سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عيد ميلاد ليلى».. يوم من حياة الشعب الفلسطيني
نشر في شمس يوم 22 - 12 - 2011

يبتعد فيلم «عيد ميلاد ليلى» عن ثنائية «الاحتلال، والواقع القهري الفلسطيني» المكررة في اغلب الأفلام الفلسطينية من دون أن ينسى وقع هذه المنظومة وتجلياتها. إذ ترتكز الفكرة على تجسيد يوم واحد من حياة وواقع الشعب الفلسطيني داخل الضفة الغربية وتحديدا مدينة «رام الله» وليقدم بذلك تشريحا بصريا اجتماعيا تسجيليا للحالة الفلسطينية بكل معطياتها، حيث الفوضى والحصار الاقتصادي الخانق، وتدهور الخدمات وغياب القانون وتفشي الفساد والبيروقراطية في أجهزة السلطة الفلسطينية، وتغير المنظومة القيمية للبشر، وحالة الضياع والاغتراب المسيطرة على الشباب هناك بفعل هذه العوامل، ووجود الاحتلال وممارساته أساسا، لتصير الحكاية نسيجا طريفا من البؤس المبكي المضحك كما يصورها الفيلم.
حيث سنشاهد حكاية «أبو ليلى» وهو قاض عمل عشرة أعوام في دولة عربية، ثم استدعته السلطة الفلسطينية في رام الله للعودة لممارسة دوره الوظيفي في المجتمع الفلسطيني الجديد. لكنه لا يجد أن هناك وظيفة في انتظاره، فالتغيرات السياسية المتتالية تنعكس بشدة على الأوضاع المهنية والبيروقراطية وتحول دون استلامه للوظيفة، فيضطر «أبو ليلى» للعمل سائق تاكسي.
هذا الوضع الملتبس يجعل من «أبو ليلى» الذي لم يستطيع ممارسة دوره قاضيا في المحاكم يحاول فرضه على الناس من ركاب التاكسي في الواقع.
أبو ليلى لديه طفلة وحيدة هي «ليلى» ومواقف الفيلم تقع كلها في يوم واحد هو يوم الاحتفال بعيد ميلاد ليلى السابع، حيث تؤكد «أم ليلى» على زوجها عند خروجه للعمل في الصباح، ضرورة العودة في وقت مبكر مساء للاحتفال.
وخلال رحلة ذلك اليوم سنرى متتاليات تشخص ذلك الواقع من خلال العديد من المفارقات والعراقيل التي يتعرض لها أبو ليلى.
وفي نهاية اليوم يصل «أبو ليلى» إلى فقدان قدرته على التحكم بنفسه، بعد حالة كبيرة من الفوضى، فيتناول مكبرا للصوت من داخل سيارة شرطة خالية ويصرخ في الجميع أن يمتثلوا للنظام، وأن يسير المارة على الرصيف، وتتحرك السيارات التي تسد الطريق، ثم يتطلع إلى السماء، حيث تحلق المروحية الإسرائيلية، ليوجه صرخته عالية: كفى، نحن نعرف أنكم أقوى قوة احتلال في العالم، كفى، نريد أن نتنفس وأن نعيش مثل البشر.
وينتهي الفيلم و«أبو ليلى» يحمل الكعكة التي تمكن بالكاد من شرائها، ويذهب إلى المنزل للاحتفال مع زوجته بعيد ميلاد ليلى الصغيرة، الأمل الجديد في مستقبل أفضل.
كتب سيناريو الفيلم وأخرجه المخرج الفلسطيني المخضرم «رشيد مشهراوي» الذي بدأ رحلته في الإخراج السينمائي قبل أكثر من عشرين عاما، وقدم عددا كبيرا من الأفلام التسجيلية القصيرة والطويلة التي حفر من خلالها أسلوبا مميزا في الفيلم التسجيلي أكسبه شهرة عالمية، قبل أن ينتقل ليقدم أعماله الروائية الطويلة التي بدأها بفيلم «حتى إشعار آخر» عام 1994 الذي حصل على جائزة اليونسكو، والذي يعتبر أول فيلم فلسطيني بامتياز لأنه أنتج في الأراضي الفلسطينية المحتلة بواسطة طاقم فلسطيني.
وفي هذا الفيلم قدم «مشهراوي» أسلوبا إخراجيا ينتمي للمدرسة «الواقعية الجديدة» إذ لا يحتفي بالتفاصيل الدرامية المباشرة بقدر ما يركز على الجانب التسجيلي للمجتمع الفلسطيني في واقعه الذي يعيشه، حيث يقدم نوعا أشبه بالكوميديا السوداء، وهو ربما السبب في قلة الحوار الموظف في الفيلم، وإن كان حوارا قويا ولغته مليئة بالدلالات.
كان إطلاق الفيلم حين شارك في مهرجان «تورونتو» السينمائي العالمي، لاقى احتفاء كبيرا من جانب النقاد والجمهور، ثم توج بفوزه بجائزة «الحب والنفس» وهي الجائزة الكبرى، في مهرجان أفلام المتوسط الرابع عشر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.