعة مثل هذه القضايا»