غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في رمضان.. أعود طفلا
نشر في شمس يوم 27 - 08 - 2009

جمع الشيخ محمد بن سرار اليامي بين عدة مواهب؛ فهو داعية وكاتب وشاعر. وهو من أبرز الدعاة الشباب؛ فأسلوبه الجذاب ومؤلفاته المتنوعة جعلت لخطابه الدعوي نكهة خاصة.
استضفناه هنا لنبحر معه في شخصيته الماتعة، ونكشف عن أسرار رمضان معه، ليجيبنا بسعة صدر؛ حيث كشف عن شخصيته بلا (رتوش)، مقدما إياها بكل بساطة ليقدم نموذجا للداعية المميز، الذي يحاول أن يقترب أكثر وأكثر ليرد عمليا على من يتهم الدعاة وطلبة العلم، بأنهم يتحدثون من برج عاجي.. فإلى الحوار.
* ماذا يثير قدوم رمضان في نفسك؟
لرمضان ذكريات محببة في قلبي، وفي قلب كل مسلم، فإذا جاء رمضان عاد إلى ذهني أول عهدي بالصيام، وكنت في سن ال11، وكان والدايَّ الكريمان متعهما الله بالصحة والعافية حريصين على أن يحافظ جميع أفراد الأسرة على الصيام، وحقيقة لم أجرب الصيام الجزئي، وأدركت الصوم صغيرا في عز حرّ الرياض، وها نحن نعود إلى الصوم في الحرّ مرة ثانية.
* كيف كنت تقضي أوقات فراغك في رمضان في تلك المرحلة؟
لم يكن في السابق أوقات فراغ؛ لأنني أذكر أننا كنا ننام وإخوتي في الوقت المعتاد؛ فلم يكن هناك فراغ أصلا، كان البرنامج من المدرسة إلى صلاة العصر، ثم الإفطار وصلاة التراويح، ومن ثم النوم حتى وقت السحور، وبالمناسبة نحن نسميه غداء، ولا نسميه سحورا، مع أن الأصل أن اسمه السحور.
* وماذا كانت أدوات الترفيه عندكم؟ هل أدركت (البلاي ستيشن) مثلا؟
لا لست صغيرا إلى هذه الدرجة، كانت هناك بعض الألعاب الترفيهية، لعبة (الكيرم)، وهي اللعبة المفضلة لنا، وكانت أيدينا دائما تتورّم بسببها (قالها ضاحكا)، والترفيه كان أسريا؛ حيث كنا نلعب أنا وإخواني وأبي حفظه الله مع شيء من الشاي والقهوة، وفي جو ماتع، لكن الذي لا أنساه أن ابن عمتي هو من (طيحنا) في لعبة الكيرم، وجعلنا نمارسها بشكل معتاد ومتكرر.
* لو سألناك عن (طقوسك) الرمضانية الخاصة.. فماذا تقول؟
حلوة كلمة (طقوس).. لكني أعد رمضان موسم تربية بالنسبة إليّ، وربما من خصائص رمضان عندي أنني أعود فيه طفلا، حيث أستقر عند الوالدين لأفطر معهما، وفي الأعوام الماضية كنت أعاني بُعد منزلهما عني، ولكني والحمد لله الآن أصبحت قريبا منهما؛ حيث أسدد فواتير الطفولة من خلال بري بهما، ووالدايّ حريصان جدا على هذا النظام، ولا يسمحان لي بتلقي دعوات الإفطار التي أستقبلها بين حين وآخر، ومن طقوس رمضان، البرنامج الخاص بإلقاء الكلمات في رمضان خلال ال20 يوما الأولى بشكل شبه يومي.
* هل تحرص على الالتقاء ببعض الدعاة أو الزملاء في ليالي رمضان؟
نعم، أحرص بين الحين والآخر أن أدعو زملائي الأدباء لنستمتع معا بقراءة الشعر والاطلاع على كتب الأدب، ويدلي كل بدلوه، ولي إخوة نحرص على أن يلقى بعضنا بعضا بشكل متكرر، خصوصا في ليالي رمضان، ومثل هذه المجالس الأدبية والشعرية وما يدور فيها من ذكر مدارس الأدب ومواقف تاريخية وأدبية تعد أمرا ضروريا للترويح عن النفس، وشحنها لطلب العلم.
* ما المظاهر الرمضانية التي تعجبك في رمضان؟
أولا: يعجبني رؤية مظهر الألفة وعودة التواصل بين الأسر المختلفة، أو حتى بين أبناء الأسرة الواحدة، الذين فرضت عليهم ظروف الحياة التباعد.
ثانيا: تعجبني رؤية نماذج الشباب الذين يعمرون بيوت الله عز وجل وهذا ما لم نكن نشاهده من قبل، ولكن اليوم ولله الحمد أصبحنا نشهد بعض المساجد، ولا نجد مكانا حتى قبل أن تقام صلاة العشاء، وهذا يدل على خير كبير يكتنز في نفوس الشباب هؤلاء.
ثالثا وأخيرا: هذا الخضوع والابتهال من المصلين، وبكاؤهم يثير فيك شعورا عجيبا؛ ما يشعرك بأنك خاضع وعبد لله الواحد الأحد.
