نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    أمين الطائف يعتمد الخطة الرقابية والتشغيلية الموسمية لشهر رمضان    شولتس: الرسوم الجمركية تقسم العالم    أمانة عسير تستكمل صيانة وسفلتة طريق التعاون بأبها    بأداء مُميز.. حريري ينهي رالي حائل 2025 محققا المركز الثالث    سمو ولي العهد يستقبل رئيس الجمهورية العربية السورية    استعداداً لكأس آسيا .. الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح معسكر الصين    لجنة الانضباط تغرّم لاعب الهلال "الدوسري"    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    36 مزاداً لبيع 334 عقاراً في 12 منطقة    إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بفيصلية وربوة جدة    أبريل المقبل.. انعقاد النسخة الثانية من مؤتمر مبادرة القدرات البشرية HCI 2025    قوافل مساعدات سعودية جديدة تصل غزة    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    تعليم الطائف: تطبيق الاختبارات المركزية في المدارس الفصل الدراسي الثالث من العام الحالي    إحباط تهريب 27600 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في نجران    إعلاميون ل عكاظ: الهجن السعودية تخطف الأضواء عالمياً    العيدابي.. عاصمة الشهد التي تجذب مربي النحل في فصل الشتاء    «الأمن البيئي»: ضبط 9 مواطنين لنقلهم حطباً محلياً بالقويعية    «أحلام»: تأجيل الجزء الثاني من «العناق الأخير»    وزارة الشؤون الإسلامية تختتم معرض القرآن الكريم    13.9 مليارا دعم "كفالة" للمنشآت الصغيرة والمتوسطة    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرّم الفائزين في 16 فبراير    الفريدي وأبو الحسن يَتلقون التعَازي في إبراهيم    زيارة الشرع.. التأكيد على الشراكة الاستراتيجية بين السعودية وسوريا الجديدة    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء لجنة السلامة المرورية بالمنطقة    محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية    رحيل محمد بن فهد.. إنسان ورجل دولة باقٍ بذاكرة الزمن    رئيس اتحاد التايكوندو: تطوير التحكيم أولوية لتعزيز مكانة اللعبة محليًا ودوليًا"    البريطاني "بيدكوك" يتوّج بلقب طواف العلا 2025    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    أمير جازان رعى حفل انطلاق الفعاليات المصاحبة للمعرض الدولي للبن السعودي 2025م    زيلينسكي يفتح طريق التفاوض مع روسيا    تجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة ويحقق جائزة وزير الصحة في الرعاية الصحية الحديثة    سقوط قتلى.. جيش الاحتلال يواصل جرائمه بالضفة الغربية    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    "الأكاديمية السعودية اللوجستية" تفتح التسجيل للدفعة 12 لبرنامج الدبلوم التدريبي    أحمد الشرع يصل السعودية.. اليوم    7 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس"    لماذا تُعد الزيارات الدورية للطبيب خلال الحمل ضرورية لصحة الأم والجنين؟    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    موكب الشمس والصمود    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    غالب كتبي والأهلي    تفسير الأحلام والمبشرات    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    حزين من الشتا    رحل أمير الخير والأخلاق    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إختناقات الحج ومسائله (2)
نشر في شبرقة يوم 25 - 10 - 2012

اشتهر القول بوجوب المبيت بمزدلفة حتى لا يكاد يعرف خلافه ما أوجد الكثير من الحرج ، إذ سبب خروج عامة الناس من مزدلفة في وقت ضيق فيحصل بذلك شدة الزحام كما يحصل في الخروج من عرفة ، إذ يجتمع الحجيج في مكان واحد محدد ويعتقد عامتهم أنه ملزم بالبقاء إلى الفجر فيضطرب السير عند خروجهم ويشتد الزحام في مخارج الطرق بها ويحدث الكثير من المشقة ؛ مع أن المبيت بمزدلفة قال بسنيته عدد من فقهاء المالكية ، والشافعية ، ورواية عن أحمد وقول جمع من المتأخرين وهو القول المرجح لحديث عروة بن مضرس أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : (من شهد معنا هذه الصلاة -صلاة الفجر- بالمزدلفة ، وقد كان وقف بعرفة قبل ذلك ليلا أو نهارا ، فقد تم حجه ، وقضى تفثه) حديث صحيح.
