التعليم تسلط الضوء على تمكين الموهوبين في المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع    إسرائيل تستبق وقف النار.. اغتيالات وغارات عنيفة    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    بوريل يطالب إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في لبنان    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    من أجل خير البشرية    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    المملكة تستضيف المعرض الدوائي العالمي    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجمهور يطالب الفنانين باستخدام التقنية الحديثة في حفلاتهم
نشر في شمس يوم 26 - 07 - 2011

من النادر أن تجد فنانا يفهم مشاعرك وما ترغب في الاستماع إليه، تبدو هذه العبارة هي لسان حال الكثير من الجماهير التي تحرص على حضور حفلات نجومها الغنائية سواء داخليا أو خارجيا بغية إشباع رغباتهم الغنائية وتلبية تطلعاتهم وأذواقهم الفنية، ولكن ما يحدث العكس، فالمتابع للحفلات الغنائية لبعض الفنانين السعوديين بشكل خاص يجد أن معظم الأغاني التي يشدو بها أي فنان في حفلة غنائية تكاد تكون هي نفسها التي قدمها في حفلات سابقة، لذا ليس غريبا أن يكون هناك عزوف جماهيري في الحفلات الغنائية طالما أن أغلبية الجماهير تجد أن بعض جماهيرها تسير على النهج التقليدي المستهلك في تكرار الأغاني في حفلاتهم بصورة متشابهة وكأنها نسخة كربونية من الحفلة الغنائية التي قبلها وما سبقتها إلى أن بات الملل يتسرب إلى أسماعهم من كثرة تكرار فنانيهم للأغاني.
«شمس» استطلعت آراء الجماهير، وكان هناك تأكيد على أن جل الفنانين لا يشعرون بروح معنوية في التغيير، مسفر السلمي يقول إن عددا من الفنانين يعتقدون أن حضورهم للحفلات كاف؛ لذا لا يحرصون على تقديم الجديد أو تجديد أعمالهم القديمة من خلال الحفلات والجلسات، ويبدو أن التقاعس والضغوط هو ما يدفع بعض الفنانين إلى أن يكرروا أعمالهم كونهم لا يشعرون بروح معنوية في التغيير»، ويضيف «للأسف كلما أحضر حفلة لفنان أجد أنه يميل وبشكل كبير إلى التكرار في الأغاني فأنا حينما أحضر إلى حفلة لفنان العرب محمد عبده أرغب في الاستماع إلى أغنية لم تر النور بعد أو لم يغنها على المسرح، وهناك أعمال أتمنى أن أسمع فنان العرب يغنيها على المسرح ومن بينها «يا غالي الأثمان» و«ليتك معي» و«من يقول الزين»، وغيرها من أعمال»، ويستطرد «ليس محمد عبده فقط بل خالد ورابح وراشد الماجد وعبدالمجيد وعبادي وغيرهم ممن يكررون أغانيهم بصورة مملة وكأن ليس في تاريخهم الفني سوى هذه الأغاني».
خالد.. والتقنية
في حين يخالف مشعل المطيري – مدير الملتقى الجماهيري لخالد عبدالرحمن رأي من سبقه قائلا «يظل الفنان خالد عبدالرحمن هو الفنان الذي استعان بالوسائل التقنية الحديثة ليتواصل مع جمهوره ويشاركوه اختيار الأعمال في حفلاته الغنائية»، ويضيف «واتضح ذلك جليا في الفترة الأخيرة من خلال مشاركته في حفلات داخلية وخارجية، حيث لا تكاد حفلة تمر إلا ويقدم أكثر من عملين من زمنه الجميل مما ينعكس ذلك على الجمهور بتفاعلهم مع الأغنية، ويستطرد «خالد انتهج في حفلاته الغنائية الأخيرة أسلوب التنويع في الأعمال ما بين القديم والحديث، وهذا ما يلبي رغبة الجماهير الخالدية التي تقطع مسافات طويلة لحضور حفلات خالد، وأعتقد أن ما ساعد خالد على الخروج من الطريقة التي ينتهجها بعض الفنانين كتكرار الأغاني هي قربه من الجمهور وحرصه على أن يقدم ما يرغبون فيه، لذا تنجح حفلات خالد على المستوى الجماهيري»، مشيرا إلى أن سبب العزوف الجماهيري في حفلات خالد هو أنه كان يعيد ويكرر نفس الأغاني، فالجمهور حين يحضر للمسرح يبحث عن أغنية جديدة يستمع إليها، فمثلا أغنية «ياشوق» التي غناها في حفل صلالة لم أكن أتوقع أن خالد يغنيها، وحين غناها خالد أعجبت الحضور رغم أنهم سمعوها كثيرا، ولكن الوضع يختلف حين تأتي مباشرة على المسرح»، مشيرا إلى أنه يرغب في أن يسمع أغاني لم يسبق أن غناها خالد في المسارح والجلسات الفنية.
رابح.. والتكرار
بينما ذكر مطر عبدالعزيز أن تكرار الأعمال الغنائية في الحفلات يسبب الملل للجماهير الحاضرة «على سبيل المثال هناك فنانون مازالوا يغنون نفس أعمالهم في حفلاتهم الداخلية والخارجية ومنهم رابح صقر، فرغم نجاح حفلاته الفنية وتحقيق أرقام قياسية على المستوى الجماهيري إلا أن طريقته اعتبرها مستهلكة، فمن المفترض أن يغير أغانيه وفي كل حفلة يقدم أغاني من قديمه حتى يرضي الجمهور، فهل من المعقول أن رابح لم يقدم في حياته سوى ثمانية أعمال»، ويضيف «آخر 15 حفلة لرابح صقر كانت الأغاني هي نفس الأغاني». ويواصل حديثه «على كل فنان سواء رابح لكوني من محبيه أو غيره أن يغيروا في الحفلات الغنائية ويقدموا أعمالا جديدة أو قديمة، المهم أن تكون غير مكررة ولم يسبق أن غناها في الجلسات والحفلات إلا نادرا»، مشيرا إلى أن طلال مداح كان ينتهج أسلوب التنويع، وهذا ما يجب على الفنانين أن يقوموا به».
راشد منهم
في حين أكد فيصل الشهراني أنه من أكثر الجماهير التي تحرص على حضور حفلات الفنان راشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله، ولكن يعاب عليهما كذلك تكرار أغانيهما دون أن يقدما أغاني قديمة، ويضيف «لم يسبق أن سمعت أغنية قديمة في آخر خمس سنوات للفنان راشد الماجد من قديمه يغنيها في حفلاته الغنائية رغم أنه مقصر في المشاركة بالحفلات» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.