«لا حاضر لأمة لا ماضي لها».. جملة لعلها سبق أن مرت على مسمع الكثير منا، ولعلنا إن دققنا فيما تحمل من معنى وحاولنا مطابقة هذا المعنى مع واقع الأمم، لوجدنا على كوكبنا أمما قطعت من أشواط التقدم والعلم ما لا يحتاج إلى دليل لمعرفته، وسارت حتى تبوأت مركزا ظاهرا في مصاف دول العالم الأول، وبنظرة أخرى نرى أن تلك الأمة لم تكن إلا محض تجمع لبقايا أمم سابقة، ذات تاريخ كالح السواد بما حمل من عصور ظلام وانحطاط وجهل واستبداد. العبرة هنا تكمن في مدى قدرة تلك الأمم على النهوض والسعي دون أن تعقب، ودون أن تلقي بالا لسلبيات ذلك الماضي، والعبرة الأهم والأعجب حين ننظر إلى غيرها من الأمم التي لم تستفد من ماضيها الذي حمل لها معاني تعجز عن وصفها. التعويل على الماضي وحده لا يكفي، فمتى أهمل ذلك «الماضي»، ولم يستحث المسير على خطاه، كان محض ذكريات مدونة تصلح للفخر والاعتزاز والحمد بما لم يفعل، فما إن ندندن على وتر ماضينا العريق، ونتغنى بمآثر أبناء النفيس والهيثم وابن سينا، دون تتبع خطاهم، حتى نناقض ما نردد من: «ليس الفتى من قال كان أبي.. إن الفتى من قال هأنا ذا»! وحين نرى غيرنا من الشعوب فيما تعيشه من انحلال أخلاقي وغياب للقيم، ندرك الفارق المهول الذي يصنعه الدين والموروث الثقافي والتاريخي على الأمم، وندرك أهمية الاعتزاز بذلك الماضي وبمن أضفى عليه جماليته بإنجازاته، وروعة ذلك الاعتزاز المتجسد كل عام في مهرجان التراث والثقافة «الجنادرية». ذلك المهرجان الوطني الذي لم يكتف فقط بعرض الموروثات الشعبية والتاريخية لمختلف المناطق في تمثيل يكاد يماثل واقع تلك الأيام، بل ويزخر أيضا بنشاطاته الثقافية والتراثية والشعرية، والتي لم تقتصر على مدينة دون أخرى. لم لا، ما دام لنا ماض نفخر به، ونعتز بإتمام مسيرته.