كود.. مفتاح الفرص    السعودية و«النقد الدولي» يطلقان مؤتمر العُلا لاقتصادات الأسواق الناشئة    احتمالات اصطدام الكويكب 2024 YR4    السعودية تحتضن لقاء ترامب وبوتين    إسرائيل.. الفكر الاستعماري من التهجير إلى محاولات تصفية القضية    سوريا.. الانتقال الصعب..!    وزير الرياضة يتوّج «أوليفر رولاند» بطلاً ل«فورمولا إي بري»    «ليلة الحسم» تشعل بطولة البادل بموسم الرياض    جوليانو هداف بني قادس التاريخي    بينالي الفنون الإسلامية    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    قصة نجاة في الصحراء !    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    الحدود الشمالية تضع المملكة ضمن أكبر الدول المنتجة للفوسفات عالميًا    الاتحاد يقسو على الوحدة برباعية ويتربع على صدارة دوري روشن للمحترفين    جازان: القبض على 4 مخالفين لتهريبهم (67) كيلوجراماً من نبات القات    القيم مشرفاً على مشيخة الإقراء بالمسجد النبوي    الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن يزور جمعية كسوة الكاسي في جازان ويتسلم العضوية الشرفية    جمعية إماطة تطلق حملة لتنظيف منتزه شعيب حريملاء مع بنك البلاد    أمانة القصيم توقّع عقداً لتشغيل وصيانة شبكات ومباشرة مواقع تجمعات السيول    " 140 " مستفيد وحالة مستكشفه من أركان يشفين الصحية بقلوة    أمطار وسيول على 8 مناطق    «الأرصاد» في «إنذار أحمر»: أمطار غزيرة على القصيم حتى ال 3 صباحاً    الجيش اللبناني يطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق احتجاج مناصري حزب الله    التدريب التقني يطلق مسابقة التميز الكشفي والإبداع    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    زيلينسكي: رفضت اتفاقا مع واشنطن حول «معادن» أوكرانيا    مرموش: شعرت أنني لاعب في سيتي بعد الهدف الأول أمام نيوكاسل    مجمع الملك سلمان العالمي يفتح باب التسجيل في النسخة الثالثة من (مركز أبجد)    منصة التوقيع.. تجربة فريدة بمعرض جازان للكتاب    السعودية والسلام العالمي    ما موعد فرض ترمب رسوماً إضافية على السيارات المستوردة ؟    تهنئة صربيا بذكرى اليوم الوطني    «سلمان للإغاثة» يدشّن المرحلة الثالثة من مشروع دعم الأمن الغذائي في الخرطوم    «Big 5 Construct Saudi» ينطلق اليوم ويستمر لأسبوعين    غضب في الهلال من تقنية الفيديو    أمير جازان يزور معرض جازان للكتاب 2025 " جازان تقرأ " ويطلع على فعاليات المعرض    سعود بن نهار يستأنف جولاته التفقدية للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    مفتاح حل المشاكل    الشام وخطوة الاتصال اللحظي أو الآني    الذوق العام تطلق مبادرة "ضبط أسلوبك" بالتزامن مع تسوق شهر رمضان المبارك    وزير الداخلية يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "البيئة" ترصد هطول أمطار في (8) مناطق عبر (95) محطة    أمير الباحة يعزّي الزهراني بوفاة ابنه    عبدالعزيز بن سعود يزور وحدة العمليات الأمنية المركزية الإيطالية    «الداخلية»: ضبط 22,663 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فريق سومي لي يتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة للسيدات وجينوثيتيكول تتصدر الفردي    سهرة حجازيّة مميزة في دار فرنسا بجدة    رابطة العالم الإسلامي تُدين جريمة الدهس بميونخ    زراعة عسير تطلق فعالية خيرات الشتاء    الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن آل سعود يزور معالي الشيخ علي بن شيبان العامري    إمام وخطيب المسجد الحرام: اتركوا أثراً جميلاً في وسائل التواصل.. لتبقى لكم بعد مماتكم    «سلمان للإغاثة» يختتم 3 مشاريع طبية تطوعية في دمشق    جودة الحياة في ماء الثلج    في يوم النمر العربي    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لغو الكلام ولهو الكتابة
نشر في شبرقة يوم 26 - 02 - 2012

غيرت التقنيات الحديثة الكثير من معاني الحياة ومفاهيم الثقافة.
وستتصل الظاهرة بوتيرة متسارعة ما دام العالم كله يعيش عصر آلات تعيد صياغة علاقات الكائن بذاته وبالعالم والكون من حوله ، وفيما وراء أي حكم عليها بالخير والشر.
من هذا الباب أتساءل عما إذا كان علينا أن نعيد النظر في كل ما ينشر عبر تقنيات التواصل والتفاعل الاجتماعي.
فالرسائل والتغريدات تعد بالملايين كل لحظة في كل مكان في العالم.
والشباب في مجتمعاتنا التي تمتلئ بالعزلة والفراغ يكتب بطريقة تختلف تماما عما يدونه بعض منا على مواقع شخصية يراد لها أن تكون حاضنة لمنتوجاته الثقافية.
