(أطفالنا أكبادنا).. هذه العبارة طالما رأيناها تتوشح عددا من الأنشطة التي تهتم بالطفولة.. تلك المرحلة العمرية الأهم التي تتشكل فيها أفكار وعواطف الطفل، لكن على الصعيد الفني يبدو أن الفنانين والمنتجين اتفقوا على وضع حواجز “أسمنتية” بينهم وبين تقديم “دراما للطفل” تسهم في تربية وتنشئة سليمة، وتنمية الجانب الإبداعي للطفل، وعلى الرغم من “زحمة” الأعمال السعودية المنتجة في السنوات الأخيرة، إلا أننا نلاحظ انعدام عمل خاص بفلذات الأكباد”؛ ما دفعهم إلى التعلق بالأعمال الأجنبية المستوردة، التي تحمل قيما أخرى مختلفة.. عن “دراما الطفل” وغيابها رمينا تساؤلاتنا بلسان أطفالنا على عدد من نجوم الدراما السعودية، فكانت رؤيتهم على النحو الآتي.. أين النصوص التي تحاكي عقلية الطفل؟ البداية كانت مع الفنان فايز المالكي، الذي قال: “لا بد أن تعرف أن أطفال اليوم غير أطفال الأمس؛ حتى نقدم عملا حقيقيا لا بد أن يكون لدينا نص يحاكي الجوانب المهمة في شخصية الطفل، “مو ألبس كركتر أرنب أو ثعلب” وأعيد وأزيد في توزيع النصائح وتوزيع “النكات”، ومثل هذا الشيء الذي كان يحدث قديما، لو حدث في زمن أطفال اليوم فأنا أعتبره استخفافا بعقلياتهم وإمكاناتهم”. وأضاف: “لو نظرت إلى المسألة على المستوى العربي لوجدت ندرة في أعمال الطفل، وهي من أصعب الأعمال، ولاحظ أن عدم وجود أعمال للطفل ليس مسؤولية الفنان وحده، بل مسؤولية أدوارها موزعة على المنتجين والقنوات الفضائية والمؤلفين، ومن الصعب أن تجمع الممثلين وتصور وتسلمه القنوات الفضائية ليوضع في الأرشيف..!، لماذا لا تبادر القنوات الفضائية وتطلب عملا للأطفال؟!.. ونحن جاهزون”. لا يوجد منتجون يحملون الثقافة وفي السياق نفسه حمَّل الفنان القدير عبدالرحمن الخطيب المنتجين بالدرجة الأولى سبب هذا الإهمال، وقال: “عدم وجود منتجين يحملون الثقافة وهموم الوطن، فالمنتجون السعوديون سواء كانوا جهلة أو مثقفين، حتى لو أنتجوا فإن إنتاجهم لا يساوي 5 في المئة مما أنفق عليه، إضافة إلى عدم وجود مسؤولين في المحطات الفضائية يحملون الهم الثقافي”، وأشار الخطيب إلى أن غياب المحطات الحكومية عن هذا الجانب وهي المسؤولة عن تثقيف المواطن، حيث لا يوجد لدينا سوى محطة واحدة وهي المسؤولة عن الأخبار والمنوعات والمسلسلات، أما باقي القنوات فاهتماماتها رياضية أو إخبارية أو أجنبية، وعن دور مؤسسة (أساطير) في دعم حركة “الطفل”، قال الخطيب: “على قدر استطاعتي، وحجم مؤسستي الصغيرة ابتكرنا شخصيتين كارتونيتين سعوديتين، هما (سعود وسارة)، وسيكون لهما مسلسلات وطنية وثقافية واجتماعية وموقع إلكتروني هو www.saudsara.com.sa، والموقع في طور البث التجريبي وسيفتتح قريبا، وأيضا يوجد لدينا الفيلم الكارتوني (سارعي)، الذي يتحدث عن العَلَم السعودي وسيطرح في الأسواق قريبا. أعمال حبيسة الأدراج أما المؤلف الدرامي الفنان سعد المدهش فألقى باللائمة على مؤسسات الإنتاج، واعتبر أن الاهتمام بالأطفال آخر اهتماماتهم، وقال: “الموضوع مهم ويحتاج إلى مناقشة كبيرة، خصوصا إذا ما علمنا أن 65 في المئة من مجتمعاتنا الخليجية أعمارهم تحت 15 سنة، وأنا سبق أن كتبت عملا مخصصا للطفل اسمه “مفتاح السعادة”، وسلمته لإحدى القنوات الفضائية، فطلبوا مني البحث عن راعٍ ومعلن..! لأن هدفهم بالدرجة الأولى مادي وليس تثقيفيا أو تربويا، فأصبحت مهمتي مزدوجة، ولم يسبق أن رفع أحد عليّ “السماعة” وطلب مني عملا للأطفال؛ لذلك من الظلم أن يكتب الشخص عملا ويترك على الرفوف”. وطالب المدهش بعمل تخطيط استراتيجي بعيد المدى وتضافر القطاع الحكومي والقطاع الخاص مثل البنوك والمدارس الأهلية الكبيرة تقوم بدعم دراما ومسرح، واختتم حديثه بأنه يملك في مكتبه (13) مسرحية وثلاثة مسلسلات تحمل الفكر والبعد الثاقب على حد تعبيره، وتحتاج إلى منتج شجاع؛ حتى ترى النور، وتقدم للأطفال. الفضائيات تبحث عن المعلن من جهته تحدث الفنان المحبوب من قبل الأطفال فهد الحيان بأسى عن الموضوع، وأكد أن القنوات الفضائية تبحث عن المعلن في الدرجة الأولى وقنوات الأطفال المتخصصة لا تملك الميزانيات الكافية لتقديم عمل يرقى إلى مستوى الطفل، وعند سؤالنا عن جهوده التي قام بها من أجل الطفولة قال الحيان: “أملك نصوصا كلفتني مئات الألوف، وأشرف عليها تربويون وأساتذة جامعات، وللأسف لغياب الدعم أصبحت حبيسة الأدراج.