وحديث عبد الرحمن الديلي أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : (الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه .. الحديث) وهو حديث صحيح ؛ ومبيت النبي عليه الصلاة والسلام بمزدلفة فعل وفعله للتأسي كمبيته بمنى ليلة عرفة.
والمناسب أن يعلَّم من يأتي للنسك ما في هذه المسألة من سعة حتى لا يتحرج من يريد أن يتقدم في مسيره من مزدلفة.
كما أن من المناسب أن تعيد الجهات المنظمة النظر في حجز المنافذ إلى منى لمن شاء الخروج من مزدلفة من أول الليل طالما في الأمر سعة تسهلا لحركة الحجيج وتخفيفا من هذه المشقة.
كما اشتهر القول بعدم جواز رمي جمرة العقبة قبل فجر يوم النحر وتسبب ذلك في تكدس الجموع المتقدمة من مزدلفة مبكرا انتظارا للفجر فيحصل من مشقة الزحام ضرر كبير لازدحام الناس وتجمعهم في مكان واحد محدود المساحة وهو جمرة العقبة في حين يبدأ الناس التوافد للرمي يشتد الزحام ويتدافع الداخلون إلى الجمرة مع الخارجين منها ما يوقع الكثير من الضرر ؛ مع أنه قد قال بجواز رمي جمرة العقبة بعد منتصف ليلة النحر عطاء وابن أبي ليلى وعكرمة بن خالد والشافعي وهو الصحيح من مذهب أحمد وهو قول جمع من المتأخرين وهو القول المرجح لما دلت عليه الأحاديث التي رويت عن عائشة وأم سلمة وأسماء رضي الله عنهن،
والاحتجاج بما روي من نهي عن الرمي قبل طلوع الشمس لم يثبت ، فالمناسب أن يعلَّم الناس ما في المسألة من سعة لئلا يقع ذلك الخلل ولئلا يعيق تكدس المتقدمين انتظارا لمن هو آت من بعدهم.
واشتهر القول بوجوب المبيت في منى أيام منى ما جعل كثيرا من الحجاج الذين ليس لهم مكان بمنى أو الذين لا يودون المكث في منى نهارا يعودون ليلا إليها ليدركوا فيها المبيت ولو بعضا من الليل ؛ فيحصل جراء ذلك تزاحم شديد للدخول إليها ليلا وافتراش من ليس له مكان في العراء وعلى الأرصفة ومنهم من يمكث داخل مقصورة السيارات المكيفة وهي تعمل وتظل الطرقات متكدسة بالسيارات طوال ليالي منى ، مع أن القول بسنية المبيت بمنى مروي ابن عباس والحسن وعطاء ومجاهد والحنفية وهو رواية عن أحمد وهو قول جمع من المتأخرين ،
وهو القول المرجح لأنه قد رخص (صلى الله عليه وسلم) للعباس أن يبيت بمكة المكرمة ليالي منى من أجل سقايته .. متفق عليه ، ورخص للرعاة في المبيت خارج منى .. رواه أهل السنن ، ومبيته عليه الصلاة والسلام بمنى فعل والفعل للتأسي ، لذلك لم يأمر من رخص لهم في السقاية والرعي بفدية ، كما أمر من كان به أذى من رأسه وذلك يدل على عدم الوجوب ، قال ابن عباس : إذا رميت الجمار فبت حيث شئت ، والمناسب توعية الحجيج بما في هذه المسائل للعمل بما هو مرجح تحقيقا، ومن جهة أخرى لما فيه من توسعة ويسر ورفع للضرر والمشقة عن الناس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.