"إفلات من العقاب".. تحذير دولي من استهداف ترامب ل"الجنائية الدولية"    اتصالات «مصرية - عربية» لتوحيد المواقف بشأن مخطط التهجير    حائل: القبض على شخص لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين    تعاون برلماني بين السعودية وتايلند    المسلم رئيس لنادي الطرف لاربع سنوات قادمة    الإتحاد في انتظار موقف ميتاي    فقدان طائرة تحمل عشرة أشخاص في آلاسكا    الخريف يبحث الفرص الاستثمارية المشتركة في التعدين مع الهند    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الأندية الإنجليزية تتفوق على السعودية في قائمة الانفاق في سوق الشتاء    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكرار العمرة.. لا يجوز!
نشر في شمس يوم 28 - 08 - 2009

ظاهرة ازدحام المسجد الحرام بالمعتمرين ليست جديدة أو خافية على أحد، فأعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين، يكررون العمرة لأنفسهم أو لغيرهم بشكل مبالغ فيه، حتى وصل الحال بأحدهم لأن يؤدي خمس عمرات في يوم واحد، وحتى لم يُبْقِ من شعر رأسه شيئا يمكن أن يحلقه لتتم عمرته.
فما مدى مشروعية مثل تلك الأعمال؟.. وما مدى الحاجة لإتيانها وممارستها بين الزوار والعمار؟.. وهل هذا يعد مؤشرا إيجابيا على زيادة التدين والارتباط بالبيت، أم لهذا دوافع وأسباب أخرى؟
ليس منهجنا
في البداية يؤكد الشيخ صالح العصيمي عضو جمعية الفقه السعودية، أن تكرار العمرة ليس من منهج السلف، كما أن بعض الناس يعتمرون عن غيرهم وهم لم يعتمروا لأنفسهم بعد مع الأسف الشديد. ويوضح أن كثيرا من الناس تجدهم يذهبون في رمضان ويعتمرون خمس مرات، ويقول هذه لأمي وهذه لأبي وهذه لجدتي وهذه لصديقي وهذه لخالتي، وكأنه لا يريد الحسنات؟. ويضيف: فهذا نقول له يا أخي الرسول صلى الله عليه وسلم لم يعتمر في عمره إلا أربع مرات ولم يقل ولا في واحدة منها إن هذه لزوجته خديجة أو إحدى بناته كزينب أو أم كلثوم أو رقية.
ويقول العصيمي: “ثم نأتي إلى مسألة أخرى وهي أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يعتمر عن عمه حمزة؛ لأنهم ماتوا قبل أن يوجب عليهم الحج والعمرة، وكذلك الصحابة رضوان الله عليهم”. ويوضح: “فلم يؤثر عن ابن عمر أن اعتمر عن أبيه عمر بن الخطاب رضي الله عنهما”. ويؤكد: “إذن المسلم يعتمر عن نفسه ويدعو للأموات”. ويوضح، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث”، وذكر ولد صالح يدعو له، ما قال ولد صالح يعتمر عنه.
التكرار
ويذكر العصيمي: “أما في الجزئية الأولى وهي الاعتمار عن نفسه فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول: “تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفيان الخبث”. ويضيف: فيجوز للإنسان أن يعتمر ويذهب ويروح. ويستدرك: لكن إذا صار في ازدحام شديد فالمسلم يكتفي بعمرة واحدة في رمضان ولله الحمد ويكثر من الدعاء. ويوضح: لكن لا نقول حرام ولا مكروه.
مرفوض
من جانبه، يرفض الشيخ سعود الفنيسان أن يكرر الناس العمرة، مؤكدا أنه ليس من منهج السلف أن يأتي الشخص بعمرة أو أكثر في فترة واحدة. وطالب الفنيسان المعتمرين وبخاصة من يأتون من بلدان أخرى، بعدم مزاحمة المعتمرين، والإتيان بها حتى للأموات ما داموا قد اعتمروا عمرة الإسلام.
وحول جواز أخذ العمرة عن الأحياء وخاصة العاجزين عن الإتيان بها لمرض أو عذر آخر، أوضح الفنيسان أنه لا يجوز أن يأتي الحي بعمرة لحي مثله إذا كان قد اعتمر سابقا. وعلل ذلك بأن العمرة واجبة مرة واحدة في العمر على الصحيح من قول العلماء. وأضاف: ومن ثم فمن أخذ عمرة وهو حي، لا أرى أن تتم العمرة عنه من قبل أحد أقاربه أو أبنائه. وقال إن على المسلم أن يشتغل بما يكون في ميزان حسناته، وأن يدعو للأموات بالمغفرة والرحمة، بدلا من أن يؤدي أمرا قد لا يصل ثوابه إليهم.
لا تجوز
ويقول الشيخ محمد المنجد المشرف على مواقع الإسلام: اختلف أهل العلم في حكم تكرار العمرة في السفرة الواحدة. وأوضح أن الصحيح أنها لا تشرع، وأنه لا يجوز الإتيان بأكثر من عمرة في السفرة الواحدة. وقال إن من دخل مكة ليعتمر فلا يشرع له تكرارها لا عن نفسه، ولا عن غيره، إلا أن يخرج من مكة بغير قصد الرجوع إليها بعمرة، فيجوز له إن دخلها ثانية أن يعتمر عن نفسه، أو عمن لم يعتمر من أقربائه أو أهله.
وقال المنجد: “إن ما يفعله الآن كثيرون من تكرار العمرة في السفرة الواحدة ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم، ولا من هدي أصحابه رضي الله عنهم، وهم الذين كانوا يبذلون الجهد للوصول إلى مكة المكرمة، ويحدوهم الشوق للاعتمار؛ لما له من أجر جزيل”.
وأضاف المنجد: “إن مثل من يكون منزله قريبا من الحرم ويعتمر كل يوم أو كل يومين، أو يعتمر القريب من المواقيت التي بينها وبين مكة يومان، في الشهر خمس عُمَرات أو ست ونحو ذلك، فهذا مكروه باتفاق سلف الأمة، وهو وإن كان استحبه طائفة من الفقهاء من أصحاب الشافعي وأحمد: فليس معهم في ذلك حجة أصلا إلا مجرد القياس العام، وهو أن هذا تكثير للعبادات أو التمسك بالعموميات في فضل العمرة، ونحو ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.