محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نمو الأطفال.. حذر وخطر
نشر في شمس يوم 29 - 12 - 2010

يترك الآباء والأمهات في نظرتهم إلى نمو أبنائهم العقلي والجسمي زاوية مهمة يعتمد عليها نمو الطفل اعتمادا كبيرا، ألا وهي شخصية الطفل، فهذا الجانب له ركيزة أساسية في حياتهم، ولو لم يهمل لساعد في زيادة ثقة الأطفال في أنفسهم وقوّى تعبيرهم عن ذواتهم وقدراتهم على التواصل وتنظيم العلاقات مع الآخرين، كما أن ذلك ينمي لديهم التفكير الإبداعي وحسن المبادرة.
ولكي نحافظ على هذه اللبنات عند أطفالنا ينبغي اتباع عدد من الخطوات السلوكية في تقييم تطورهم، وذلك بأن نحافظ على تقدير الذات عاليا لدى الأبناء، إذ علينا تقبلهم دون نقد مباشر لعيوبهم أو التركيز على نقاط فشلهم في الحياة، كما نتجنب معاقبتهم أو محاسبتهم أمام الآخرين، والمحاسبة والمعاقبة أكثر فعالية إذا كانت سرية بين الأب والأم والأبناء دون وجود الآخرين.
كما أن على الآباء زرع بعض الميزات والأفكار الحسنة في أطفالهم، ويكون ذلك إما نظريا أو عمليا، ويكون التعليم العملي بأن يسلك الآباء السلوك المرغوب فيه أمام الأبناء، مثلا إذا أراد تعليم الأبناء قيمة الصدق فعلى الأب ألا يكذب لا في حديثه ولا في سلوكه، كما يجب على الآباء عدم معاقبة الأبناء على صدقهم، وإن كان في حديثهم الصادق خطأ اقترفوه وإذا أردت تعليمه السلوكيات الصحيحة مثل إفشاء السلام، يفشي الأب السلام على الآخرين أمام الأبناء.
عبارات وتوقعات إيجابية
ويكون التعليم نظريا بأن يحدث الآباء أبناءهم عن سير الصالحين أو قصص الأنبياء التي فيها الدروس والعبر، ومن الأفضل توجيه انتباه الأطفال إلى الأحداث القيمة المراد زرعها عند الأبناء، مثل الصدق وتبيان فوائد تلك القيمة كما ورد في القصة، وعلى الآباء مدح التعظيم فيصبح لديهم دافعية لتعلم تلك القيمة.
كما أن على الآباء زيادة ثقة الطفل في نفسه، إما بإطلاق العبارات الإيجابية والتركيز على محاسن الأبناء وتجاهل مساوئهم، ليس تجاهلا تاما، أو إظهار التوقعات الإيجابية.
وأيضا إطلاق العبارات الإيجابية، ويتمثل ذلك بعدم السب أو الشتم ومدح محاسن الأبناء وإظهار الحديث عنها بفخر، والتركيز عليها مع تجاهل مساوئ الأبناء حتى لا تصبح تلك المساوئ سمة يتسم بها الأبناء.
وكذلك إظهار التوقعات الإيجابية لأعمال ومهمات الأبناء، فإذا كان أمام الأبناء مهمات مثل الامتحانات وغيرها، فعلى الآباء أن يُظهروا أنهم يتوقعون للأبناء النجاح والتميز، وذلك يظهر من العبارات التي تنطلق أثناء الحديث مع الآخرين على مسامع الأبناء ولكن لا تُطلب من الأبناء مباشرة حتى لا تحملهم فوق طاقتهم.
وحتى نقوي لدى الأبناء ملكة التعبير وحسن التواصل مع الآخرين، فعلى الآباء تعليم الأبناء تلك الملكة وتعليمهم المهارات الاجتماعية اللازمة للحياة اليومية، ويمكن أن يتعلم الأبناء هذه المهارات بمشاهدة الآخرين عند أداء المهمات الاجتماعية، إذ على الآباء مشاركة الأبناء في الذهاب إلى الحفلات الرسمية والمناسبات الاجتماعية وتوجيه انتباههم إلى سلوك الآخرين عند دخولهم إلى المجلس وعند خروجهم منه، ومهارة التحدث أمام الآخرين، وارتفاع الصوت وانخفاض الصوت وتعبيرات الوجه كالنظر في عيون الآخرين وحركات الأيدي.
وأيضا ينبغي حماية الأبناء من التوتر الشديد، ويأتي ذلك التوتر من شدة العقاب وتذبذبه والعقاب الشديد هو أن يوقع الأب أو الأم على الطفل عقاب الضرب أو الشتم الذي يقلل من قيمة الطفل أمام نفسه وينقص من قدره، ولكن أفضل من ذلك العقاب الإيجابي، وذلك بأن يحرم الأب أو الأم الطفل من رحلة أو زيارة للأقارب، أو من اللعب أو من مشاهدة التلفاز نتيجة لخطأ أو ذنب اقترفه الطفل، وسيكون العقاب الإيجابي أفضل في التأثير وتعديل السلوك على الأطفال من العقاب السلبي «استُخدم مصطلح العقاب الإيجابي، كما هو شائع».
