فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    "هيئة العقار" تُعلن قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل 8 أحياء بالرياض    الصندوق العقاري يودع مليار وخمسة ملايين ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    (No title)    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوحليقة: نحتاج إلى التثقيف بنظام الرهن العقاري
نشر في شمس يوم 22 - 03 - 2010

طالب إحسان بوحليقة الخبير الاقتصادي المعروف بوجوب العمل على تثقيف جميع الأطراف التي ستتعامل بنظام الرهن العقاري والمتوقع إصداره قريبا، لما لهذا الأمر من مردود إيجابي كبير على سوق العقار بما يصب في مصلحة المواطن وخصوصا الفئات العمرية ما بين ال 25 و 35 سنة، التي تتجاوز نسبتها ال70 في المئة من عدد السكان.. وأضاف: “سيغير تطبيق النظام، الثقافة السائدة عند الجميع بوجوب توفر مبلغ مليون ريال لتملك منزل وهذا يحتاج إلى جهد مضاعف لفهم الآليات الجديدة لهذا النظام وإمكانية الاستفادة منها”.
وأكد بوحليقة أن الركود الحاصل في سوق العقار حاليا ليس بسبب انتظار إقرار قانون الرهن العقاري فقط، بل هناك عدة أمور أخرى ساعدت على ذلك ولكنه لم ينف في الوقت نفسه أن جشع بعض تجار العقار المقتنصين للفرص، الذين يعتبرون أن هذه هي الفرصة الأخيرة للربح المادي المضاعف، أسهموا في هذا الركود الحاصل.. وأضاف: “سرعان ما سيقع التاجر الجشع في شر أعماله لأن القانون ما سيلبث أن يعدل مسار السوق ويحدد مساراته بالاتجاه الصحيح والمنطقي إذا ما تم تطبيق آلياته بشكل صحيح وبإدارة حازمة”.
وتابع حديثه يقول: “قانون الرهن العقاري سيتم إقراره قريبا وفق تصريحات رسمية متعددة، وكل المؤشرت تدل على ذلك وهذا القانون مكون من خمسة أنظمة مترابطة ومكملة لبعضها لخدمة القانون ويجب أن يسبقه تفهم واستيعاب كامل ويجب عدم تحميله حاليا أكثر من احتماله لحين تطبيقه وإسقاطه على الوقائع العقارية المختلفة، وذلك خلال تعليقه على تقرير الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية، الذي أوصى في دراسة متخصصة بضرورة الإسراع في إصدار نظام الرهن العقاري وتطبيقه لما له من آثار إيجابية في إنعاش السوق العقارية، ولما له من دور كبير في حل مشكلة السكن لدى الفئات ذات الدخل المحدود والمتوسط.
وكانت الدراسة التي أصدرها مركز الدراسات والأبحاث بالغرفة، قالت إن النظام سيؤدي إلى زيادة نسبة الائتمان الذي تخصصه البنوك التجارية لتمويل القطاع العقاري لأن الضمانات التي يوفرها نظام الرهن العقاري ستكون حافزا في تطوير برامج البنوك وابتكار عمليات جديدة للتمويل العقاري، إضافة إلى توفير روح التنافس بين البنوك لجذب أكبر شريحة من العملاء، كما سيؤدي إلى تخفيف العبء عن صندوق التنمية العقاري الذي سيتفرغ لأصحاب الدخول المتوسطة والمنخفضة فضلا عن أن النظام سيساعد المواطنين من ذوي الدخول المتوسطة على تملك مسكن خاص بدلا من استئجار المنازل لسنوات دون تملكها، كما أن جميع الأنشطة المتعلقة بالبناء والتشطيب ستشهد انتعاشا نتيجة إقبال المواطنين على البناء.
وذكرت الدراسة أن النظام سيشجع على زيادة أعداد شركات التقسيط والتمويل العقاري وتوسيع نشاطاتها، حيث يتوقع أن يصل عددها لأكثر من 50 شركة في العام الأول لتنفيذ النظام؛ ما سينجم عنه اتساع في قاعدة فرص التمويل للمواطنين، كما أن تنفيذه سيؤدي إلى زيادة حجم المعروض من العقارات الإسكانية جنبا إلى جنب مع تراجع نسب الفائدة التي تأخذها الشركات والبنوك التمويلية.. وتخلص الدراسة إلى أن المباشرة بتطبيقه سيسهم في تعزيز الثقة في السوق العقارية السعودية؛ ما يشجع المستثمرين على دخول السوق وتوسيع استثماراتهم خاصة إذا ما ترافق ذلك مع صدور تشريعات عقارية أخرى مثل التمويل العقاري والتأجير المنتهي بالتمليك ومراقبة شركات التمويل والتنفيذ.
وفي المقابل رصدت الدراسة عددا من الآثار السلبية لتطبيق نظام الرهن العقاري، حيث إن اندفاع المواطنين للحصول على القروض وفقا لنظام الرهن العقاري سيزيد الطلب على العقارات لأغراض السكن وبالتالي قد يرفع من أسعار الأراضي ومن المحتمل ارتفاع أسعار مواد البناء نتيجة لزيادة الطلب بشكل يفوق إمكانات زيادة الطاقات الإنتاجية بخاصة في المدى القصير، وقد يؤدي نظام الرهن العقاري إلى تسييل العقارات بهدف حصول المسيل على النقد من دون استخدام القرض للتمويل العقاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.