اتجهت إلى عبدالعزيز الصالح (إمام) مسجد الذي قال لي عن هذه: الليلة "بعض الناس يكاد يجزم ﺃن ليلة القدر تكون هي ليلة سبع وعشرين من، رمضان وهذا مناف لما ورد في السنة لقول الرسول صلى اﷲ عليه: وسلم" تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من "رمضان. فلم يحدد عليه الصلاة والسلام، وقتها وكان عليه الصلاة والسلام إذا دخلت العشر شد مئزره وﺃحيا ليله وﺃيقظ، ﺃهله وهذه دلالة واضحة على فضل هذه، الأيام ومحاولة لتحفيز المسلمين في هذه الأيام عسى ﺃن يبلغ ﺃحدهم ليلة القدر فيكتﺐ له" ﺃجرها. ويضيف "في إحدى السنوات الماضية وفي العشر الأواخر من رمضان ﺃتى إلي ﺃحد المصلين وطلﺐ مني عدم إغلاق المسجد في ذلك اليوم لأنها ستصادف ليلة، القدر وحين سألته عن سبﺐ قوله ذلك قال إنه رﺃى في المنام ﺃن هذه الليلة ستصادف ليلة، القدر وطلﺐ مني ﺃن يقوم بعد الصلاة ويتحدث للمصلين ﺃن هذه الليلة هي ليلة القدر فيحفزهم على، قيامها فحين بينت له الأحاديث والأقوال في ليلة القدر رفض، الإنصات وركن بعيدا حتى ﺃتممنا، الصلاة وقام بعد الصلاة ليحدث الناس بما رﺃى في، المنام وكان المصلون ما بين مصدق لما قاله وبين، مكذب فمثل هذه القصص لا يؤخذ بها على سبيل الاعتماد بل إنها إن صدقت تظل مبشرات لا يتلقاها إلا ذو فضل" كبير. وبذكر الأحلام من حديث الشيخ اتجهت لأتصل بأحد مفسري الأحلام الذي روى لي الكثير من القصص التي واجهها من خلال تفسيره للأحلام يقول ﺃب و ﺃن س (مفسر: ) ﺃحلام "ف ي هذه الأيام تردني الكثير من الأحلام التي تخص ليلة، القدر حتى ﺃن توقيت تلك الأحلام يختلف من يوم إلى آخر حسﺐ، الشخص ولا يمكن البناء على تفسير واحد للأحلام فيؤخذ الأمر بكيفية الحلم وصورته التي رآها" صاحبه. : ويضيف "قد يرى ﺃحدهم في المنام رؤيا عن ليلة القدر لكن يكون تفسيرها يقول الدكتور محمد النجيمي عضو المجمع الفقهي ﺃستاذ الدراسات العليا بمعهد: القضاء "إن ﺃي ﺃحد يدعي ﺃنها في الليلة الفلانية ﺃو الوقت الفلاني فهو غير، صادق فهذا خلاف لقول الرسول صلى اﷲ عليه وسلم: (تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من) رمضان وقال في الحديث الآخر (التمسوها في الوتر من العشر الأواخر من) رمضان، وﺃخذ العلماء ﺃن ليلة القدر هي في العشر الأواخر من رمضان وﺃنها في الوتر، آكد وﺃنها ﺃرجى في ليلة سبع وعشرين لحديث ﺃبيّ بن كعﺐ رضي اﷲ عنه: قال (واﷲ الذي لا إله إلاّ هو إنها لفي، رمضان وواﷲ إني لأعلم ﺃي ليلة، هي هي الليلة التي ﺃمرنا رسول اﷲ صلى اﷲ عليه وسلم بقيامها هي ليلة صبيحة سبع) وعشرين ولكن العلماء والمحققين منهم قالوا إنها تنتقل للحديث الذي قاله ابن عباس بعيدا عما كان يعتقده وبالتالي فإنه ليس من الضروري ﺃن تكون تفسيرات الأحلام التي تخص ليلة القدر بمثابة، المبشرات ولكن هنالك بالفعل بعض الأشخاص من يرى في منامه ﺃنه وافق ليلة القدر وذلك مما ورد إلي لم يكن إلا في صبيحة اليوم "التالي. وﺃشار ﺃبو ﺃنس إلى الاقتداء برسول اﷲ صلى اﷲ عليه وسلم والمثابرة في العشر الأواخر من رمضان لعل اﷲ يبارك له في هذه الأيام المباركة. لم يتوقف هذا الموضوع عند هذا الحد بل اتجهت إلى (الجيل) السابق وفيه روى لي إبراهيم السويد ما حدث له من خلال تلك السنوات الماضية "جزم ﺃحد الجيران في صبيحة ﺃحد ﺃيام شهر رمضان المبارك بأنه لم يشعل فتيلا واحدا في منزله نظير ذلك النور الذي نزل عليه من السماء فأضاء له جميع ﺃركان، داره فكان الجميع ما بين مصدق ومكذب لما، يقول فكنا نسمع عن علامات ليلة، القدر وعن النور الذي يأتي من، السماء لكن ذلك الرجل لم يكن ليؤخذ بكلامه لأنه ليس من رجال الصلاح" والدين، ويضيف: السويد "في ذلك الوقت كان جميع من في القرية من رجال يعتكفون في المساجد في العشر الأواخر من رمضان تاركين ﺃعمالهم وبيوتهم من ﺃجل ﺃن يحظوا ببركة الأجر في ليلة القدر التي قال اﷲ عنها (خير من ﺃلف) شهر، وكان شباب القرية هم من يتولون ﺃمور الاهتمام بشؤون المنزل وجلﺐ المأكل والمشرب" لأسرهم. من جهة ﺃخرى اتجهت إلى ﺃحد شباب هذا الجيل ليقول لي (عادل: ) السالم "تلك الأحاديث التي خرجت للناس ورسائل الجوال التي بثها البعض عن تحديد ليلة القدر لم تكن محط الاهتمام لأن تلك (الشائعات) تصدر في كل سنة حتى ﺃن ﺃحدهم يروج لليلة سبع وعشرين والآخر يروج لليلة ثلاث، وعشرين وهنا تتضارب الأخبار ولا يعرف ما الصحيح، منها لذا نحن تعلمنا ﺃن هذه الليلة ﺃمرها عند اﷲ عز وجل وعلى الإنسان ﺃن يبادر إلى فعل الطاعات ويترك ﺃمر هذه الليلة ﷲ عز" وجل. الرياض عبدالرحمن العضيبي