** هل يمكن أن يكون التسول مشروعًا استثماريًا؟ عفوًا دعوني أعيد السؤال بصيغة أخرى: هل تحول “التسول” إلى مشروع ربحي؟ * في كثير من جزئيات الاجابة (نعم).. فلم تعد اليد في كثير من أحوالها لفعل ذاتي عشوائي بقدر ما هي عملية منظمة. ** في الحج وفي رمضان عملنا اكثر من استطلاع صحفي، عن اطفال ورجال مشوهين او مصابين بعاهات وهؤلاء يلفتون نظر الحاج والمعتمر بكثرتهم على الطرقات وفي مواقع نسك الحجاج والمعتمرين واماكن تحركاتهم. اقتربنا من هؤلاء وفي اذهاننا الكثير من الامثلة كما هي في اذهان اي حاج او معتمر! هؤلاء تستغرب ما كل هذه العاهات ومن اتى بهم الى هنا؟ وكيف اتوا؟ تتساءل لان اكثرهم غير سعودي. وهذا يعني انه قدم من خارج الحدود وان المسألة تحتاج الى قدرة والى استطاعة وهؤلاء لا يملكونها بأوضاعهم هذه! إذاً هناك شيء آخر خارج منطقيات أحوال هؤلاء!! ** من أجل هذا كانوا يستثيرون فضول الأسئلة ومما يزيد الامر ريبة، انهم لا يدخلون معك في اي حوارات جانبية، كل ما عندهم هي عبارات استجداء وبعض دعوات! حاولنا ان نقترب منهم في اكثر من مرة وفي اكثر من موضوع وتستغربون ماذا وجدنا؟! هذه العاهات والتشوهات كلها مصطنعة وبعضهم كانوا يحرقونهم بالنار ثم تأخذهم عصابات منظمة تهربهم الى الداخل تحت اي شكل من الاشكال. وهنا في مكة والمشاعر يجدون شبكة منظمة تسكنهم وتوزعهم على اماكنهم وتدربهم على احوال البلد وعاطفيات الحس الانساني عند الانسان السعودي والمسلم ثم تجمعهم بعد فترات اعمالهم واشياء كثيرة كانت تعطينا دلالات ان هناك عصابات منظمة تتاجر بالاطفال والبسطاء تستغل ضعفهم وفقرهم وحاجتهم فتستثمرهم كأي سلعة أخرى! والغريب أن من دقة التخفي في التنظيم ان اي متسول لا يعرف اكثر من الانسان المباشر الذي يتعامل معه! هؤلاء المتسولون قالوا بانهم مطالبون بميزانيات محددة لكل واحد في كل موسم والتحصيل يتم في نهاية كل يوم. وقالوا بان اكثرهم يجمع اكثر مما هو مقدّر له لانهم وجدونا طيبين جداً وساذجين جداً وعاطفيين وحبوبين جداً جداً، لكنهم قالوا بانهم لا يستطيعون الاختلاس مما جمعوه لان اعين الرقيب ترصدهم! وأذكر أن أحدهم في حج العام الماضي وهو جامعي مثقف استبق سؤالي عن (الرقيب) فقال أعين (رقيبنا) نحن من العصابة، اما (رقيبكم) انتم فعلينا منه الأمان لا تكاد تراه بالذات اذا ما تكاثر الزحام وايضاً رقيبكم لا يخيفنا لانهم ليسوا شرانيين كرقيب العصابة! ** في رمضان هذا أحد الزملاء أعد تحقيقاً صحفياً عن التسول، وضع يده على (الاصطراخ) المتاجرة بالاطفال. وانا اقول (الاصطراخ) لاننا نحس بالمشكلة ولكن الحلول اقل من حجمها لحد الان! حقوق الانسان مثلنا تشرح القضية وتقول بان المتاجرة بالاطفال محظورة محلياً ودولياً وان من نقبض عليه من العصابات نحيله الى المحاكمة! مكافحة الظواهر السلبية تحيل الاطفال الى مكافحة التسول ومكافحة التسول تحيلهم الى معسكرات الايواء ثم ماذا بعد؟! المشكلة كما هي بل وتتزايد. وكما قال متابعون فان المشكلات الاقليمية تضغط باتجاه تعقيد المشكلة لان التهريب الى الداخل يزداد، ولهذا فان الاساليب الحالية التي نتبعها لا تكفي، في نظري نحن نحتاج الى اساليب اخرى تتناسب وخطورة الوضع، اننا لا نكافح التسول كعملية مجردة اننا امام عصابات، اذاً فلتكن معالجتنا مختلفة! ** هذه ناحية، اما الناحية الاخرى فان المعالجة المسؤولة يجب الا تكون معزولة بمعالجتنا المجتمعية نحن، واعني عدم المساهمة في خلق ارضية لربحية هذه العصابات والجماعات من خلال تبرعاتنا وصدقاتنا لكل متسول نواجهه. وأنا أعرف بان هذا الامر قد يبدو صعباً احياناً فانسانياتنا ونوازع الخير فينا لا تريد ان ترد يداً امتدت الينا او لا تمنع طالب حاجة ولكن علينا ان نتثبت فلا نعطي الصدقة الا لمن يحتاجها، واكثرهم استحقاقاً هم اولئك الذين تحسبهم اغنياء من التعفف ولا يسألون الناس الحافاً. اما كل هذا الطوفان من البشر وبمختلف الاعمار وفي كل موقع ولم يبق لهم الا ان يمسكوا بحلوقنا فعلينا ان نحرص وان ننتبه! وما يؤلم حقاً في مسألة التسول ثلاثة اشياء: اولها: الاضرار بسمعة البلد. وثانيها: اختلاط الحابل بالنابل فكثرت الايادي وضاعت في الزحام تلك اليد المحتاجة فعلاً والمستحقة لشق تمرة. وثالثها: ضياع حقوق اطفال ابرياء لاذنب لهم الا الحاجة رمتهم في براثن من لا يخاف الله فتاجروا بهم! أما ما بقي ان نشير اليه فان تنشيط ثقافة التبرع من خلال المؤسسات الخيرية الرسمية هو جزء من الحل. خاتمة: في التوجيه النبوي “خذ الفأس واحتطب” حفظ للكرامات الانسانية وحماية للمجتمع من الخمول.