حذر إمام المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير، صنفا من الناس تهفو نفسه إلى معرفة الخفايا والأسرار وتتبع العورات، وقال «الحذر الحذر.. فإن طالب الوديعة خائن وخاطب السر عدو». وأكد في خطبة الجمعة، أنه من تتبع عورات المسلمين والمسلمات والتمس معايبهم ومساوئهم وأظهرها وأشهرها بقصد فضحهم والإساءة إليهم وتشويه سمعتهم والحط من قدرهم ارتكب فعلا محرما وأمرا مجرما لا يقدم عليه إلا خسيس الطبع ووضيع القدر وساقط المنزلة. وأوضح الشيخ البدير أن دين المسلمين دين الستر والتزكية والنصيحة، لا دين الهتك والفضح وإشاعة الرذيلة «على المسلمين أن يظهروا المحاسن وأن يستروا القبائح وأن يشهروا الخير والنصائح وأن يغطوا العيوب والفضائح، ومن عمل من مسلم فجورا أو قصورا فلا يظهر للناس زلته ولا يشهر بين الخلق هفوته ولا يكشف ستره ولا يقصد فضيحته بل يخفي عيوبه». وأضاف «إنه كم يسوؤنا ما وقع فيه بعض الأغراب ونحا نحوه بعض الأشرار من إذاعة الأسرار وإشاعة الخفايا والأخبار وتتبع الزلات والهفوات ونشر المعايب والسقطات والتعير والتشهر عبر المجالس والمجامع والمنتديات والجوالات والمواقع والصفحات والقنوات، حتى صارت الفضائح تزف للناس، وحرمة المسلم تنتهك وسره يذاع وذنبه يشاع وعرضه يباع، عمل ذميم لم يقتصر أذاه على المفضوح وحده بل ربما تعداه إلى أسرته وعشيرته وقبيلته ومجتمعه حتى صارت تلك الأفعال سببا للطعن في أهل الإسلام وتشويه سمعتهم والنيل من عقيدتهم ودينهم وبلادهم، فعلى المسلمين أن يتقوا الله وأن يظهروا المحاسن وقيم الإسلام وأن ينشروا البر والخير والإحسان». وفي مكةالمكرمة، أكد إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود الشريم، أن الخصومة بلاء والصلح رحمة، مضيفا أن الصلح والتصالح ما وقع في أمة إلا زانها ولا نزع من أمة إلا شانها «الصلح نهج قويم ومنار لكل تائه في مهامه الخصومة، وهو جائز بين المؤمنين في الحقوق وواجب لنزع فتيل التباغض، والتدابر به يقرب البعيد ويتسع المضيق، وبه تهزم الأنانية وينتصر الإيثار. وقال في خطبة الجمعة بالمسجد الحرام، أمس، «إن اختلاف الناس وتفاوت مداركهم ورغباتهم وطبائعهم لبعيد الشقة؛ مع أنهم من أبوين اثنين وهو في الحقيقة مسار امتحان بالغ الجدوى، ثم إن في الناس الحليم المتأني المحتفظ برجاحة الفكر وسماحة الخلق فلا يحمى من قليل يسمعه فيوقعه في كثر يكرهه، وإن في الناس الطائش الأهوج والغر المأفون وضيق العطن الذي تستخفه التوافه فيحمق على عجل ويكون لسانه وفعله قبل قلبه وعقله والمؤمن الكبير من هؤلاء إنما هو مصلح عظيم يجمع ولا يفرق ويصلح ولا يفسد ويفيض من أناته على ذوي النزق والشقاق حتى يلجئهم إلى الخير إلجاء فيطلق الناس ألسنتهم له بالدعاء والثناء الحسن لكونه مصلحا بين الفرقاء». وبين الدكتور الشريم أن التعارف والتواد بين الناس ضربان خاصان من المحبة في النفس ليس لهما في الأنواع ضريب، فهما اللذان يلتقي بهما بشران يتمم كل منهما الآخر، مشيرا إلى أن الصلح سبب المودة ومحو للقطيعة والصلح قد يكون خيرا من فض الخصومة قضائيا لما يورثه من الشحناء من خلال ثبوت الحكم لأحد المتخاصمين دون الآخر، وفي الصلح إذكاء لخصلة العفو والتسامح وهو علامة التماسك الاجتماعي المحمود وبه تقل المحاكمات ويقضى على الأزمات وبه يرفع الفهم الخاطئ بإحلال الفهم الصحيح وبه يعظم الأجر ويمحى الوزر وبه يصلح حال الأسرة التي يصلح بسببها المجتمع ثم الأمة بأسرها. وأكد أن ديننا الإسلامي الحنيف حث على الإصلاح بين الأزواج ورأب صدع البيت المسلم حتى لا ينهار فيهتز كيان المجتمع .