يروى أن أحد أصدقاء أبي نواس كان له ابن يدعي الشعر ، فجاء به إلى صديقه الشاعر الكبير أبي نواس وهو في مرضه يعرض عليه بضاعته ، ويرغب في تسويقها عبر ترسانته الإعلامية الهائلة فلما سمع أبو نواس القصيدة ، قال لصديقه : ما ذا تقول لو أن رجلا كشف عن سوءته يوم عرفه فبال على الناس ، قال الرجل : والله ما جاء أحد بأقبح مما جاء به ، قال أبو نواس : والله إن قصيدة ابنك هذه أقبح من فعل ذلك الرجل ، فقال له الرجل غاضبا : مت ، لا رحمك الله . تذكرت هذه القصة بعد أن قرأت أن شويعرة سعودية من فئة ابن صديق أبي نواس قامت في ملتقى قصيدة النثر بالقاهرة لتقرأ قصيدتها التي سمتها :السيف والغمد آية واحدة ؛ ولأن القصيدة من عصائد النثر التي تعلق بها كثير من الحمقى والمغفلين وأنصاف الموهوبين أرادت أن تستعين بالعزف الموسيقي لإيصال تيار العصيدة إلى الحضور ولعلها لم تفلح ، ولأنا في زمن الذبح والسدح استلت موسها من حقيبتها وقامت بقطع إبهامها أمام الجمهور ، ولأن ثقافة الدم صارت ماركة عربية مسجلة أبت إلا أن ترش قميص عازف الناي الذي شاركها حفلة العصيدة تدرون لماذا ؟ لأنها أرادت أن تقول شيئا مختلفا!!! . الشاعرة طيبة و لذلك كانت تعصد وهي قلقة من وجود شخص من الجمهور لديه فوبيا الدم فيغمى عليه ، ولكن الله سلم ؛ لأن الدم صار أعدل الأشياء قسمة بين الناس في العالم العربي . صاحبة العصيدة تقول : إنها مصابة بالأرق ، وإنها مدمنة أغاني أجنبية طلبا للنوم ، ولكن بدون جدوى . وعازف الناي أقسم بالله : أنه لن يغسل القميص ، وأنه سيحتفظ به ذكرى لهذا الجنون العظيم . ونسيت هذه العاصدة أن الشعر خلطة كيميائية سرية لا يمكن للمدعي أن يتقنها مهما فعل من حيل وألاعيب إلا إذا كان مبدعا حقيقيا . الشعر حديث الروح الذي لا يؤمن بحفلات المكياج ، وطقوس الدم . إنه زهرة لا تنمو إلا تحت الشمس ، وبين أهداب الناس وحناياهم . وفرق بين القصائد الفوارة التي تختلط بعصب المبدع وروحه ، والقصائد البلاستيكية التي لا طعم لها ولا لون ولا رائحة. إن الجمهور الفاسد هو الذي يقبل برواج هذه البضاعة الفاسدة ، ولو كان الجمهور حفيا بالشعر لقذف بكثير من شعراء اليوم في براميل النفايات ، وطاردهم كما كان يقول نزار قباني بالمبيدات الحشرية ؛ لأنهم أكبر أسباب تلوث هذا الكوكب . اليوم لدينا ثقافة هشك بشك ، حتى إنك ترى وتسمع ممارسات مخجلة لبعض أدعياء الثقافة في بلادنا وكأنهم خارجون من مستشفى للأمراض العقلية ، أو من زنزانة في سجن انفرادي ، وهي ممارسات لا تقلّ أثرا في تشويه صورتنا الذهنية عمن يسفك دماء المسلمين باسم الدين الحنيف . ثقافة الانفتاح التي نعيشها اليوم جعلت بعض الناس يفتح كل شيء ، ولا خوف لدينا من الانفتاح ، ولكن خوفنا الشديد أن يكون انفتاحه مثل انفتاح ابن صديق أبي نواس بقصيدته الصمعاء ، أو انفتاح ذلك الأحمق المتخيل الذي كشف عورته يوم عرفة وبال على الناس ، ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا.