يحرص بعض البائعين المتدينين على جعل تلاوة القرآن بصوت أحد القراء شعاراً لمحالهم التجارية ، وهو أمر أصبح لافتاً للنظر ، حيث يستقبلك صوت القارئ الشهير عبدالباسط ، أو غيره من القراء المشاهير ، حينما تدخل، وتسعد بسماع تلاوة القرآن الكريم ، لكنك تفاجأ بأن البائع مشغول مع بعض المشترين ، يعرض عليهم بضاعته ، ويشرح لهم عنها ما يحتاجون إليه من الشرح ، ويتفاوضون في الأسعار بأصوات مرتفعة ، دون إنصات للتلاوة ، ولا التفات إليها. هنا تشعر بأن تلاوة القرآن الكريم قد وُضعت في غير موضعها. ويحدث هذا في كثير من سيارات الأجرة ، وإن كان الإنصات فيها ممكناً إذا كنت أنت الراكب الوحيد فيها. قلتُ لصاحب المحل التجاري ، الذي كان محله مزدحماً بالزبائن ، وقد تعالت أصواتهم - كما هي العادة -: لعلك تغلق جهاز التسجيل تقديراً لتلاوة القرآن الكريم. قال: هذا القرآن بركة. قلت: الإنصات إليه هو البركة ، ولا يصح - إذا ارتفع صوت القرآن - أن ترتفع عليه أصوات البشر. قال مبتسماً: إنما الأعمال بالنيات. فابتسمت له قائلاً: حبذا أن تغلق صوت التلاوة الآن لتستكمل حديثك مع زبائنك ، ولأستكمل بعد ذلك حديثي معك. فتمنّع قليلاً ، لكن تأييد بعض الزبائن لكلامي دفعه إلى إغلاق الجهاز على مضض. وحينما فرغ لي قلت له: إنما نرجو بركة القرآن بإنصاتنا إليه ، وتدبُّرنا لآياته ، وفهمنا لمعانيه ، وقد ذكر العلماء أن من أقسام هجر القرآن (هجر التدبر) ، ثم سألته: هل تشعر بأن التلاوة بهذه الصورة قد أفادتك ، وجعلتك تعيش مع القرآن قلباً وقالباً؟ قال: ليس ذلك ممكناً لانشغالي بالزبائن ، لكني استأنس بسماع القرآن. قلت له: زادك الله حرصاً ، وجزاك خيراً على هذا الشعور الرائع نحو كتاب الله ، لكن اجعل ذلك مع نفسك ، فلك أن تستمع حينما يخلو المكان من الزبائن. قال لي: هل هو حرام؟! قلت: لست مفتياً ، وليس المقام مقام فتوى ، إنما هو مقام نصيحة ، والتحريم والتحليل من عظائم الأمور ، والذي أعرفه أن للعلماء في ذلك تفصيلاً ، فمنهم من يرى عمومية وجوب الإصغاء في قوله تعالى: {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} (204) سورة الأعراف ، فلا يجوز أن يرتفع على صوت القرآن صوت متحدث ، ولا أن يتشاغل عنه المستمع بحديث جانبي ، ومنهم من يرى خصوصية الآية للاستماع والإنصات للإمام في الصلاة ، وفي خطبة الجمعة ، ومن العلماء من يرى الإنصات فرض عين ، ومنهم من يراه فرض كفاية ، وأذكر كلاماً ثميناً للشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - حول هذا الموضوع ، فقد وجّه إليه سائل السؤال الآتي: كان مجموعة في السيارة يمشون ، وشغل أحدهم شريط قرآن ، فهل يجب على الجميع الاستماع؟ وهل يأثم من يتكلم والقارئ يتلو؟ وبعد أن فصل الشيخ آراء العلماء في هذا الأمر قال: أقول للأخ الذي شغَّل المسجل لا تشغله والناس غافلون ؛ لأن هذا أدنى ما نقول فيه أنه يشبه من قال الله فيهم: {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ} ، فإذا رأيت من حولك لا يريدون الاستماع لأنهم مشغولون بأي حديث آخر فلا ترفع بينهم صوت القرآن ، خشية الوقوع في الإثم ، وإذا كنت تريد أنت الاستماع إلى القرآن في هذه الحالة فاستخدم سماعة خاصة في الأذن. وقال الشيخ صالح الفوزان: إن اختيار القول باستحباب الإنصات إلى التلاوة لا يعني التساهل وتعمد التغافل عن الإنصات لكلام الله سبحانه وتعالى حين يُتلى ، فالحرص على الإنصات لا بد أن يكون أصلاً ثابتاً في حياة المسلم ، والكلام في هذا يطول. قال لي صاحبي: جزاك الله خيراً ، فقد نبهتني إلى ما كنت عنه غافلاً. قلت له ممازحاً: معنى هذا أنني سأحصل على سعر متميز فيما سأشتريه من مكانك هذا؟؟ لكن المبلغ الذي اشتريت به أكد لي أن السعر كان متميزاً بالارتفاع وليس بالانخفاض. وأقول: ما أجمل أن نعوِّد أنفسنا وأهلنا على احترام تلاوة القرآن وحسن الإنصات إليه ؛ لأن لذلك أثراً كبيراً في التدبر والتأثر ، وتحقيق أثر القرآن في قلوبنا وعقولنا وأرواحنا. إشارة: قال عمر رضي الله عنه: فلما سمعت القرآن رقَّ له قلبي فبكيت ودخلني الإسلام.