لم يدخل الغرور قلب إنسان إلا أخذ بتلابيبه إلى الضياع ، وقتله وهو حي قتلاً بعد قتل ، لأن الغرور صفة ذميمة مقترنة بالكبر والبطر وسوء التقدير واحتقار الآخرين ، وهذه المجموعة من الصفات (الجهنمية) لا تأتي لأحد بخير أبداً. الغرور مصنف عند أهل العلم بطباع البشر ونفسياتهم في عداد الطباع المدمرة للمصاب بها وللناس من حوله ، وللمجتمع كله ، فالغرور يتجاوز حده دائماً ويسعى إلى تحقيق مصالح شخصية آنية على حساب مصالح الآخرين ، ويستبيح في هذا الطريق كل شيء مهما كان محظوراً من الخداع ، والاستهانة بأقدار الناس، وحقوقهم ، والاستقواء عليهم بالذكاء ، والعلاقات المشبوهة مع بعض المتنفذين الذين لا ضمائر لهم ، وبالتلون (الحربائي) ، والمراوغة الثعلبية ، والكذب المنمق المزوق ، وهو في ذلك كله مزهو بما يحققه من انتصارات وهمية ، غافل الغفلة كلها عن عقاب الله الذي لا تخفى عليه خافية. حينما جمعت مادة كتابي (المكابرون) وجدت أنني أمام صفة الغرور وجهاً لوجه ، وأمام (المجموعة الجهنمية) من كبر وبطر وسوء تقدير واحتقار للآخرين وعمى بصيرة ، دون حواجز ، وظهر لي عياناً بياناً من خلال سير المكابرين المشهورين على مدى التاريخ أن صفة الغرور هي التي سرقتهم من عقولهم وضمائرهم وفطرهم السليمة ، وألقت بهم في أتون الحقد ، والكبرياء ، وغمط الناس حقوقهم ، وهونت عليهم ارتكاب الذنب الأعظم ألا وهو (الكفر بالله سبحانه وتعالى) كفراً صريحاً معلناً لا تراجع عنه ، ولا توبة منه. تكاثر عليّ المكابرون حينما بدأت بجمع مادة الكتاب ، فاقتصرت على خمسة عشر مكابراً بداية بإبليس نعوذ الله منه ، ونهاية بأبي جهل فرعون هذه الأمة ، والصفة المشتركة بينهم بامتياز ، هي صفة الغرور ، ومعنى ذلك أن كل إنسان مغرور يضع نفسه في صف أولئك المكابرين الذين أصبحوا رموزاً للكفر والغرور والكبرياء ، وأصبحت أسماؤهم مقرونة على مدى التاريخ باللعن والقبيح من القول. في حياة البشر تبرز نماذج (أصحاب الغرور) محاطة بهالات وهمية من التطبيل والشهرة والمال ، وينخدع بها بعض الناس ، ويعجب ببريقها العامة الذين لا يرون ما وراء أكمة المظهر الكاذب ، وتظل مشكلة أولئك المغرورين كمشكلات من سبقهم من أمثالهم عبر التاريخ ، أنهم يصدقون أوهامهم ، وينخدعون بأنفسهم عن حقيقتها ، ويغفلون عن عقاب الله العاجل والآجل الذي توعد المغرورين والمكابرين بعذابي الدنيا والآخرة. فوجئت حينما التقيت برجل ذي مكانة علمية واجتماعية بعد طول غياب ، فوجدته يتحدث عن عامة الناس والضعفاء بقدر من الاحتقار ، وعدم المبالاة ، ويقول بملء فمه: المفروض لا يضيع أصحاب المكانة أوقاتهم مع الناس ، وألا ينشغلوا بالهموم الفردية أو هموم الأسرة والمجتمع عن هم الوطن وهموم العالم الكبرى ، فوجئت بكونه وصل إلى هذه الدرجة من (الغرور) مع أني أعرف منه غير ذلك حينما كان أقل علماً وشهرة ومكانة ومستوى مادياً. قلت له: أنت تنجرف إلى (الغرور) وهو حفرة عميقة مظلمة من وقع فيها غيبته إلى الأبد. وضربت له مثلاً واحداً واضحاً نعرفه جميعاً ، ألا وهو الشيخ عبدالعزيز بن باز -يرحمه الله- فما عرفه الناس إلا جم التواضع ، قوي التواصل مع عامة الناس ، وطلاب العلم ، ساعياً إلى قضاء حوائج الناس بصبر واحتساب وحسن تعامل ، ومع ذلك فقد كان في حياته رفيع المقام ، حتى إن كبار المسؤولين في الدولة كانوا يقدمونه ويجلونه ، ويضربون أروع الأمثال في تقديره ، ويقبلون رأسه ، ويستجيبون لنصائحه وتوجيهاته. سكت ذلك الرجل حينما أنهيت كلامي معه بقولي: (الغرور قاتل) فتنبه إلى ذلك ، وأعلم أن من تواضع لله رفعه. وأن المكابر المغرور ما يزال بنفسه حتى يلقي بها في المهالك. إشارة: قال تعالى: {فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ}.