وجدت نفسي غير قادر على أن أكمل قراءة هذا الكتاب على مرحلتين، فقرأته في نفس اليوم لما فيه من استرسال أخاذ متناسق يأخذك إلى عالم «نجد» المترف المليء بالمتناقضات الجبارة، أما إذا أردت أن تعرف من هي المرأة النجدية بذكائها وأفكارها وتناقضاتها الاجتماعية، ففي هذا الكتاب خريطة للسير في أغوار مكنونات هذه المرأة التي تحمل كل نساء العالم فيها. Odai Alsaeed إلى سلة المهملات وبئس المصير Rasha Kurdi بدأت في قراءة الباب الأول.. لم أجد أسلوب الكتاب رائعا إلى الحد الذي صور لي، لأنه يعمد كثيرا إلى تكرار الألفاظ.. وأيضا معظمها اقتباسات من القرآن الكريم. بمعنى أن حصيلته اللغوية ليست على قدر كاف من التنوع، الأمر الذي جعله يكرر نفسه في مواقع عديدة وذلك من أجل الحشو وإطالة الكتابة.. مجرد انطباع أولي ومازلت ببداية الكتاب. Shareefah al.assiri قرأت كثيرا عن الكاتب، وكيف أنه تعرض للعديد من المشاكل بسبب ليبراليته.. ربما ذلك هو ما دفعني لأن أقرأ له وأعجب به وبإصراره واستمراره.. أعجبني تقسيم الفصول، حيث إن كل فصل يحمل بداخله عدة عناوين تختصر ما يحويه الفصل بكلمة أو كلمتين! فوجئت بالمقدمة، فهي تحمل معاني جميلة، ولا تخلو من البلاغة! وإذا بي أفاجأ بعنوان «المخاض» هذا التشبيه الجميل.. شبه خروج الأحرف بخروج الجنين.. تحدث الجزء الأول عن تاريخ «لطيفة» التي أسميت بهذا الاسم استبشارا بلطف الله بعباده في تلك الليلة التي ولدت فيها! كما تحدث عن علاقتها بزوجها وصولاتهما وجولاتهما. تحدث بعض الشيء عن أسرتها وذكرياتها، وعمرها الذي وصل إلى ال50 دون أن تشعر به، كما استعرض ثقافتها بعض الشيء في أنها كانت متذوقة للفن بكافة أنواعه ربما يكون بالأخص الرسم والشعر والغناء. وفي نهاية الجزء.. كان يستعرض تاريخ منطقة الرياض.. أين كانت وكيف أصبحت اليوم، ووصف الكاتب تغييرها كتقلب قلوب أهل الزمان. كانت مقدمة بسيطة، ولكنها مشوقة جدا. لم أكمل تقريري لأني كنت أكتب أثناء قراءتي وانتهائي من كل فصل وقد شعرت بالملل بعد ذلك من تفاصيل الرواية. Bayan Al-Dakheel