* وماذا عن السلبيات التي تزعجك رؤيتها؟
سأعطيك معلومة مهمة عني، وهي أنني لا أتحرك من البيت في رمضان في أوقات معينة، ولا أركب السيارة أصلا؛ لأن لدينا مثلا يقول (السائق عاقل وغيره مجنون). وهذه الأوقات التي أحرم القيادة فيها على نفسي (ليس تحريما شرعيا) هي أوقات الذروة سواء عند المغرب أو عند الفجر، وكم من عوائل ذهبت في مثل هذا الوقت؛ لذا أحرص على ألا أخرج في مثل هذا الوقت، وهذه من عاداتي في رمضان.
* ما القرارت الأكثر تأثيرا في تكوينك؟
هناك عدة قرارات؛ منها “قرار الكتابة”؛ فالكتابة أصبحت منهج حياة بالنسبة إلي، بدأتها من أجل التعبير عن العاطفة والتسلية الأدبية، وكنت عرضت في السابق نماذج منها على بعض المختصين، وأشادوا بها، واستمرت معي حتى الآن. وكان القرار الثاني أن أكون معلما؛ حيث رأيت مدى حاجة الطلاب إلى المربي الناصح.
وحين عُيِّنت في إحدى المناطق، خارج الرياض، كان قراري أن أكون طالب علم، فرجعت إلى الرياض، ولزمت دروس الشيخ ابن باز، وكان قراري الاجتماعي الزواج، حيث أدركت أن الحياة مبنية على الحب، وأن الجمال لا يقتصر على المظهر، بل في الروح، فجعلت ذلك في حياتي قاعدة، وقالها قبلي من قال: “كن جميلا ترى الوجود جميلا”.
* هل يمكن أن تذكر لنا شيئا من المواقف الطريفة؟
من المواقف العامة أنني في أحد الأيام قمت لألقي كلمة في إحدى المناطق، وقبل أن أصل إلى المايكروفون؛ انتصب رجل من بين الصفوف، وقال بصوت عال ومسموع: “ترى ورانا زواج فلا تعطلنا”، فأكملت طريقي حتى وصلت إلى المايكروفون، فقلت للحضور بعد أن قدمت التقديم المعتاد للكلمة، قولوا لا إله إلا الله، فقال كل من بالمسجد بصوت واحد لا إله إلا الله، فقلت صلى الله على محمد، وأنهيت الكلمة، فقام المصلون وضج المسجد، كلهم يريدون مني أن أكمل، قلت لهم ليس كلمة أعظم من التوحيد، ثم أخبروني بعد ذلك أن الرجل الذي رفع صوته كان معتوها (فاقد العقل) فتمنيت أنني ألقيت لهم كلمة.
* لو تحدثنا عن وجبتك المفضلة.. فماذا تقول؟
وجبتي المفضلة في رمضان هي السمبوسة باللحم، وأذكر من الطرائف أن والدتي كانت تكافئنا لو أجدنا في أمر معين بأن تجعل طبق السمبوسة أساسيا ذلك اليوم، وإلا فإنها تحرمنا منه.
* مَن تفضل مِن القراء وتحرص على الصلاة خلفه؟
لقد ظللت إماما تسعة أعوام، وبعد خروجي منها تعبت كثيرا لأجد إماما مُجيدا في القراءة إلى أن وجدت ضالتي في شيخ جليل، وقارئ متميز، هو الشيخ عادل بن سالم الكلباني، فقد أصبح جارا لنا، وفرحت لذلك كثيرا، ولو قلت لماذا هو بصفة خاصة؟ أقول لك: لا بد من توافر شروط لقراءة القرآن، ولا أعرف سوى الكلباني وصابر عبدالحكم ومحمد عبدالكريم ممن انطبقت عليهم هذه الشروط، وفي البقية الخير والبركة.
* وماذا عن القراء الآخرين؟
وجهة نظري في أئمة اليوم أنهم نوعان؛ الأول قوم يريدون التخفيف على الناس، فوقعوا في حرمان الناس من الطمأنينة والتدبر، والثاني قوم يريدون قراءة القرآن للتغني به وختمه، وهو خير في الجملة، لكن على حساب زحمة الناس، وموطن الخشوع واللين والتأثر بالآيات، وهناك أمر خطير جدا، هو تعلق بعض الشباب بهم بطريقة فجة؛ حيث يكيلون لهم المديح، كما أن بعضهم تغيب عنه جزئية مهمة، وهي أن القرآن يُقرأ لمَنْ أمامه وليس من خلفه.
* لماذا بعض الدعاة يتحسس من الحديث عن الخصوصيات مع أننا نعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم كل شيء؟
هي مسألة نسبية تعود إلى مكانة الداعية ومنصبه، وبالجملة ينبغي أن يتعرف الناس على كل ما يمكن أن يكون سببا في فائدتهم، والأمر متعين في الكشف عن بعض الجوانب الشخصية لمن كان قدوة في محيطه، والنبي صلى الله عليه وسلم هو قدوتنا، وقد تعرفنا على كل صغيرة وكبيرة في حياته، حتى الحب كان يصرح به، فكان يقول: “حبب إليّ من دنياكم النساء والطيب”.
كما أنه صرح بحبه لزوجه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها واليوم لو طلبت من الداعية أن يقول اسم زوجته لضجر. لكن بالنسبة إلي سأخبرك بكل شيء لو طلبت، ويكفي أنني قد أفصحت عن أن وجبتي المفضلة هي السمبوسة.
* شكرا لك شيخنا؟
وشكرا لكم في “شمس” على صفحاتكم الجميلة، وحرصكم على إتاحة الفرصة للدعاة والمشايخ، وأشكر رئيس التحرير وكذلك مدير التحرير وأقدم لهما التحية، كما أرسل التحية إلى كل قراء صحيفتكم الغراء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.