السباحة مع التيار تمييع للهوية الفردية ، والسباحة ضده مدعاة فقدان كثير من المزايا ، وربما استثارة للفريق بأكمله واستعداؤه أحياناً ، في ظل الخطابات المؤثرة بسياقاتها في تشكيل وعي الناس بأفهام قاصرة أو محصورة ، ومن المدارس النقدية في الغرب ما يعتمد على علم النفس التحليلي لدراسة النصوص والخطابات ليقين مُنظّريها أن النص لا ينفصل كلياً عن الذات الكاتبة ، والذات الكاتبة نتاج ظروف ومعطيات منها الموضوعي ومنها الخارج عن إطار المنطق ، وبما أن النصوص والأطروحات والمواعظ والخطب والدروس ليست نصوصاً مقدّسة فمن الممكن التعاطي معها نقدياً وتفكيكها فكرياً ، وربطها بظروفها الزمانية والمكانية ، والخروج من دائرة التقديس والكهنوتية باعتبار أن كل مرحلة في عمر الدول والشعوب تولد أفكار ، وتنمو مشاريع حركية ، وتستجد الظواهر الاجتماعية ، ما يستدعي إعادة قراءة الأفكار من خلال الأفراد (المنظّرين) والأجناد (المتحزبين) عبر دائرة تضم المفكرين والفلاسفة وعلماء الاجتماع والنفس ، إذ إن كل فكر مرتبط بحياة الناس يحتاج إلى شجاعة خلاّقة تُمكّن من مراجعته ونقده ، واستجلاء دوافع وآثار كل حقبة خصوصاً تلك التي أشعلتْ بؤر التأثير والتوجيه ، وأحسب أن التحول في خطاب رموز الصحوة الظاهر للعيان والبالغ مسمع الآذان مدعاة لطرح كثير من الأسئلة بكل إشكالاتها ، فالخطابات الحالية تتميز بالمرونة والتسامح والبعد عن التعصب والاعتراف بالمخالف وترجيح جانب الحق في طرحه ، علماً بأن الرموز لم يعلنوا صراحة تراجعهم ، وربما لا يملكون شجاعة كافية تؤهلهم للنطق بأخطاء ما مضى ، وإعلان المتاب منه وعنه ، فخطاب الصحوة في الثمانينيات الميلادية من قرن مضى لا يزال حاضراً في الأذهان والمحاضرات وأشرطة الكاسيت المحفوظ منه كثير بل هو مرجع للشباب المتحمس للدين ، وبرغم إعلان بعض التيارات والأحزاب الإسلاموية توبتها وتراجعها عما كان من خطابها المسيّس والمحرّض إلا أن بعض رموزنا أهمل تلك المرحلة ، ولم يعد يَفِه عنها بحرف ولا يهمس ببنت شفة ، علماً بأنه لا يمكن الخلاص من تبعاتها إلا بإعادة درسها والاعتذار عما بدر بحسن أو سوء نية فالخطابات ارتبطت بأسماء وأعيان قائليها ، ووضعها موضع المساءلة إبراء للذمة كونها لا تزال (حيّة تسعى) ودورها الانفعالي والتحريضي قائم أو ممكن القيام ، والأتباع أحياناً أشد حماساً وفتكاً من المتبوعين ، ومن الأسئلة المشرعة هنا ، ما مدى تمسك رموز الصحوة بأفكارهم وقناعاتهم السابقة؟ وأين المراجعات التي باشرتها الجماعات والأحزاب في عالمنا العربي وتبرأت من بعض خطاباتها السابقة بشجاعة ، وهل لا تزال الرموز تحت سلطة الجمهور ، وكيف نقرأ ما طرأ من تحولات أهو تكتيك مرحلي ، أم خط استراتيجي جديد ، أم مناورة في ظل إحكام السلطة قبضتها على معظم الخطابات وتبني مشروع الحوار الوطني.