التذبذب في العقاب
ويتمثل ذلك بأن يضرب الطفل عقوبة على مجموعة من الأخطاء، فنجد بعض الآباء حين يوقع العقاب على الأبناء يذكر الأخطاء السابقة للطفل ويقول له فعلت كذا، وكذا.. في مثل هذا العقاب الذي يخزن في داخله مجموعة من الأخطار فيعمل على التوتر المستمر عند الأطفال، فحين يقترف الأطفال ذنبا أو ذنبين يبدأ يحسب متى سيكون العقاب ويهتم بهذا الأمر ويراجع ويحسب متى سيوقع به العقاب حتى يستريح من ذلك التوتر والقلق الدائم والخوف من العقاب، ما يجعل بعض الأطفال حين يقترف أحدهم خطأ أو ذنبا أن يعمل أخطاء أخرى ليحصل على العقاب ويستريح.
التخفيف من السلوك الفوضوي
لا غرابة حين نقول إن الأهل يكونون في بعض الأحيان هم السبب الأول في السلوك الفوضوي عند الأبناء، فيعمل الأهل على إهمال بعض الأبناء والاهتمام بالآخرين حتى بلا قصد، ما يؤدي بهؤلاء الأبناء إلى السلوك الفوضوي والتمرد كوسيلة للفت الانتباه إليهم من قبل الأهل، ويدعو هذا السلوك الأهل إلى عقاب الأبناء، فيكون العقاب هنا وسيلة لانتباه الأهل لأبنائهم فيصبح العقاب «وسيلة الأبناء لجلب الانتباه إليهم» معززا للسلوك الفوضوي بدل أن يكبح السلوك الفوضوي، وحتى نتجنب هذه الوسيلة يجب علينا العدل في معاملة وتوجيه الانتباه عند التزامهم بالهدوء.
وهناك سبب آخر قد يكون الأهل هم حجر الزاوية فيه، وهو توقعات الأهل لسلوكيات الأطفال، وذلك بإطلاق العبارات السلبية التي توحي بتوقع الأهل عن الطفل أن يسلك سلوكا فوضويا، ما يؤدي بالأبناء أن يظهروا السلوك المتوقع منهم، وهناك أسباب أخرى يتعامل معها من قبل الاختصاصي النفسي مثل زيادة الإفراز الهرموني وتشتيت الانتباه.. الخ.
رأي الطفل
وحتى نقوي حسن المبادرة عند الأبناء علينا أولا أن ندرك أن لكل مرحلة عمرية مشكلات تختص بها، ولا يستهان بهذه المشكلات لأنها في نظر الراشدين غير جديرة بالاهتمام، لهذا تلقى بعض الإهمال من الأهالي، ما يؤدي إلى تفاقمها لهذا فعلينا جميعا أن نأخذ مشكلات الأطفال بكل اهتمام مهما صغرت أو كبرت.
وحتى نقوي القدرة على تقدير الأمور لدى الأبناء أيضا، علينا أن نأخذ رأي الطفل في الأمور العائلية سواء كانت عالية القيمة أم لا، وسواء عملنا بها أم لا حتى لو لم نأخذ برأيه، ولكن علينا أن نسمع منه ونتعرف على كيفية نشأة هذا الرأي، وعلى ماذا يستند في حكمه على الأمور، وتوجيه انتباه الأبناء إلى أن يستندوا في تقديرهم للأمور على الشريعة وحكم الإسلام.
ونقوي لدى الأبناء ملكة الإبداع ولكن علينا في هذه الزاوية أن نميز بين السلوك الفوضوي واللعب، فاللعب ضرورة ملحة لتنمية الفكر والإبداع للأطفال، فقد ينزعج بعض الآباء والأمهات لأن أحد أبنائهم يحاول أن يستكشف ما في داخل جهاز قديم مثل المذياع القديم، أو أي جهاز آخر قد أتلف أو أي شيء في المحيط، أو يحاول الطفل تركيب جهاز مثل هذا الجهاز، أو استخدام قطع من ذلك الجهاز للفائدة منها في أغراض ومجالات أخرى، وفي مثل هذه الجوانب من الأفضل عدم ممانعة الأبناء حتى يتسنى لهم اكتشاف الطبيعة والبيئة المحيطة بهم، ومحاولة إيجاد بعض الأفكار الإبداعية الجديدة التي لا نتوقعها منهم.
فراس الحبيس
اختصاصي العلاج النفسي السلوكي
مركز مطمئنة - القصيم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.