يعتقد جل المراقبين عن بعد للحراك الثقافي والفكري للمجتمع السعودي بأن تلك الأقلام التي رُقيت منصة الصحف هي الممثل الوحيد لغالبية المجتمع والمعبر عن إرادته . ولن يزحزح من هذه القناعة إيرادك له النسب الطاغية التي تبين معارضة هذا المجتمع لكل الأفكار المتفسخة لأولئك الكتاب . ومما زاد في تكريس هذه القناعة عند أصحابها رفض غالبية المجتمع السعودي للرؤى المتشددة لبعض الإسلاميين , ليُفسَّر هذا الرفض على أنه تحالف ضمني مع التيار المتحرر والذي تمثله تلك الأقلام وهذا خطأ وخلطٌ بيّن , لأن رفض المجتمع لهذه الفئة المتشددة كان بسبب فقدانهم الحكمة , وقناعاتهم الغير قابلة للمراجعة أو التبديل. غير أن علاقة هذا المجتمع مع علمائه المعتبرين ودعاته المشهورين مختلفة تماماَ , لأن فيها من الحب والتبجيل والاحترام والثقة ما سبب خيبة أمل وإحباطاً شديدين لأولئك الكتاب وأصواتهم التحررية , والذين لا يزالون يحاولون وبكل صفاقة إقناع القارئ بأن هذا المجتمع متطابق تماماً مع رؤاهم وأطروحاتهم المتحررة . وقد نجحوا إعلامياً في ذلك , حتى أن المتابع ليعتقد بأن غالبية هذا المجتمع قد حشروا في تلك القنينة الضيقة التي لا تتجاوز في الحقيقة حجم بضعة كتاب سطحيي الثقافة. لذا فقد أصبح هذا التزييف الإعلامي هو النصر الوحيد الذي يتغنى المتحررون بتحقيقه , في معركتهم الغير متكافئة . ولأنهم الوحيدون الذين يمتلكون ميدان المبارزة ورغم منعهم لكافة الأقلام الوطنية من منافستهم في دخول هذه الميادين الإعلامية إلا أنهم لا يخجلون من إعلانهم الانتصار بعد كل مبارزة يخوضونها مع الهواء. وأصبحت هذه الوصاية الإعلامية التي مارسها هولاء الكتاب على رغبات شعبهم صفاقة لا تضاهى وافتئاتاً منقطع النظير على إرادة الشعب وقيمه ومثله . غير أن أعظم ما يقض مضاجع أولئك الكتاب المأجورين في بعض الصحف السعودية , هو كون ملك المملكة وولي عهده ونائبه الثاني وبقية أمراء الأسرة الحاكمة الكريمة على طليعة المناهضين لذلك الفكر التحرري المنحل . وهل هناك من شخص يستطيع أن يشكك فيما وصلت إليه هذه البلاد تحت قيادتهم من أمنٍ واطمئنان ورقي وتقدم ورغدٍ وسمو في المبادئ والقيم وتمسك بشريعة الله . إننا عندما نتذكر بعض الممالك والإمارات في أطراف الجزيرة العربية , والتي كانت في يوم من الأيام مضرب الأمثال للأخلاق العربية الفاضلة من الشهامة والنبل والغيرة والأنفة , فلما نسي حكام تلك الدويلات تلك المعاني أو أُنسوها بسبب الطغيان المادي واتباعهم لدعاة التحرر والانحلال حتى أصبح الحاكم في بعض تلك الدويلات لا يعدوا أن يكون مديراً يدير كياناً مادياً خالياً من المعاني الإنسانية , حتى أصبح ذلك العربي الذي كان جده في يوم من الأيام مضرب المثل للفارس الأنف لا يخجل وهو يقوم بتصديق القرارات التي تنظم البغاء في فنادقه التي كانت مواقعها في يوم من الأيام مضارب بواديَ تُفتدى فيها الأعراض بدماء وأشلاء ورؤس . وللأسف فإن أقصى حدود هذا التفسخ والانحلال هو عينه أقصى غايات تلك الصحف وكتابها الذين لم يكونوا في الحقيقة سوى أذناب لأولئك الذين أوردوا دويلاتهم أسفل موردٍ خلال بضعةِ عقود , وهم يسيرون على خطاهم حين صعب عليهم لدرجة البلاهة أن يعوا إمكانية الجمع بين التنمية والقيم . إلا أن البنيان الذي أسسه المغفور له بإذن الله الملك عبد العزيز آل سعود مختلف , فقد كان ذلك الملك في الحقيقة رجلاً ذا قضية اجتماعية وأخلاقية قبل أن يكون ذا قضية سياسة , وقد فطن أبناؤه للقضيتين قبل أن يحملوها جيلاً بعد جيل , ولعل هذا هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يُرجع إليه أسباب تماسك هذا المجتمع والتفافه