المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفاصيل 100 ساعة ب"سجن طرة".. "النائب العام" يأمر بلجنة طبية لفحص مبارك
نشر في سبق يوم 06 - 06 - 2012

أصدر النائب العام المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود قراراً، اليوم الأربعاء، بتشكيل لجنة طبية تضم عدداً من الأطباء المتخصصين لفحص حالة الرئيس السابق حسني مبارك الصحية، والوصول إلى آخر المستجدات التي ألمت به عقب نقله لسجن طرة.
جاء ذلك بعدما تقدم فريد الديب، محامي الرئيس السابق، بطلب للنائب العام يلتمس فيه النظر في حالة الأخير الصحية التي تدهورت بشكل ملحوظ، كما طلب إعادته للمركز الطبي العالمي أو نقله لمستشفى المعادي العسكري.
وقال موقع "بوابة الأهرام" إن مبارك لم يتحمل 100 ساعة قضاها داخل سجن طرة، حيث تعرض خلالها للعديد من الإصابات النفسية والعصبية آخرها أزمة قلبية حادة أصيب بها مساء أمس الثلاثاء، وتسببت في إرباك المناخ العام بسجن المزرعة بأكمله، حيث استدعى الطبيبان المكلفان بمتابعة حالة مبارك داخل المستشفى قيادات العمل الأمني وباقي أعضاء الفريق الطبي، وتم إنقاذه من الموت.
وفي تمام الساعة 9 صباحاً، قدم الفريق الطبي تقريراً طبياً أفادوا فيه بأن حالة النزيل مبارك متردية للغاية، حيث يعاني تذبذباً أذينياً بالقلب وبداية نوبة اكتئاب وضيقاً حاداً في التنفس، كما تعرض لحالة اختناق، وتم التعامل مع تلك النوبات بوضعه على جهاز تنفس الأكسجين بالمستشفى.
وقال الأطباء إنه في حالة تكرار تلك الأزمات يصعب التعامل معها من خلال الإمكانيات الموجودة بمستشفى المزرعة بطرة، مؤكدين أن عدم قدرة مبارك على الحركة أصابته بحالة نفسية تسببت بتعرضه لبعض حالات الهلوسة وعدم القدرة على تحديد مناطق الكلام.
وقضى ضباط سجن طرة والأطباء المكلفون بالرعاية الطبية لمبارك ليلة عصيبة، خاصة لوجودهم معه على مدار اليوم الكامل بدون تشغيل مكيفات التبريد الهوائية، لأن الرئيس السابق اعتاد على عدم التعامل معها أو استخدامها، حيث دأب على رفض تشغيل المكيفات بغرفة العناية المركزة أو أي مكان آخر لأنها تتسبب له بأضرار صحية جسيمة.
ونتيجة لارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الأربعة الماضية وقلة فتحات التهوية داخل المستشفى، اضطرت إدارة سجن طرة إلى توفير مراوح كهربائية للفريق الطبي وللنزيل جمال مبارك نجل الرئيس المخلوع، الذي تم نقله ليكون مرافقاً لوالده أثناء فترة علاجه، ولحين انتهاء العارض الصحي الذي يمر به.
وأكدت المصادر أنه نظراً لارتفاع درجة حرارة الغرفة المودع بها الرئيس السابق المحكوم عليه بالسجن المؤبد فقد قام بخلع "الترينج" الذي كان يرتديه، وقام فريق التمريض بإلباسه بيجامة من القماش الخفيف زرقاء اللون، خاصة أن مبارك يحيط بالسرير الخاص به عوازل من حوائط الألوميتال المصنوعة غالبيتها من الزجاج حتى يتمكن الأطباء والممرضون من متابعة حالته الصحية، وقد طالب نجل الرئيس السابق جمال مبارك بانتداب أحد الأطباء المتخصصين الذين سبق وتعاملوا مع والده من خارج السجون، إلا أن إدارة السجن رفضت؛ لعدم قانونية ذلك الإجراء.
وأشارت بعض المصارد الأمنية رفيعة المستوى، إلى أن نجلي الرئيس السابق خرجا عن حالة التماسك وحسن المعاملة التي اعتادا الظهور بها، حيث ظهرت علامات التوتر والحزن الشديد على النزيل جمال مبارك، بعد تعرض والده لأزمات صحية بسبب حبسه في طرة، وبدا وشقيقه علاء يتوسلان لإنقاذ والدهما لجميع الضباط الموجودين بالسجون من قيادات وأطباء، مطالبين بنقله إلى مستشفى آخر يتوافر فيه الأجهزة الطبية الحديثة والأدوية التي يحصل عليها مبارك، ومنها عقاقير الحقن الخاصة بإذابة الجلطات الدموية وتنشيط الدورة الدموية والتي تعالج أيضاً الارتفاع في ضغط الدم الذي يعاني منه الرئيس السابق بشدة، وطالب جمال من قيادات السجن الاتصال بمحاميه لمخاطبة النائب العام بتردي الحالة الصحية لمبارك وتقدم بطلب لنقله من مستشفى السجن إلى مستشفى آخر.
ورداً على ما تردد صباح أمس من نقل الرئيس السابق من مستشفى طرة، أكد مصدر أمني أنه لم يتقرر حتى الآن نقل مبارك، ولابد من موافقة النائب العام على هذا القرار، موضحاً أنه حال الموافقة على نقله سيتم إيداعه إما بمستشفى السجن الحربي الذي تم تجهيزه أخيراً، أو مستشفى المعادي للقوات المسلحة، أو إعادته للمركز الطبي العالمي، وهذا أضعف الاحتمالات، خاصة بعد الحكم على مبارك بالسجن المؤبد.
وذكرت معلومات عن بعض المصادر رفيعة المستوى أن هناك طلبات قانونية بتطبيق القانون بحبس مبارك بصفته ضابطاً عسكرياً، وتنفيذ الحكم المدني عليه داخل السجون العسكرية، كما وردت أنباء عن إصابة زوجة الرئيس السابق بأمراض نفسية وعصبية شديدة، وتم إيداعها بأحد المستشفيات بعد زيارتها الأولى والأخيرة لمبارك داخل طرة.
وأوضحت المصادر أن هناك محاولات مستمرة من الوكلاء القانونيين لمبارك ونجليه، من أجل عرض الحالة الطبية المتردية له على النائب العام والحصول على إذن بالإفراج الصحي أو تنفيذ العقوبة داخل مستشفى، على غرار ما يحدث مع باقي المواطنين، ووفقاً للقواعد القانونية التي تسمح بذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.