هي رواية أخرى لبهاء طاهر تلعب على ثيمة علاقة المثقف بالسياسة، وعلاقة الشرق بالغرب. وتدور أحداثها في بداية الثمانينيات زمن اجتياح إسرائيل لبيروت ومذابح صابرا وشاتيلا، وعجز العرب مع تحيز الغرب لإسرائيل وممارساتها القمعية الفظيعة. بطل الرواية صحفي مصري ما زال يعيش على أطلال حكم ناصر، نفي إلى بلد أوروبي وعمل مراسلا صحفيا لجريدته القاهرية التي لم تعد تنشر له أصلا. يتعرف على بريجيت المرشدة السياحية النمساوية التي تعد منفية أيضا بصورة اختيارية لهروبها من ماضيها المؤلم، وهنا يلعب بهاء طاهر ثيمته بين البطل المصري وبريجيت الأوروبية وعلاقة الشرق بالغرب. السرد طوال الرواية على لسان البطل من نقد لذاته والأحوال المحيطة السارية، وذلك بعرض خيباته الشخصية واسترجاع أحداثها كأفكاره السياسية وزواجه الأول وفشل ذلك الزواج. يتخلل الرواية بعض الأحداث الحقيقية مثل مذابح صابرا وشاتيلا وما يقدمه الكاتب من شهادات حقيقية لتلك المصيبة الكبرى. أعيب على الرواية أنها تفتقد عنصر التشويق في سرد الأحداث وكثرة ندب البطل لحظه طوال الرواية وجلده لذاته وإحساسه بالعجز والفشل والإحباط بشكل مبالغ فيه. Haytham رواية رائعة، يحكي من خلالها بهاء طاهر عن جيل أخفق في تحقيق أحلامه ويقف لكي يسأل ما مصير الجيل الجديد؟ وهل سيمتلك حظوظا أوفر من حظوظنا أم لا؟ كما يؤرخ من خلالها للهوان العربي المعاصر. والرواية تتحدث أيضا عن العلاقة بين الشرق والغرب «كعادة بهاء في العديد والعديد من أعماله» وتظل تلك الرواية علامة مهمة في تاريخ الرواية العربية. الشخصية الوحيدة التي لم نعرف اسمها طوال الرواية هي شخصية البطل، بينما علمنا أسماء جميع الأبطال الآخرين، وأيضا لم يتم تحديد اسم المدينة الأوروبية التي دارت فيها الأحداث. وفي رأيي فإن السبب في ذلك لكي يضفي الكاتب نوعا من العمومية على الأحداث، فهو البطل الشرقي المهزوم على كل الأصعدة. Mohamed81985 الرواية بطيئة الوتيرة في أغلبها. ورغم الحديث المتكرر والخاطف عن الحرب في لبنان على طول الرواية الذي يمهدك للحديث الذي تترقبه عن صبرا وشاتيلا، إلا أن الصفحات ال 50 الأخيرة تأخذك على حين غرة. تصدمك بوصفها للمجازر البشعة. ولولا تلك الصفحات المؤثرة لما كانت الرواية تستحق القراءة! Wisam