واختلافها مبرر بكونها شكلا من أشكال الثرثرة العابرة التي ينجزها الفرد بأطراف أصابعه ، تماما كما كان الناس يتحدثون في مختلف مقامات الحياة بأطراف ألسنتهم.
من هنا فالخطاب في مجمله أقرب ما يكون إلى الحكي الشفاهي الذي يتشكل في اللحظة وتسمه العفوية.
وهي هكذا لأنه من غير المنطقي ، بل من المحال ، أن يتفكر الشخص جيدا في كل ما يقول ويفعل في مقامات التعبير الحر عن الذات.
ولو تعامل الناس مع بعضهم البعض بمعايير الجدية على مدار الساعة لفقدوا معاني إنسانيتهم ، لأن المحاذير ستتحول إلى مخاوف تشل قدرة الكائن على مجرد الكلام.
حتى مجتمعاتنا التقليدية كانت تتسامح وتتساهل مع لغو الحديث ، ليس كرما منها بل لأن كل فرد سوي في حاجة إلى لحظات يتحرر فيها من هذه المحاذير والمخاوف تحديدا.
طبعا هناك من لا يحب اللهو والمزاح ولا يتقن شيئا من فنون المؤانسة لكنهم أقلية لا يقاس عليها.
والحس العام المشترك يعرف جيدا أن هذا النمط من البشر ليسوا هم الأقرب إلى التعقل والتعفف والحكمة.
وحينما يوصفون بأنهم ثقلاء على أنفسهم وعلى من حولهم فالوصف دقيق ، وربما جاز الحديث عن علل نفسية تتطلب الاحتواء ، بله العلاج.
قبيل أيام كنت أخوض مع بعض الأصدقاء والأقرباء في هذا الموضوع مرة بلسان الجد وأخريات بلسان التنكيت والسخرية.
أحدهم ذكرني بواحدة من أجمل عادات الناس في القرية.
كانوا يغتنمون فرص الفراغ فيتحلقون حول الدلة والبراد ، أو يتجمعون صدفة في مكان مفتوح وسريعا ما تنطلق الأحاديث ويتعالى الضحك وكأن الكلام العفوي الخفيف مراكب سحرية تأخذهم إلى أبعد العوالم وأجملها.
طبعا هناك أفراد يعرفون بسرعة البديهة وخفة الروح وطلاوة اللسان ولذا يهيمن حضورهم المرح على الجميع. كأنهم ممثلون بارعون يرتجلون الدعابات والطرف والتعليقات واثقين أن الآخرين يشجعون وينتظرون المزيد.
ولم يكن أحد يتحرج من المرور الكريم على شؤون مقدس أو مدنس.
فالجميع هنا من أجل الخروج عن كل مألوف ومعتاد رتيب.
حتى عبارات التعوذ والاستغفار تكتسب في نهاية الجلسة سمات الخطاب العفوي الذي ينتج ويستهلك في اللحظة ذاتها.
وسأدخل في الموضوع الذي حفز هذه الكتابة.
سألني أحد الشباب عن تغريدات أشد جرأة ووقاحة من سفه ذلك الغر الأحمق الذي قامت عليه دنيانا ولا ندري متى تقعد.
أفدته بأنني منشغل كل الانشغال ببناء بيتي ، ولا أكاد أطل على الأخبار إلا فيما ندر من الفرص فما بالك بمتابعة الفيس بوك والتويتر.
ثم إن الإنترنت لا يعمل حيثما أقيم ، ولحسن الحظ ، ولذا فقد ارتحت حتى من تصفح رسائلي.
عندها تدخل آخر ليقول إن القضية مفتعلة ومن العبث مراقبة كل ما يقال ويكتب في النت وإلا لأقام نصف المجتمع دعاوى على نصفه الآخر.
لم أعلق بقدر ما ذكرتهم بحكايات سبق أن تورطنا فيها فما زادتنا إلا خسرانا.
في الثمانينيات أصدر سلمان رشدي رواية آيات شيطانية التي لم يكن عدد قرائها ليتجاوز بضعة آلاف من محبي كتابته ومن النقاد المتابعين لحركية هذا الجنس الأدبي.
وحينما أطلقت الفتوى الخمينية الشهيرة تحول النص الطويل المعقد إلى سلعة رائجة وتسابقت دور النشر على ترجمته والترويج له ، وحضر كقضية رأي عام في مختلف وسائل الإعلام.
وقبيل سنوات نشرت رسوم كاريكاتيرية عابثة في صحيفة دنمركية لا يقرؤها غير بعض أهل البلد الشمالي الصغير فتكرر رد الفعل نفسه والنتائج ذاتها. والحقيقة أنني لا أدري عن مدى الإقناع فيما ذهبت إليه.
لكنني واثق تمام الثقة أننا سنخسر الكثير كلما خضنا المزيد من الحروب الصغيرة .. فاتعظوا يا أولي الألباب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.