لا زلت أَغْترفُ من مَعين كِتاب الدكتور علي عبدالحميد عيسى (التَّحليل البلاغي بين النَّظريِّة والتَّطبيق) ؛ وفي هذه الوقفة سأحاول أنْ أستجلي ما يُسمَّى ب(التَّناسب الَّلفظي والمعنوي بين المفردات) ، ومعنى ذلك أنْ تُوضعَ الألفاظ في النَّظم لمراعاة لفظها وجَرْسها ، حيث ترى تتابع الألفاظ في النَّظم للدِّلالة على غرضٍ يُقْصده المتكلِّم. ولتكون البداية مع بيت الأعشى حينما عَمِدَ إلى التِّكرار حتَّى جاء البيت هكذا: وقدْ غَدَوتُ إلى الحَانوت يتْبَعني=شاوٍ مُشلٍ شَلولٍ شَلْشَل شَولِ ثم؛ لك أنْ تتأمَّل كيف صوَّر الأعشى حديث السَّكارى المتخبِّط المتعثِّر المختلط! ، وكيف أَفَادتْ هذه الموسيقى المتتابعة حكاية مشيتهم على غير هدىً واستقامة وهم إلى الحانوت غادون! ثمَّ انظر كيف راعى المتنبي التَّناسب اللَّفظي ، فآثر الكلمات الدَّالة على التَّردد والتَّكرار ، حيث يتكرَّر حرف الرَّاء في قوله: ومَنْ عرف الأيام معرفتي بها=وبالنَّاس روَّى رمحه غير واهمِ حيث تجد الَّتناسب اللَّفظي هنا مرتبطاً بالعاطفة التي يحملها البيت عن الحقد ، والانتقام ، والقسْوة والتَّشفي. وإذا عرجنا إلى النَّظم العالي فإنِّنا نجد القرآن الكريم يُراعي هذا الجانب في إبراز التَّناسب الَّلفظي ؛ ألا ترى قوله تعالى : (قَالُواْ تَالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضاً أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ) ، كيف أَتى سبحانه بأغرب ألفاظ القسم بالنَّسبة إلى أخواتها (تالله) ، فإنَّ (والله) و(بالله) أكثر استعمالاً وأعرف عند الكافَّة من (تالله) ؛ لمَّا كان الفعل الذي جاور القسم أغرب الصِّيغ التي في بابه ، فإنَّ كان وأخواتها أكثر استعمالاً من : (تفتوأ) وأعرف عند الكافَّة ، ولذلك أتى بعدها بأغرب ألفاظ الهلاك وهي لفظة (الحرض) . وتزاحم الكلمات القريبة -هنا- يلائم مقصودهم من نسيان سيدنا يعقوب -عليه السَّلام- ولده ، وليس في مخالفة المألوف أدخل من هذا. ثمَّ ؛ ألا ترى كيف تم اختيار : (فَزَع) في سورة النَّمل في قوله تعالى : (وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ) ، لموافقتها لقوله : (وَهُم مِّن فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ) ، بينما آثر : (صَعَق) في الزُّمر في قوله تعالى : (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ) ، موافقةً لقوله : (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ) ؛ لأنَّ معناه (الصعق) الموت. أمَّا التَّناسب المعنوي فمبني على أن يكون اللَّفظ ملائماً للمراد منه ، فالسَّخيف للسِّخيف والخفيف للخفيف ، فلكلّ ضربٍ من الحديث ضربٌ من اللَّفظ ، ولكلِ نوعٍ من المعاني نوعٌ من الأسماء. ألا ترى كيف آثر الحديث القرآني (ضيزى) مع غرابتها وبعدها عن استحسان الأذن , وكونها دالة على معنىً فوقَ الجور والظٌّلم ؛ وذلك في قوله تعالى (تلكَ إذًا قسْمة ضيزى) ؛ إذاً المراد الدِّلالة على قبح قسمتهم تلك فدلَّ بها اللَّفظ على ذاك.