حول قيادته وافتدائه لوطنه , وجعلت آية ملكهم اعتقادهم الجازم بالضرورة التلازمية بين الأمن والتنمية والقيم , حتى أثمرت بلداً آمناً رخاءً ذا مبادئ ومثل . لقد أصبحت القناعة البلهاء لهولاء الكتاب ورؤسائهم , بضرورة التمادي في محاربة قيم هذا المجتمع وأساساته الدينية والأخلاقية ظاهرةً لم يزدها حِلم حكامنا العظماء إلا كما قيل .. وإن أنت أكرمت اللئيم تمرد . ولقد ضرب الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية والنائب الثاني أروع المثل في التصدي لتلك الدعوات التي حاول أصحابها مراراً النفاذ إلى مقاصدهم من خلال تصريحات سموه الإعلامية أو لقاءاته الصحفية دون جدوى . ولم يكن سموه ليغفل عن مقاصدهم الخبيثة , إلا أنه ولسعة صدره لا يفتأ يشير إلى أهمية المبادئ والقيم الإسلامية بما فيها شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والحفاظ عليها ومساندة أفرادها والسعي إلى تقويمهم وتطوير أدائهم ودعمهم بما يعينهم على أداء مهامهم , مشيراً في الوقت ذاته بأن الأخطاء واردة ويتم التعامل معها بالطرق المناسبة بعيداً عن التحريض عليهم أو النيل من أهمية هذه الشعيرة وفضلها. ولم تكن تلك العبارات الأبوية الحكيمة لتطفئ من مكائدهم البلهاء , ولم تكن لتجد فيهم إشارات سموه وتلميحاته التي وعاها كل لبيب , لينتقل سموه من التلميح إلى التصريح , ولا أظننا ننسى عبارته المشهودة : "للأسف إنك سعودي" ولكن يبقى الأخرق أخرقاً , وقد أسمعت لو ناديت حياً .... ولكن لا حياة بمن تنادي . إن المعاني التي غابت عن تلك الصحيفة , لم تغب عن أفراد المجتمع السعودي المتمسك بدينه وعقيدته والسامع المطيع لولاة أمره من أمراء وعلماء . لقد ضلت تلك الصحيفة في مفترق طرقها تبحث عن ثقلٍ يرجح لها كفة انحلالها , ولبنةً ذهبيةً تختمُ بها بنيانها الهرم الذي بنته على شفا جرفٍ هارٍ , وفي خضم بحثها وثورةِ جهلها بشخصية سمو الأمير نايف أو لم تكن تجهل لكنها كانت تجازف , فانقلب السحر على الساحر , وأثابها الله بجرأتها استحقارَ الأشهادِ لها , وأتى الله بنيانهم من القواعد فخر عليهم السقف من فوقهم .. ليخرج رئيس تحريرها من تحت الأنقاض أشعث أغبر معتذراَ يعدُ بإعادة النظر ونقد الذات حتى أصبح هو هو من يذكر مجتمعه بالثوابت التي طالما ولغو فيها ودنسوها . إن محاولاتهم للحصول على كلمة أوحرف أو حتى إيماءة من سموه ضد هذ الجهاز ، لم تكن تلك إلا إحدى المساعي الحثيثة واليائسة لإنعاش هذه الجريدة التي فقدت الكثير من شعبيتها , فتم إقالة ثم تعيين عدة رؤساء تحرير في زمن يسير ظناً بأنهم السبب الوحيد لفشلها , حتى اضطرت في النهاية إلى إعادة بعضهم من سلة المهملات , إلا أنها اكتشفت أخيراً بأن العيب لم يكن في رئيس التحرير وإنما كان في استايل ولون الجريدة ، فازداد الطين بلة وأصبحت تتكدس في فروعها مئات الألوف من أعداد الصحف الفائضة ، مع إصرار مجلس إدارتها على سياسة حكيمة تتمثل في استمرار زيادة عدد طبعاتها لمجرد الإيحاء بأن قراءها في ازدياد مطرد ، لتفشل هذه الخطة الحكيمة وآية هذا الفشل أن علق هذا الجرذ الأجرب من أذنه في أسفل قائمة (الأليكسا) ليصبح آخر مواقع الصحف السعودية من حيث عدد الزوار والزيارات ، ليأتي ذلك الفأر هزيلا يتهادى وقد أعيته أنيميا القراء ليقف بين يدي الأسد يستجدي منه تصريحا ليبهر به قراءَ ما عادت تبهرهم الأراجيف ، ورجع كسيرا يجر خطاه بعد أن زأر الأسد في وجه الأبله قائلاً مقولته التي ستتناقلها الأجيال: "نرجو أن يأتي وقت قريب نجد كل أسرة وكل أب وكل أم يشكرون الهيئة لأنها الحارس على أبنائهم تدلهم على الصواب وتحذرهم من الخطأ" كتبه : أحمد العواجي