الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعراء.. في المنفى!
نشر في شمس يوم 31 - 12 - 2009


غربتك ما هي يالغريب اليا فقدت الدور
غربتك لامن ضاق بعيونك وسيع الدار
في كتابه الذي صدر أخيرا في بيروت، وتمحور حول الغربة في الشعر، يقول مأمون أديب إن الشاعر يبدأ سفره باتجاه الشعر، من اللحظة التي يشعر فيها بالغربة وهو داخل وطنه!
وعلى المستوى الشعبي يقول الشاعر محمد الحارثي:
يا رب وش ذا الغربة اللي احتوتني
وأنا بوسط أهلي وبين الجماعه
أحاول أقهر غربتي واقهرتني
تعبت ألم الحزن وأطوي شراعه
أما الشاعر هاني الفرحان فيقول:
غربة.. كثير اللي كتب غربة الروح
وانا اتعثر في زحام الحناجر
قلت اكتبك من باب قدسية النوح
زيف المدينة.. كبرياء المحاجر!
لا يحتاج المتلقي قارئا كان أم ناقدا، إلى وقفة مطولة أمام تجارب الشعراء في الساحة الشعبية كي يستشف إحساس الغربة فيها، ولا يحتاج إلى التدقيق في جوازات سفر الشعراء ليدرك الأختام التي توثق خروجهم من أوطانهم، ولا سيما أن غربة الشعراء لا يمكن رسمها جغرافيا، بل إنها ابتكارهم المحبب، الذي غالبا ما يموّل دفاترهم بالشعر والحبر.
مناف داخلية!
يقول بدر بن عبدالمحسن
أهل الوفا وأهل الشيم من سواياه
ضاقت بهم دنيا فججها وسيعه
وليس بعيدا عن هذا الانكماش للدنيا في ناظري البدر، يقول ممدوح الراوي:
والحزن منفى المدينة والمدن منفى المهاجر
البيوت قبور طين صدور سكانه خرابه!
هذا تحديدا ما تحدث عنه الشاعر والكاتب الأمريكي إيان روسيس في ندوة شعرية أقيمت أخيرا في سويسرا، حيث قال مختصرا قدرة الشاعر على السفر في خياله إلى أبعد الحدود، وفي المقابل حبس نفسه في غربة ضيقة: إنه أحيانا يشعر بأن بيته مهجر، وأنه غريب فيه!!
تُرى لماذا تضيق بيوت الشعراء لتصبح قبورا، وتتحول أوطانهم إلى منافٍ!!
غربة اختيارية!
هذا ما أجابت عنه الاختصاصية الاجتماعية رشا عبدالرحمن التي قالت: “إن ظاهرة الغربة في قصائد الشعراء، ليست بالأمر الحديث، بل إن المتنبي كان من أكثر من عرف في هذه الميزة بقصائده، إلا أن غربة الشعراء اختيارية؛ فالشاعر أكثر ما يمكن أن يحرضه على الشعر، هو تلك الأحداث والمشاعر “اللاعادية” أي في حالات الفرح القصوى، أو الحزن الشديد، أو الوحدة التي تدخله في عالمها حتى لو كان وسط جموع غفيرة من الناس، كما أن الشاعر وفقا لتحليلنا الاجتماعي والنفسي إنسان حساس فوق العادة، أي أنه بحاجة إلى قنوات تواصل خاصة مع أطراف يجيدون فهمه والتعامل معه، من هنا تخلق لديه أحاسيس الاغتراب والبعد ما لم يتوافر هذا الطرف الذي يؤمن له فرصة استيعابه.. وهذا ما نسميه نحن غربة فكرية أي أنه لا يجد من يجاريه في تفكيره.
أما الغربة النفسية وهي موجودة في ذات كل شاعر كونه إنسانا متمرّدا داخليا على كل الحواجز، لذلك تأبى نفسه أن يحدّها بمكان معين فهو إما يفرض على نفسه طوقا من الحواجز الحادة كأن يرى العالم ضيقا، أو يرى بيته زنزانة، أو أنه يكسر كل تلك الحواجز ويشعر بأنه في منفى”.
الشاعر مواطن صالح!!
وعن ارتباط الوطنية لدى الشاعر بحالات الاغتراب التي تبرز في قصيدته تقول الاختصاصية الاجتماعية: “لا علاقة لشعور الاغتراب الذي يجسده الشاعر في قصائده، بحجم ومستوى وطنيته، لأن الوطنية هي الأمر الوحيد الذي لا يمكن أن يزايد عليها أمام شاعر، من هنا كانت الفكرة عالميا على استخدام الشعر كأناشيد وطنية ورسمية، كما يستعان بالشعراء في المحافل الوطنية، لأنهم من أكثر المواطنين الذين يقدرون على تفسير شعور الوطنية بصدق وصلاح، وهذا يؤكد أن الشعور بالغربة هو أمر فكري ونفسي بحت، ولا يمت بصلة لعلاقتهم بأوطانهم”.
وقالت رشا: “الطريف في هذه المعادلة أن أفضل من كتب عن الأوطان هم شعراء المهجر، وأفضل من كتب عن الغربة هم شعراء الوطن الذين ربما لم يركبوا في حياتهم طائرة أو يبتعدوا عن محيطهم الضيق أي بيئاتهم الداخلية مثل القرية أو المدينة، هذا يعني أن الشاعر بطبعه متمرد على الواقع الذي يكون فيه، ولا يحب الأمور السهلة، فهو يعشق وطنه لكنه يحب مسحة العذاب التي يعبر عنها في كلمة “منفى” أو غربة. والشاعر “مطيته خياله” لذلك يخرج من نفسه إلى حدود خارج التي يراها الناس في الواقع، ففي حين يرى الجميع أن الشاعر موجود في بيته وبين رفاقه، قد يكون هو في مكان آخر يفكر في قضية أخرى تنقل نفسه لا جسده، وهذا الانتقال هو الذي يسهل عليه عملية وصف الغربة والابتعاد.. ويدفعه دوما للخروج خارج حدوده الضيقة”.وتابعت الاختصاصية الاجتماعية قائلة: “في دراسة قمنا بها في عام 2008 لصالح أحد مهرجانات الشعر في المنطقة، شملت شعراء من 30 دولة حول العالم، وجدنا أن الغربة لدى الشعراء العرب أكثر منها حضورا من الشعراء الأجانب، بينما يوظف الشعراء الأجانب مفردة الخراب كبديل تقريبا للغربة في القصائد العربية، لكن وفقا لتحليلنا الشخصي فإن الضغوط التي يعيشها الشاعر العربي انطلاقا من كونه مواطنا شرقيا يخضع لتقاليد اجتماعية أكثر من الشاعر الأجنبي تزيد من فرص إحباطاته العاطفية، ومن ثم تزيد من إمكانات تمرده على الحدود والحواجز التي يكنى عنها بالوطن بينما يتمثل تمرده في مفردة غربة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.