من العلماء من هو ربَّاني صابر محتسب ، عامل بما يعلم ، داعٍ إلى ما علَّمه الله من الخير ، وهذا الصنف من العلماء هو الذي ينشر الخير بين الناس ، ويرفع علم الحق ، ويصبر على مكابدة العلم وتحصيله ، وعلى العمل به وتطبيقه ، وعلى الدعوة إليه ونشره ، وعلى الصبر في طريقه صبراً يواجه به ما يلقاه من الأذى ، ومن التعب والعناء في تعليم الناس وتوجيههم والإجابة عن أسئلتهم ، والإلحاح من بعضهم في مسألته بصورةٍ تُضايق العالم ، وتحول بينه وبين الراحة والهدوء. إنهم العلماء الربَّانيون الذين يجمعون بين (العلم، والعمل به، والدعوة إليه، والصبر فيه) فيكونون بذلك قدوات للناس ، ومعالم في طريقهم تدلُّهم إلى الخير. تداعت إلى ذهني هذه الصور ، وهذه المعاني بعد أن استمعت إلى شكوى شابٍ من أسلوب غليظ تعامل به معه أحد المنتمين إلى فئة العلماء ، مؤكداً أنَّه كان أحسن حالاً من الناحية النفسية قبل أن يتصل بذلك العالم ، وأنَّه كان يعقد أملاً كبيراً في توجيه العالم له -بعد الله عز وجل- ليتخلَّص من آثار سلبيَّة في نفسه وقلبه تركتها بعض المواقف التي تعرَّض لها في حياته ، ولكنَّه فوجئ بجفوةٍ وغِلْظَة لم يكن يتوقعها ، وسرعة تأنيبٍ وتقريع فاجأه بها قبل أن يكمل عرض مشكلته التي يعاني منها. يقول ذلك الشاب : حينما بادر ذلك العالم بوضع سماعة الهاتف قبل أنْ أوضَّح له مشكلتي ، بكيت بكاءً مُرَّاً لم أبكِ مثله أبداً حتى يوم وفاة والدي -رحمه الله- وشعرت بغصَّة كادت تقتلني ، وكنت ما زلت أتساءل : لماذا هذه الجفوة ، وإذا لم يتسع لي صدر عالمٍ كنت أتوق إلى مكالمته ، فأيُّ صَدْرٍ آخر سيتسع لي؟ ومع أنني هدَّأت من رَوْع ذلك الشاب ، وقلت له : لعل للعالم عُذْراً وأنت تلوم ، فربما كان متضايقاً من أمرٍ لا تعرفه ، فهو بَشَرُ يتعرَّض لمثل ما تتعرَّض له أنت من منغِّصات الحياة ، إلا أنني لم أستطع أن أجد في نفسي عُذْراً مقبولاً لمن يظنُّ به الناس وبعلمه وعقله وحكمته خيراً ، فما يصحُّ -في نظري- لعالم ، أو موجِّهٍ أَنْ يستقبل مكالمات الناس وهو غير مهيأٍ نفسياً أو متفرِّغٍ ذهنياً ، وليس هو بمجبرٍ على استقبال مكالمة من أحدٍ إذا كان في حالةٍ نفسية لا تسمح له بالإنصات إلى الناس ، واتساع صدره لأسئلتهم وقضاياهم ، علماً بأنَّ العالم -انطلاقاً من مكانته- مطالب بالتصبُّر , وتدريب النفس على التحمُّل ، فإنما الحلم بالتحلُّم ، والقدوة في ذلك خيرُ الملعمين ، رسولنا صلى الله عليه وسلم الذي لم يكن يردُّ سائلاً إلا بتحقيق مسألته ، أو بميسور القول ، أمَّا الجفوة والغِلْظة فما كانتا تعرفان إليه عليه الصلاة والسلام طريقاً ، لأن ليْنه وعطفه ورحمته للناس قد أقفلتْ دونه صلى الله عليه وسلم أبوابَ الغْلِظة والجفوة إقفالاً مُحكماً ، فما رآه الناس إلاً مشفقاً عليهم ، حريصاً على مصالحهم ، متحملاً لأذى بعضهم ، مستجيباً لمطالبهم. وحتى لا يظنَّ ظانُّ أنَّ ضَرْب المثل هنا برسول الله صلى الله عليه وسلم تعجيز للعلماء ، أذكر عالماً عاصرناه ، ورأيناه في أكثر من موقف محققاً لمعاني الرحمة والرأفة والحلم ، والحرص على مصالح الناس ، ألا وهو فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- فهو أنموذج واقعي يؤكد أن قدرة العالم على تحمُّل متاعب مكانته العلمية ممكنة ، بل هي ميسورة سهلة التطبيق إذا صحَّ العزم وصدقت النيِّة. وأذكر هنا ما رأيته من مواقف الرحمة والحلم والصبر على الناس من أحد العلماء الدَّعاة الذين عرفتهم عن قرب في منطقة الباحة ، إنه الشيخ علي بن يحيى الغامدي -رحمه الله- الذي أقام في محافظة العقيق معلماً للناس ومرشداً ، صابراً محتسباً حتى استطاع أنْ يكسب حبَّ الناس ورضاهم ، وطاعتهم له ، وقبولهم لنصيحته وتوجيهه ، فلقد كان أنموذجاً واقعياً يؤكد أنَّ العالم يستطيع أنْ يضع نفسه في مصافِّ العلماء الربَّانيين المقتدين بسيرة أفضل الخلق صلى الله عليه وسلم في التعامل مع البشر. إشارة : هي الأخلاق تَنْبُتُ كالنباتِ=إذا سُقِيَتْ بماء المكرمات