محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تغيير إسرائيل لمسار حاجز الضفة الغربية انتصار للفلسطينيين
نشر في شبرقة يوم 17 - 02 - 2010

أعلن مسؤولون فلسطينيون في نهاية الأسبوع الماضي أن الجيش الإسرائيلي قد بدأ بتغيير مسار جزء متنازع عليه بالجدار الأمني في الضفة الغربية، الأمر الذي يشكل انتصارا للفلسطينيين الذين قاتلوا لمدة 5 سنوات لاستعادة الوصول إلى أراضيهم.
ويمكن القول: إن هذه الخطوة جاءت عقب ما يقرب من عامين ونصف العام من حكم المحكمة العليا الإسرائيلية بأن الجدار يمر بشكل غير مناسب بقرية بلعين الفلسطينية بما يؤدي إلى تمزيقها من أجل توسيع مستوطنة يهودية قريبة.
واحتفل زعماء بلعين بوصول طواقم العمل يوم الخميس الماضي إلا أنهم قالوا إنهم سيواصلون الاحتجاج إلى أن تتم إزالة الحاجز بالكامل.
ومع تحويل مسار الحاجز فإنه من المتوقَّع أن يتم الانتهاء منه العام الجاري؛ حيث سيعود نحو 170 فدانا من الكروم وأشجار الزيتون واللوز وغيرها من الأراضي الزراعية إلى متناول أصحابها الفلسطينيين مرة أخرى. إلا أن سكان القرية يقولون إن الجدار والمستوطنات اليهودية القريبة لا تزال تحتل ما يقرب من 400 فدان من الأراضي التي كانوا يسيطرون عليها في السابق.
وقال إياد برناط –أحد سكان بلعين وعضو في لجنة بلعين الشعبية ضد الجدار والمستوطنات– إن «حتى استعادة شبر واحد سيعتبر إنجازا، إلا أن الجدار لا يزال يُبنى على أرضنا، وحتى الطريق الجديدة سوف تقطع المزيد من أشجارنا، سوف نواصل حربنا ضد الجدار حتى نرجعه إلى حدود عام 1967» التي رسمت حدود إسرائيل قبل احتلالها للضفة الغربية خلال حرب عام 1967.
وقال مسؤولون إسرائيليون إن التأخير في تنفيذ الحكم القضائي الذي صدر عام 2007 كان بسبب النزاعات القانونية التي لحقت به مع قادة بلعين حول مسار الطريق الجديدة.
من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية شلومو درور إنه «في كل مرة كنا نرسم فيها مسارا جديدا كان يتعين علينا أن ننتظر 3 أشهر لإعطاء الوقت للفلسطينيين للاعتراض».
وأضاف درور أن الجانبين اتفقا على المسار الجديد في أواخر العام الماضي، مشيراً إلى أن الامتداد الجديد -الذي ستصل تكلفته إلى نحو 6 ملايين دولار- سيلغي خطط إقامة 200 وحدة سكنية في مستوطنة مودين إيليت اليهودية الأرثوذكسية.
ومن الواضح أن بلعين كانت على مدى فترة طويلة نقطة محورية للاعتراض الفلسطيني على الحاجز الذي تعتزم إسرائيل بناءه على طول 490 ميلا والذي بدأت الحكومة بالفعل في بنائه عام 2002.
وأكد مسؤولون إسرائيليون أن الجدار -الذي هو عبارة عن سلسلة من الجدران الخرسانية والأسوار والخنادق الإلكترونية- قد أثبت فعاليته في وقف أعمال العنف والهجمات الانتحارية. في حين يرى الفلسطينيون أن الجدار استيلاء غير قانوني على أراضٍ متنازع عليها.
ويبدو أن نشطاء بلعين كانوا قد نظموا احتجاجات شبه أسبوعية ضد الجدار. وكانت معظم هذه التظاهرات سلمية إلا أن بعضها قد انتهى برمي الحجارة وإلقاء الغاز المسيل للدموع بالإضافة إلى اشتباكات مع الجنود الإسرائيليين.
من جانبها، قالت هاجيت أوفر: إن مدير مشروع مراقبة المستوطنات بالجماعة الإسرائيلية (السلام الآن) إن تأخر الحكومة في فرض تنفيذ حكم المحكمة كان جزئيا «مسألة كبرياء»، مضيفة أنه «مع تغييره كان عليهم أن يعترفوا بأنهم خسروا».
وأوضحت هاجيت أوفران أن انتصار بلعين سيكون بمثابة تشجيع لمحتجين فلسطينيين سلميين آخرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.