اليوم بلادنا تمرّ بتحولات كبرى تتجلى في مرايا عاكسة عديدة ، أصدقها مرآة الخطاب الثقافي الذي يشهد بجميع أطيافه إعادة ترتيب من داخله ، ويتجلى للمتابع أن هناك لغة مختلفة بين خصوم الأمس ، فهي لغة مهادنة فيها نوع من التسامح والاتساع في التأويل والاعتراف بإمكانية الاختلاف ، و رفع سقف التآخي . كل هذا ما كان ليحدث لو لم يكن المزاج الاجتماعي لديه القابلية للتحول ونتائجه ، وهذا المزاج نتيجة لتحولات القرار السياسي الذي هيأ المناخ لما يحدث ، وصدق رسول الله صلوات وسلامه عليه عندما قال إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقران . لكن التحوّلات لا تحدث فجأة ، و لا تولد مكتملة ، فلها فترة مخاض وطلق يورث متاعب وآلاماً جمّة ، ولكن في النهاية يولد النور من عمق الظلمة ، والفرج من رحم الشدّة . لقد كان خطاب الصحوة عند أغلب رموزه خطابا إقصائيا متشنجا في علاقته بالآخر ، ونتج عن ذلك التشنج ممارسات خطيرة نشهد كثيرا من مآسيها اليوم ، ولكن من المحن تولد المنح ، ومن العقبات توجد الممكنات . واليوم كثير من الليبراليين يمارسون ذات الموقف ، مستثمرين نتائج الموقف العالمي من ظاهرة التدين ، فيعمدون إلى خلط الأوراق والتلاعب بالمفاهيم والمصطلحات، و واحدة بواحدة والحرب سجال.ويساعدهم في هذا الخلط الانشقاقات والتراجعات التي تحدث داخل دائرة المشتغلين بالخطاب الديني . يشهد الخطاب تحريرا لكثير من المسائل ، التي لم يكن يجرؤ أحد على الاختلاف فيها على مرأى ومسمع من الناس ، ويتصدى أصحاب الرؤى الجديدة للحوار بنفسية منفتحة ، ويتسابقون على منابر القنوات الفضائية ، إدراكا منهم لوجود شرائح اجتماعية تتقبل أطروحاتهم ، و تتبناها ، وتنافح عنها . المشتغلون بالخطاب الديني لم يعد كثير منهم يرى في آليات الليبرالية بأسا فهي في منظورهم الجديد حكمة لا تتعارض مع جوهر الإسلام ، والليبراليون يقولون لا خلاف مع الإسلام فنحن مسلمون ولكن خلافنا مع أحادية القراءة وادعاء الوثوقية وامتلاك الحق والحقيقة ، وما نريده من الليبرالية الحرية المسئولة ومؤسسات مجتمع مدني ، والعدالة الاجتماعية التي لا تستثني أحدا ، وفي اعتقادي أن المشكلة هي حساسية مصطلحات أكثر منها جدوى آليات . ما يجري اليوم لدينا من مماحكات هو أوهام نخب ، و تنويم اجتماعي بحسب تعبير المفكر العراقي علي الوردي ، فالفريقان يصدران في موقفيهما عن تلقين اجتماعي ، يمثل المجتمع مصدره الحقيقي ، فهذه التحولات أملاها المجتمع ، ولم يبتدعها النخبة ، ولهذا حين نفهم هذا الموقف ندرك طبيعة التحولات وشرطها التاريخي . الوعي بهذه الحقيقة يجعل الفريقين يطامنان من غلوائهما ، ويدركان أنها حكمة مجتمع ، وليست عبقرية فرد ، وهذه الحكمة تقتضي أن تفسح الذات للآخر مكانا ، وتثق به ، وتتقاسم معه لذة الحكمة ، وتشفق عليه من العثرة ، بدلا من أن يتحول الفريقان إلى متتبعي أخطاء ، وحفاري قبور . وهذا ما يفصح عنه المجتمع اليوم وتدعيه النخبة ، فهل يستيقظ النائمون ، ويدرك الواهمون أن المجتمع هو سيد الكلمة الفصل ، فيقرون له بالفضل ، وينصتون إليه ، ويتعلمون من حكمته ؟ وكأين من آية في السماوات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون