محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استعادة تجويف القصبة الهوائية بعد انسدادها في أول عملية من نوعها
نشر في شبرقة يوم 14 - 06 - 2010


تمت معاينة المريض من قبل فريق عمل المستشفى
تمكن فريق طبي بمستشفى عرفان بجدة من إنجاز أول عملية من نوعها بالمملكة وذلك باستعادة تجويف القصبة الهوائية لمواطن بعد انسدادها نتيجة التنفس الصناعي، وفي التفاصيل أن مواطنا في الخمسينات من عمره تعرض لأزمة قلبية أدت إلى توقف مؤقت للقلب، مما دفع بالفريق الطبي المعالج إلى عمل تنشيط للقلب وتنفس صناعي لمدة 10 أيام.
وقد تكللت جهود الفريق بالنجاح، حيث استطاع المريض الخروج من العناية المركزة، غير أن سعادة المريض بخروجه سالماً من هذه الوعكة الشديدة سرعان ما تلاشت عندما بدأ يشعر بضيق في التنفس يزداد حدة كل يوم.
وبمراجعة المريض لعيادة الأمراض الصدرية تم تشخيص الحالة على أنها ضيق شديد بالقصبة الهوائية الرئيسية مما يهدد حياته بالخطر من الاختناق.
وقد دفع ذلك الفريق الطبي بمستشفى باقدو والدكتور عرفان العام إلى عمل فتحة صناعية بالقصبة الهوائية إلى خارج الرقبة لتأمين مجرى صناعي للهواء، وذلك لضيق المجرى الطبيعي إلى درجة تهدد حياة المريض بالخطر حيث كان اتساع القصبة الهوائية الرئيسية 5 ملم في حين إن الاتساع الطبيعي 14-24 ملم ويكون الاتساع خطرا إذا كان أقل من 8 ملم.
وبعد عمل المجرى الصناعي برزت مشكلات عديدة منها أن المريض لم يعد قادرا على إخراج الإفرازات داخل الشعب الهوائية، فضلا عن إحساسه بالاختناق في حالة وجود أي إفرازات داخل المجرى الصناعي
تمت معاينة المريض من قبل فريق عمل المستشفى برئاسة استشاري الأمراض الصدرية البروفيسور سيد عرابي وأخصائي طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة الدكتور أحمد يسري واستشاري التخدير الدكتور محمد إبراهيم وكذلك استشاري القلب الدكتور أحمد عبدالمنعم، وتم عمل خطة لعلاج المريض تتضمن إيقاف مؤقت لأدوية السيولة.
وبدأ الفريق في عمل تنظير للقصبة الهوائية حيث تبين أنها قد أغلقت تماما ولم يبق من تجويفها شيء مما زاد في صعوبة الموقف وأصبح المطلوب هو إعادة فتح تجويف القصبة الهوائية الذي لا يجب أن يميل عن مكانه الطبيعي وإلا أدى ذلك إلى مضاعفات تودي بحياة المريض.
واستطاع البروفيسور عرابي تمرير سلك بقطر 8 ملم من خلال السد، وتمت رؤيته داخل القصبة الهوائية خلال الفتحة الصناعية، وتم عمل فتحة بقطر 5 ملم حول هذا السلك باستخدام الكي الكهربائي من خلال المناظير، واستغرق ذلك 3 ساعات ونصف، أعيد بعدها المريض لغرفة العناية المركزة للاستراحة وانتظار توقف النزيف حيث تمت معاودة العمل بعد 48 ساعة، وتم توسيع الفتحة إلى 4 ملم، ثم تركيب دعامة دائمة داخل القصبة الهوائية بقطر 14 ملم مما يضمن انسيابا طبيعيا للهواء داخل القصبة الهوائية، وبالتالي تم الاستغناء نهائيا عن المجرى الصناعي، واستعاد المريض القدرة على الكلام داخل غرفة العمليات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.