استعمال هذا البخاخ جائز للصائم سواء كان صيامه في رمضان ﺃم في غير رمضان؛ وذلك لأن هذا البخاخ لا يصل إلى المعدة وإنما يصل إلى القصبات الهوائية فتنفتح لما فيه من خاصية ويتنفس الإنسان تنفسا عاديا بعد ذل ك؛ فليس هو بمعنى الأكل والشرب ولا ﺃكلا ولا شربا يصل إلى المعدة. ا لصيفية لصنا عة ب رام ج ترفيهية ه ادف "ة، وانتقد ال ع م ري صناعة البرامج الترفيهية الإسلامية بالقناة قائلاً إنها" تُطبخ وتُ م ن ت ج بشكل سريع خاصة ﺃنها تعرض في فترات الصيف وﺃي خبير في المونتاج والإخراج يدرك هذا الأمر جيدا "، مشيرا إلى ﺃن العشوائية والبعثرة والتكرار (و)اللخبطة (و)الشخصنة باتت سمة واض ح ة ف ي برامجها خ اص ة في مواسم رمضان، والحج وطالﺐ العمري القناة بفتح ملف للمراجعات الداخلية الهادئة الواعية لتصحيح مسيرة القناة باعتبارها ليست قناة وعظ وإرشاد فحسﺐ بل جاءت تربوية واجتماعية وتثقيفية وترفيهية كذلك. لا بأس للصائم ﺃن يكتحل وﺃن يقطر في عينيه وﺃن يقطر كذلك في ﺃذنيه حتى وإن وجد طعمه في، حلقه فإنه لا يفطر بهذا؛ لأنه ليس بأكل ولا شرب ولا بمعنى الأكل، والشرب والدليل إنما جاء في منع الأكل والشرب فلا يلحق بهما ما ليس في، معناهما وهذا الذي ذكرناه هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه، اﷲ وهو الصواب. جرت الكتابة لكل من مدير مستشفى ا لملك فيصل ا لتخصصي و مد ير مستشفى القوات المسلحة بالرياض حذر الشيخ عبدالمحسن ا لعبيكا ن عضو مجلس ا لشو ر ى ال م س ت ش ار القضائي بوزارة العدل السعودية ال ع ام ل ي ن في القطاعات ا لحكو مية ا لتي ي ك ون فيها اختلاط بين ا لجنسين، كا لمستشفيا ت، مثلا من إطلاق النظر إلى الموظفات ﺃثناء فترة، الصيام مشيرا إلى ﺃنه لا يجوز للموظف النظر إلى زميلاته خلال فترة الصيام حتى لا يجرح صومه ويأثم. وﺃوضح للإفادة عن صفة وواقع غسيل الكلى وعن خلطه بالمواد الكيماوية وهل تشتمل على ﺃي نوع من، الغذاء ووردت الإجابة منهما بما مضمونه "إن غسيل الكلى عبارة عن إخراج دم المريض إلى آلة (كلية) صناعية تتولى تنقيته ثم إعادته إلى الجسم بعد، ذلك وإنه تتم إضافة بعض المواد الكيماوية والغذائية كالسكريات والأملاح وغيرها إلى" الدم. وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء والوقوف على حقيقة الغسيل الكلوي بواسطة ﺃهل الخبرة ﺃفتت اللجنة بأن الغسيل المذكور للكلى يفسد الصيام. ا لعبيكا ن في رده على السؤال الذي طرحته عليه "ش م" س ف ي ه ذا الخصوص ﺃنه ي ج ﺐ على الموظف في هذه الحالة ﺃن يغض النظر في تعامله مع، زميلاته مستندا إلى حديث الرسول صلى اﷲ عليه وسلم حينما سئل عن نظرة الفجاءة: فقال "إنما النظرة الأولى لك وليس لك" الثانية،: وﺃضاف "يجﺐ على الصائم حينما يقع نظره على امرﺃة ﺃن يصرف نظره في الحال لكي يسلم" صومه.