تختلف عادات رمضان من بلد إلى آخر إلا أن الجاليات المقيمة في بلد ما تحاول أن تعيش بعضا من أجواء بلادها الرمضانية الخاصة جدا، مع محاولات للتكيف مع العادات المحلية الجديدة بحكم أن هناك بعض العادات المتشابهة بين الدول الإسلامية. وذكر عدد من السيدات ل «شمس» أن الاختلافات في العادات الرمضانية في الدول العربية تكاد تكون طفيفة، حيث أوضحن أن هناك أيضا تشابها في عادات الاحتفال بعيد الفطر الذي أوشك أن يطل. وقالت السيدة تغريد «فلسطينية» إن استقبال شهر رمضان له ميزة خاصة في بلاد الشام عامة من حيث استهلاك المواد الغذائية كاللوز والجوز والتين المجفف والمشمش المجفف وعجينة الكنافة والتمر الهندي والعرقسوس وغيرها من المواد التي تتميز بخصوصية في هذا الشهر. فتوش وقطائف وأضافت أن النسوة ينشغلن طوال اليوم في إعداد وتجهيز مائدة رمضان وما يتبعها من سحور: « مائدة الإفطار تضم الحمص والفلافل والسلطة أو الفتوش أو التبولة إلى جانب شوربة العدس أو الفريكة. ولا بد من طبق رئيسي كطبخة الأيام العادية. أما السحور فهو زبادي وجبنة ولبنة وبيض أو فول «نواشف» أما الحلى فقطايف أو كنافة وأرز بالحليب والعوامة». وذكرت تغريد أنهم في بلاد الشام معتادون على سماع أصوات المسحراتية الذين يجوبون شوارع الأحياء لإيقاظ النائمين استعدادا للسحور بأهازيج جميلة، على الرغم من معظم الناس تظل مستيقظة حتى تصلي الفجر بعد انتشار الفضائيات والبرامج الرمضانية التي تنتهي في أوقات متأخرة. فوانيس ومسحراتية أما السيدة عزة «من مصر» فقالت إن لكل بلد نكهة خاصة في رمضان نابعة من بيئتها، ففي مصر مثلا فإن الناس تستعد لرمضان مبكرا بتزيين الشوارع بالزينة والإضاءات المبهرة والفوانيس المعلقة ابتهاجا بقدومه. أما لياليه فتمتد إلى ساعات متأخرة، حيث تسهر العائلات ويلهو الأطفال في الشوارع بفوانيسهم، فيما يجوب المسحراتية الأحياء وهم يضربون طبولهم. أما الأطعمة فأشارت إلى أنها لا تختلف كثيرا عن موائد بلاد الشام أو المملكة. واتفقت السيدة أم عباس «من السودان» مع السيدة عزة في أن لكل بلد عادات رمضانية خاصة، مشيرة إلى أن المائدة السودانية في رمضان تشتهر بالتنوع مع الحرص على بعض الأطعمة والمشروبات التي تناسب طبيعة الشهر ولا ترهق المعدة مثل العصيدة ومشروب «الحلو مر» الذي لا يوجد إلا في السودان وهو مصنوع بشكل رئيسي من دقيق الذرة مع بعض الإضافات الأخرى. موائد الشوارع وذكرت أن السودانيين يفضلون تناول الإفطار معا، حيث يتجمع الجيران في الشوارع وترسل كل أسرة ما تيسر من طعامها وشرابها ليأكل الجميع ثم يؤدون بعدها صلاة المغرب ويشربون الشاي والقهوة وهم يتسامرون حتى يحين موعد صلاة العشاء، حيث يتوجهون إلى مساجدهم، مشيرة إلى أن الإفطار الجماعي في الشارع فيه توثيق لعرض العلاقات بين الجيران على اختلاف وضعهم الاجتماعي أو المادي. كما أن موائد الشوارع فرصة لتفطير المارة وعابري السبيل. وذكرت أن السودانيين المقيمين في المملكة يحرصون على تبادل أطباقهم مع جيرانهم السعوديين وغيرهم من الجنسيات الأخرى لترسيخ مبادئ التواد والتراحم في هذا الشهر الكريم. لا إسراف أو سهر من جانب آخر قالت زبيدة انسوري « من إندونيسيا» إن العادات الرمضانية في بلدها تختلف تماما عما يحدث في المملكة خصوصا من ناحية الطعام: «لا إسراف ولا موائد ممتلئة، فالطبق الرئيسي هو الأرز والمقتدرون فيطبخون اللحم مع الخضار أو الدجاج المقلي المضاف إلى الأرز، أما الحلى فهو الكولك المصنوع من أقراص الأرز المجفف المقلي ويرش بالسكر الناعم مع شرحات جوز الهند وتضاف إليه الفانيلا ويقلى بالزيت». وأضافت أن سكان الأحياء يجتمعون قبل حلول رمضان بيومين على تنظيف مسجدهم وغسل سجاده وتزيينه لأنهم يقضون فيه وقتا طويلا من صلاة العشاء وحتى الساعة ال11 ليلا قبل أن يعودوا ويشربوا القهوة ثم يخلدوا إلى النوم ليعودوا للاستيقاظ عند السحور. مشيرة إلى أنهم يذهبون إلى أعمالهم في الوقت المعتاد لأنهم لا يسهرون كثيرا.